موقع 24:
2024-07-14@01:05:23 GMT

أوكرانيا تعترف بصعوبة الموقف.. وروسيا تدمّر 200 مسيّرة

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

أوكرانيا تعترف بصعوبة الموقف.. وروسيا تدمّر 200 مسيّرة

أعلنت الإدارة العسكرية الأوكرانية إسقاط جميع الصواريخ الروسية قبل أن تصل لأهدافها في كييف، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمتها للدفاع الجوي دمرت طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق منطقة بريانسك.

وأكد شهود عيان وقوع عدة انفجارات بدا أنها نشر لأنظمة دفاع جوي، صباح اليوم الأربعاء، عندما كانت هناك إنذارات في أوكرانيا بأكملها من الغارات الجوية قبل سحبها بعد ذلك بنحو ساعة.




وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرهي بوبكو عبر تيليغرام  "هجوم صاروخي آخر للعدو على مدينة مسالمة بهدف قتل سكان مدنيين وتدمير البنية التحتية". وأضاف أنه بحسب المعلومات الأولية، لم يحدث أي دمار في كييف ولم تقع خسائر بشرية.

ومن جانبه قال أولكسندر سيرسكي قائد القوات البرية الأوكرانية اليوم الأربعاء إن الوضع على الجبهة الشرقية لا يزال صعبا، وإن المهمة الرئيسية للقوات هي تحصين الدفاعات والحيلولة دون خسارة المعاقل.

ونقلت القوات البرية عن سيرسكي قوله عبر تيليغرام: "لا يزال العدو متشبثا بخططه للوصول إلى حدود منطقتي دونتسك ولوغانسك"


صافرات الإنذار تدًوي في كييف

ودوت صافرات الإنذار من الغارات الجوية في عدة مناطق أوكرانية في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء.


وذكرت صحيفة "كييف إندبندنت" أن صافرات الإنذار دوت في العاصمة الأوكرانية كييف والعديد من الأقاليم ، باستثناء الأقاليم الواقعة في أقصى غرب البلاد ، حوالي الساعة 4 صباحاً بالتوقيت المحلي.
وأرجعت القوات الجوية ذلك إلى وجود تهديد بهجوم صاروخي.وفي كييف، أعلت الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية شاركت في صد هجوم جوي فوق العاصمة.
وقالت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية، عبر تلغرام، إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية شاركت، في وقت مبكر من اليوم الأربعاء، في صد هجوم جوي روسي على كييف.

Missile attack on Kyiv: Ukrainian air defenses destroy all enemy targetshttps://t.co/1HcSKzTHzJ

— Ukrinform-EN (@Ukrinform_News) September 6, 2023
مقتل شخص

فيما قال حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية عبر تيليغرام إن هجوماً روسياً بطائرة مسيرة، في وقت سابق من الأربعاء، على ميناء إسماعيل على نهر الدانوب في المنطقة أسفر عن مقتل شخص وألحق أضرارا بالبنية التحتية.


وقال الحاكم أوليه كيبر إن الهجوم الذي استمر لما يقرب من 3 ساعات أسفر عن تتضرر عدد من المنشآت الزراعية ومنشآت الميناء، وتم تسجيل عدة حرائق.

وقال كيبر "توفي في المستشفى موظف في مؤسسة زراعية".

Russia launches missile attack on Kyiv https://t.co/767YjVq989 pic.twitter.com/DyMceFCIwi

— CDE News (@CDNewsDispatch) September 6, 2023 صد هجوم أوكراني

في المقابل قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمتها للدفاع الجوي دمرت طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا، فوق منطقة بريانسك.

وقال ألكسندر بوجوماز حاكم منطقة بريانسك عبر تيليغرام إنه لم تحدث أضرار أو إصابات.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، بأن قوات الدفاع الجوي في المنطقة العسكرية المركزية قامت بتدمير أكثر من 200 طائرة مسيرة تابعة للقوات الأوكرانية خلال الأشهر القليلة الماضية، في منطقة الجبهة في كراسني ليمان في إقليم الدونباس.

وقال ممثل وزارة الدفاع الروسية "في إطار عملياتهم القتالية لتأمين تحرك وحدات المشاة الميكانيكية التابعة للمجموعة، قامت قوات الدفاع الجوي المجهزة بمنظومة ’تور-م1‘ في المنطقة العسكرية المركزية بتدمير أكثر من 200 طائرة مسيرة تابعة للعدو خلال الأشهر القليلة الماضية في اتجاه كراسني ليمان، خلال العمليات القتالية في إطار العملية العسكرية الخاصة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك".

وأضافت الوزارة أن طاقم النظام الصاروخي يستخدم معدات الرادار التي تتيح اكتشاف وتدمير طائرات الاستطلاع الصغيرة والطائرات المسيرة ذات الغرض الاستطلاعي والهجومي في الجو.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية وزارة الدفاع الروسیة الیوم الأربعاء الدفاع الجوی طائرة مسیرة فی کییف

إقرأ أيضاً:

بعد أيام من قمة الناتو.. ما رسائل المناورات البحرية بين الصين وروسيا؟

موسكو- في توقيت يحمل أكثر من دلالة بدأت الصين وروسيا مناورات بحرية مشتركة تحت اسم "التفاعل البحري 2024" على طول السواحل الجنوبية للصين، حيث من المقرر أن تستمر حتى 17 يوليو/تموز الجاري، وتتضمن محاكاة التعامل مع هجمات مضادة للطيران والغواصات والقيام بمهام الإنقاذ البحري.

وتتزامن هذه المناورات الجديدة مع أخرى عسكرية صينية بيلاروسية منفصلة مدتها 11 يوما بالقرب من مدينة بريست على الحدود مع بولندا وأوكرانيا، وانطلقت بعد أيام من انضمام مينسك إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"، ووصفها الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ بأنها "تُظهر كيف تقترب الصين أكثر من أي وقت مضى من حدود الحلف".

كما لم تمض أيام قليلة على الانتهاء من قمة حلف شمال الأطلسي التي عُقدت في واشنطن، والتي اعتبرت أن الصين أصبحت تشكل عامل تمكين لروسيا في الحرب مع أوكرانيا، حيث حمل البيان الختامي للقمة اليوبيلية تهديدا مبطنا لبكين بأن مواصلة دعمها لموسكو "سيكون لها ثمن"، دون أن يحدده البيان.

التدريبات والمناورات العسكرية بين الصين وروسيا باتت أمرا اعتياديا خلال السنوات الماضية (رويترز) شراكة واقعية

بدوره، يرى محلل الشؤون العسكرية نيكيتا غروموف أن المناورات الحالية هي تعبير جديد عن أن الصين وروسيا تواجهان نفس التحديات الجيوسياسية، وأن التنسيق والتعاون بينهما -بما في ذلك في المجال العسكري- أصبح أكثر إلحاحا.

ووفقا لما أوضحه للجزيرة نت، فإن إجراء التدريبات المشتركة بين البلدين أصبح تقليدا في الأعوام الأخيرة، ومن شأن المناورات الحالية أن تسهم في تعميق الشراكة الإستراتيجية الشاملة بينهما، والتي أصبحت واقعا جيوسياسيا في الآونة الأخيرة.

وحسب قوله، فإن المناورات تعتبر "ردا أوليا على البيان العدائي لقمة حلف الناتو الأخيرة في واشنطن"، والذي حاول أن يظهر أن الصين تعتبر لاعبا أساسيا في الحرب مع أوكرانيا.

وكانت كل من روسيا والصين قد اتفقتا على تعميق التعاون الدفاعي وتوسيع التدريبات والمناورات العسكرية الثنائية خلال القمة التي جمعت بين الرئيسن فلاديمير بوتين وشي جين بينغ في بكين في مارس/آذار الماضي.

كما جرت خلال السنوات الأخيرة تدريبات عسكرية مشتركة عدة بين البلدين لإثبات وجودهما وقدراتهما في مواجهة الأحداث الجيوسياسية، وهو ما جرى على سبيل المثال بعد قرار المحكمة الدولية إبطال مطالبات بكين بجزء كبير من بحر جنوب الصين، فقامت الصين وروسيا حينها بإجراء مناورات مشتركة سميت "البحر 2016".

ويعكس هذا التعاون وجود مواقف إستراتيجية مشتركة لدى البلدين حيال القضايا العالمية، ويعبر عن إدراك الفوائد الإستراتيجية المترتبة على التحالف الوثيق، لكن في الوقت ذاته لا يخلو الأمر من وجود محاذير متبادلة بشأن المصالح المشتركة على ضوء الديناميكيات المعقدة للشراكة الصينية الروسية، حيث تتلاقى المصالح المتبادلة مع الحفاظ على السيادة والاستقلال الإستراتيجي.

ورقة ضغط

من جانبها، قامت لجنة تابعة للكونغرس الأميركي بإصدار تقرير في أكتوبر/تشرين الأول 2023 على خلفية ما وصفته بالسلوك "المثير للقلق" من جانب روسيا والصين على مدى العقد الماضي، دعا فيه مؤلفوه إلى الاستعداد للحرب -بما في ذلك الحرب النووية- على جبهتين في وقت واحد، أي مع روسيا والصين.

لكن الرئيس بوتين نفى مرارا إقامة تحالف عسكري مع الصين رغم تأكيده وجود تعاون عسكري تقني "شفاف"، مشيرا إلى أن الغرب بالمقابل "يبني محاور جديدة"، ويسعى جاهدا إلى إنشاء "حلف شمال الأطلسي العالمي".

ويعتقد محلل الشؤون الدولية سيرغي بيرسانوف أنه لا ينبغي للصين وروسيا أن تسعيا إلى إنشاء أي شكل من أشكال التحالف العسكري، لأن الكتل العسكرية لا تؤدي إلا إلى تفاقم المواجهة العالمية وزيادة خطر الصراعات، حسب رأيه.

ويضيف أن التحالفات العسكرية الكبرى الموجودة حاليا في العالم -مثل حلف شمال الأطلسي- لم تعد منظمات عسكرية أمنية إقليمية، بل تحولت إلى أداة للهيمنة الأميركية وحارسا شخصيا للأيديولوجيات والقيم الغربية.

وعن مدى تأثير البلدين العسكري، يقول بيرسانوف إن روسيا والصين تجريان مناورات عسكرية مشتركة بانتظام، لكن قدرتهما على التدخل المشترك أدنى بكثير من مستوى حلف شمال الأطلسي، وهو ما يجعل التعاون المشترك بينها -بما في ذلك في المجال العسكري- "ورقة ضغط مؤثرة"، نظرا للقوة العسكرية الهائلة والمتطورة التي يملكها كل بلد على حدة.

ويضيف المتحدث ذاته أن موسكو وبكين تمكنتا في السنوات الأخيرة من القيام بالكثير، مما يعزز "التوجه الشرقي" للسياسة الخارجية الروسية، ووصلت التطورات بينهما إلى ذروتها عندما جرى "نسج" هذه العلاقات الإستراتيجية بناء على أساس عملي للحقائق الجيوسياسية، تشمل كذلك التجارة والتعاون الاقتصادي والعسكري، وتنسيق الإجراءات على الساحة الدولية، وفي المقام الأول بالأمم المتحدة.

ونتيجة للتقارب الروسي الصيني خلال العامين الماضيين فقد بدا العالم مختلفا تماما، حسب ما يرى المحلل، وأن عصر الهيمنة الغربية قد بدأ يقترب من نهايته، مقابل صعود لدول الجنوب العالمي التي تشكل الأغلبية العالمية، والتي تحتل روسيا مكانة خاصة بينها.

مقالات مشابهة

  • بعد أيام من قمة الناتو.. ما رسائل المناورات البحرية بين الصين وروسيا؟
  • روسيا تخمد حريق بصهريج للنفط بعد غارة بطائرة مسيرة
  • الدفاع الروسية: اعتراض وتدمير 4 مسيرات أوكرانية في أجواء روستوف وبيلجورود وكورسك
  • حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية: مقتل 4 وإصابة 9 في قصف روسي
  • اتصال بين وزيري الدفاع الأميركي والروسي لتجنب خطر تصعيد
  • قوات العدو الصهيوني تعترف بمقتل جندي في هجوم لحزب الله بالمسيرات
  • الخارجية الصينية: نحث إسرائيل على وقف عملياتها العسكرية في أقرب وقت ممكن
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة أخرى في شرق أوكرانيا
  • الدفاع الروسية: تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على 2090 جندياً أوكرانياً
  • الجيش الروسي يحرر بلدة فوسخود في جمهورية دونيستك الشعبية