غزة - صفا

تمر على الفلسطينيين في السادس من سبتمبر ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة منذ عشرات السنين، منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

6 أيلول/سبتمبر 1260.. معركة عين جالوت

انتصار المماليك على المغول في معركة عين جالوت، وتم قتل عدد كبير من قادة المغول في هذه المعركة، والتي كانت نقطة تحول عظمى في التاريخ إذ أنها أوقفت المد المغولي وبرهنت أن الاحتراف العسكري المدعوم شعبيا والمستند على أن الأيمان يمكنه أن يهزم أية قوة مهما بلغ جبروتها.

6/سبتمبر/1969.. انتخاب ياسر عرفات

المجلس الوطني يُعيد انتخاب ياسر عرفات رئيسًا لمنظمة التحرير الفلسطينية.

6/سبتمبر/1970

مجلس جامعة الدول العربية يوجه الدعوة لدورة طارئة لمناقشة الوضع في الأردن ووقف التدهور الخطير بين الفلسطينيين والأردنيين.

6/سبتمبر/2001

استشهاد شابان فلسطينيان من كوادر حركة فتح إثر قصف الطيران الإسرائيلي لسيارتهما على الطريق بين مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شمال الضفة الغربية؛ عمر صبح (22 عامًا) من طولكرم، ومصطفى العنبوص (24 عامًا).

6/سبتمبر/2003.. نجاة الشيخ أحمد ياسين من محاولة اغتيال

الطائرات الحربية الإسرائيلية تقصف حياً سكنياً بالقرب من شارع الصحابة وسط مدينة غزة، بالصواريخ في محاولة لاغتيال الشيخ احمد ياسين زعيم ومؤسس حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الذي كان برفقته قائدين آخرين من الحركة هما إسماعيل هنية ومروان أبو راس، وقد فشلت محاولة الاغتيال هذه، لكن إسرائيل عاودت الكرَة مرة ثانية ونجحت في اغتيال الشيخ ياسين في الثاني والعشرين من آذار/مارس عام 2004، أي بعد قرابة ستة أشهر من محاولتها الفاشلة.

6/سبتمبر/2003.. استشهاد قائد من القسام

استشهاد خالد مسعود (28 عامًا) من سكان مخيم جباليا وأحد القادة الميدانيين لكتائب القسام، بعد صراع مع الإصابة الخطيرة التي أصيب بها قبل شهر في محاولة الاغتيال التي نفذتها طائرات الاحتلال في غزة.

6/سبتمبر/2003

أبو مازن يقدم استقالته من منصب رئيس مجلس وزراء السلطة الفلسطينية أمام المجلس التشريعي الفلسطيني.

6/سبتمبر/2006

استشهاد أربعة من مقاتلي كتائب القسام في جريمتي اغتيال نفذتها طائرات الاحتلال في مدينة رفح جنوب قطاع غزة؛ علي عيسى النشار، وعائد عبد القادر البشيتي، وأحمد عبد الكريم عاشور، ومحمد العرقان.

6/سبتمبر/2006

استشهاد المقاتل القسامي محمد أبو ريدة وإصابة ثلاثة آخرين بنيران قوات الاحتلال خلال توغلها في بلدة خزاعة شرقي مدينة خانيونس.

6/ سبتمبر/ 2021.. نفق جلبوع "انتزاع الحرية"

6 أسرى بينهم خمسة من حركة الجهاد الإسلامي تمكنوا من انتزاع حريتهم من سجن جلبوع الإسرائيلي الأكثر تحصيناً عبر نفق حفروه أسفل السجن في عملية أمنية معقدة أطلق عليها "انتزاع الحرية"، وأعاد الاحتلال اعتقالهم على دفعات بعد أسبوعين من المطاردة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: فلسطين ذاكرة جلبوع نفق

إقرأ أيضاً:

المقاومة الفلسطينية تبث مشاهد لإستهدافها آليات العدو شرق خانيونس

الثورة نت/..

بثت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، مساء اليوم الخميس، مشاهد لاستهدافها جنود وآليات العدو الصهيوني في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأظهرت المشاهد التي عرضتها “كتائب القسام”، عبر “قناة الجزيرة” القطرية، تنفيذ مجاهدي القسام، كمين محكم تحت عنوان “كمين تجديد العهد والبيعة” نفذ على عدة مراحل.

ففي المرحلة الأولي: استهدف مجاهدي “كتائب القسام” قادوح هندسي ودبابة ميركفاه 4 وجرافة عسكرية من نوع D9.

فيما استهدفوا في المرحلة الثانية: دبابة ميركفاه وناقلتي جند وجرافتين من نوع D9 بالإضافة لتفجير حقل ألغام في قوة هندسة، والثالثة: استهدفوا استهداف دبابة ميركفاه 4 وجرافتين من نوع D9 .

وتواصل فصائل المقاومة الفلسطينية من بينها “كتائب القسام” عملياتها البطولية ضد قوات العدو المتوغله في مختلف مناطق القطاع، مكبدة العدو خسائر في العتاد والأرواح.

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: 986 شهيدا بالقطاع الصحي وخروج 23 مستشفى و130 مركبة إسعاف عن الخدمة
  • استشهاد قيادي في "القسام" إثر استهداف شقته في طرابلس شمالي لبنان
  • استشهاد شاب برصاص الاحتلال أثناء محاولة اعتقاله جنوب طوباس
  • استشهاد قيادي في القسام إثر استهداف شقته في طرابلس شمالي لبنان (شاهد)
  • استشهاد قيادي في كتائب القسام إثر استهدف شقته في طرابلس شمالي لبنان (شاهد)
  • استشهاد قيادي في كتائب القسام إثر استهدف شقته بطرابلس شمالي لبنان (شاهد)
  • الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم
  • المقاومة الفلسطينية تبث مشاهد لإستهدافها آليات العدو شرق خانيونس
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • استشهاد عبد العزيز صالحة صاحب أشهر صورة بالانتفاضة الفلسطينية الثانية