باشرت كندا، يوم الثلاثاء، محاكمة اثنين من قادة الحركة الاحتجاجية لسائقي الشاحنات التي أدت إلى شلّ العاصمة الكندية وتعطيل التجارة العام الماضي، قبل أن تتحول إلى مصدر إلهام لاحتجاجات مماثلة في جميع أنحاء العالم.

وفي أوائل عام 2022، كانت قد تقاطرت الشاحنات المشاركة في "قافلة الحرية" من جميع أنحاء كندا إلى أوتاوا للتعبير عن الرفض لإلزامية لقاحات كوفيد.

اعلان

وبعد ثلاثة أسابيع من الإضطرابات، قام رئيس الوزراء جاستين ترودو بتفعيل قوانين الطوارئ التي نادراً ما يتم اللجوء إليها من أجل فضّ الاحتجاج، وهو ما وصفه معارضون سياسيون ومنظمات حقوقية بالتجاوز.

ويواجه منظما "قافلة الحرية" تامارا ليتش وكريس باربر اتهامات بالتسبب بالأذى وعرقلة عمل الشرطة وتقديم المشورة للآخرين لارتكاب الأذى وترهيب البرلمان.

وقال محاميا المتهمين في بيان إنّ "القضية الأساسية هي ما إذا كانت تصرفات اثنين من منظمي الاحتجاج السلمي تستحق عقوبة جنائية".

والعديد من حقائق القضية ليست محل نزاع في المحكمة على اعتبار أن ليتش وباربر قاما بتوثيق الاحتجاج عبر الإنترنت، كما نشرت ليتش كتابا في نيسان/أبريل عن تجربتها في أوتاوا.

وقال محامي الدفاع لورانس غرينسبون أمام المحكمة إن الاحتجاج لم يكن "احتلالاً" كما جرى وصفه على نطاق واسع، معتبراً ذلك "إهانة".

وأفاد ممثلو الإدعاء أنّهم سوف يستدعون نحو عشرين شاهداً خلال المحاكمة التي تستمر 16 يوماً، بما في ذلك عناصر من الشرطة ومسؤولين في المدينة.

كما سيقدمون أدلّة على أن ليتش وباربر أججا الإضطرابات في أوتاوا وتجاهلا أوامر بالمغادرة حتى بعد تفعيل الحكومة الفدرالية لقانون الطوارئ.

واشتكى العديد من سكان أوتاوا من ضجيج أبواق السيارات والمضايقات المستمرة أثناء الاحتجاجات. وفي حالة إدانتهما، يواجه ليتش وباربر عقوبة السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.

"صندوق بارود على وشك الانفجار"

حذّر ضابط الشرطة السابق داني بولفورد الذي استقال من عمله ضمن الطاقم الأمني لرئيس الوزراء بسبب الزامية اللقاح وانضم إلى الاحتجاج لقناة "سي بي سي" الكندية من أن الحكم بالإدانة سيؤدي إلى مزيد من عدم الثقة في النظام القانوني بالبلاد.

ووصف رئيس شرطة أوتاوا السابق بيتر سلولي المشهد خلال الاحتجاجات بأنه "صندوق بارود على وشك الانفجار"، لكن المنظمين وصفوا ما قاموا به بالمقاومة المشروعة ضد سياسات الحكومة "الشريرة".

ومع ظهور مسيرات التضامن في العالم التي أغلقت ممرات تجارية هامة، بما في ذلك الجسر المؤدي إلى ديترويت الأكثر ازدحاما في أميركا الشمالية، توسعت مطالب المحتجين لتشمل رفضاً أوسع للقيود الوبائية.

اعلان

وتوصل تحقيق رسمي في شباط/فبراير إلى أنّ الحكومة لديها ما يبرر تطبيق قانون الطوارئ لأنّ الظروف كانت تهدّد بالتحول إلى أن تكون "خطيرة ولا يمكن السيطرة عليها".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: إعصار عنيف يضرب جنوب البرازيل ويؤدي إلى مقتل 21 شخصاً على الأقل شاهد: زيلينسكي يزور جنوده على خط الجبهة في شرق أوكرانيا السيارات الكهربائية الأوروبية أمام تحدي المنافسة الصينية المتزايدة احتجاجات معارضو لقاح كوفيد كندا كوفيد-19 الشاحنات أوتاوا اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الاتحاد الأوروبي الحرب الروسية الأوكرانية الصين محكمة فلاديمير بوتين إسبانيا روسيا فاغنر - مرتزقة روسية تغير المناخ فولوديمير زيلينسكي Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الاتحاد الأوروبي الحرب الروسية الأوكرانية الصين محكمة فلاديمير بوتين إسبانيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: احتجاجات كندا كوفيد 19 الشاحنات أوتاوا الاتحاد الأوروبي الحرب الروسية الأوكرانية الصين محكمة فلاديمير بوتين إسبانيا روسيا فاغنر مرتزقة روسية تغير المناخ فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي الحرب الروسية الأوكرانية الصين محكمة فلاديمير بوتين إسبانيا

إقرأ أيضاً:

إصابة زوج نائبة الرئيس الأمريكي بـ كورونا

أعلن مكتب نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، اليوم الأحد، عن إصابة زوجها دوج إيمهوف بفيروس كورونا "كوفيد-19".

وأشار المكتب، في بيان نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، إلى أن إيمهوف عانى من أعراض خفيفة قبل اختباره، أمس السبت، وهو الآن لا تظهر عليه أي أعراض، وأن إصابة إيمهوف جاءت رغم تلقيه الجرعات الكاملة من التطعيم المضاد لفيروس كوفيد-19، لافتا إلى أنه سيواصل العمل من المنزل معزولاً عن الآخرين.

وذكر البيان أن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس خضعت أيضًا لاختبار فيروس كورونا، لكن نتيجته جاءت سلبية، ونوه عن أن هاريس من المقرر أن تشارك في حملة انتخابية للرئيس الأمريكي جو بايدن في مدينة لاس فيجاس يوم الثلاثاء المقبل.

يذكر أن إيمهوف أصيب بفيروس كورونا في مارس 2022، وتبين أن زوجته هاريس أصيبت أيضا بالفيروس لكن بعد شهر من تشخيصه.

مقالات مشابهة

  • إصابة زوج نائبة الرئيس الأمريكي بفيروس كورونا
  • إصابة زوج نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس بفيروس كورونا
  • إصابة زوج نائبة الرئيس الأمريكي بـ كورونا
  • «الحرية المصري»: استقرار السودان والمحيط الإفريقي لمصر أحد مرتكزات الأمن القومي
  • قويرب: لقاءات القاهرة والمغرب تجرى بمعزل عن البعثة ولا تحمل أي صبغة إلزامية للأطراف
  • بريطانيا تعتزم الافراج عن مهاجرين غير شرعيين بعد إلغاء اتفاقية الترحيل إلى روندا
  • أكثر 10 دول يرغب الناس في الهجرة إليها
  • عاجل.. نتنياهو في مأزق.. إضراب شامل ينتظر إسرائيل خلال ساعات
  • مصادر: بريطانيا تتراجع عن “خطة الترحيل الرواندية”
  • السنغال.. ثلاث منظمات غير حكومية تطالب الحكومة للتحرك بعد غرق قارب مهاجرين