موقع 24:
2024-10-03@05:13:56 GMT

تقرير: شركات أمنية روسية تتسابق على تجنيد مقاتلي فاغنر

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

تقرير: شركات أمنية روسية تتسابق على تجنيد مقاتلي فاغنر

تتحرك مجموعات أمنية موالية للكرملين، للسيطرة على قوات شركة فاغنر الأمنية الخاصة في أوكرانيا وأفريقيا، عقب وفاة مؤسسها يفغيني بريغوجين.

"كونفوي" تعمل في 8 بلدان أفريقية


وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن مجموعات المرتزقة التي ترتبط بعلاقات مع قوات الأمن الروسية، وتلك التي يملكها أوليغارشيون قريبون من الكرملين، تتحرك لاحتواء جنود فاغنر.

وبهذا العمل، يسعى الكرملين إلى إدارة قوات تتمتع بالخبرة على صعيد الحرب في أوكرانيا، والاحتفاظ بالنفوذ الذي حققته فاغنر في أجزاء من أفريقيا.

 


وتحطمت الشهر الماضي طائرة بريغوجين خارج موسكو، في حادث يعتقد المسؤولون الاستخباراتيون الأمريكيون، أنه كان محاولة اغتيال. وجاء ذلك بعد تمرد قاده بريغوجين في يونيو(حزيران)، عندما هدد بإسقاط المؤسسة العسكرية الروسية، مما شكل التحدي الأكبر لسلطة الرئيس فلاديمير بوتين.
وبعد موت بريغوجين، يعمل الكرملين على السيطرة على الأصول العسكرية القيمة لفاغنر، بما في ذلك، الكثير من الجنود المدربين والمتمرسين على القتال والمتمتعين بالمهارات، ممن كانوا منتشرين في أوكرانيا.

6 آلاف مقاتل


وفي الوقت نفسه، أسس بريغوجين حضوراً في 6 دول بالشرق الأوسط وإفريقيا، بالاعتماد على نحو 6 آلاف مقاتل يوفرون الأمن غالباً لقادة سياسيين محليين، في مقابل الحصول على مصادر قيمة في بعض الأحيان. وبحسب مسؤولين أفارقة وغربيين، فإن الكرملين شرع أيضاً في السيطرة على هذه الوحدات.
وأرسلت مجموعات عسكرية خاصة ترتبط بعلاقات مع الكرملين، جنوداً للقتال في أوكرانيا في الأشهر الأخيرة، وغالباً كطريقة لكسب رضا بوتين. وأسس هذه المجموعات ضباط في الاستخبارات، ويمولها أوليغارشيون قريبون من بوتين، وتسيطر عليها شركات تابعة للدولة.

شركة ريدوت


وإحدى هذه الشركات هي ريدوت، التي تجند الآن مقاتلي فاغنر الذين قاتلوا في أوكرانيا، وفق شخص مقرب من وزارة الدفاع الروسية.
وريدوت، هي شركة تعاقدات أمنية تعمل لمصلحة الشركات الروسية العاملة في الشرق الأوسط. وتأسست هذه الشركة على يد مظليين روس سابقين وضباط في الاستخبارات العسكرية عام 2008.

 

 


والحكومة الأمريكية التي فرضت عقوبات على هذه المجموعة في فبراير (شباط)، تقول إن ريدوت لا تزال تقيم علاقات مع الاستخبارات العسكرية الروسية.
ويمول ريدوت الأوليغارشي غينادي تيمشينكو، الذي له ارتباطات مع بوتين، وفق شهادة قدمها أحد الفارين من فاغنر إلى البرلمان البريطاني في يوليو (تموز). وأبلغ تيمشينكو النواب البريطانيين بأن مقاتلي ريدوت المنتشرين في سوريا يتلقون الذخائر من الجيش الروسي.
وتعمل ريدوت كأداة تجنيد لمصلحة وزارة الدفاع من أجل جذب مقاتلين سابقين في فاغنر لا يرغبون في توقيع عقود مع الجيش النظامي، على خلفية عدائه لفاغنر في الماضي، وفق ما قال شخص قريب من وزارة الدفاع الروسية. وكان بريغوجين تعهد خلال مسيرته القصيرة إلى موسكو في يونيو (حزيران) بإزاحة وزير الدفاع سيرغي شويغو.
وقال مدير مركز التحليل الاستراتيجي والتكنولوجي الذي يتخذ موسكو مقراً له رسلان بوخوف إن "وزارة الدفاع تستغل أي فرصة لجذب الناس إلى صفوفها".
وبعد التمرد، تخلى بعض القادة البارزين عن فاغنر وانضموا إلى ريدوت. وقالت قنوات تلغرام القريبة من فاغنر إن أحد الضباط السابقين في الشركة، هو الذي يشرف على جهود التجنيد لمصلحة ريدوت.

 

Security groups loyal to the Kremlin are moving to take control of Wagner’s military forces in Ukraine and Africa following the death of Yevgeny Prigozhin https://t.co/HHRyB0iSJj

— The Wall Street Journal (@WSJ) September 5, 2023

 


وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها استعادت ملكية مئات الدبابات وقاذفات الصواريخ والقطع المدفعية، بعد فشل التمرد. كما سيطرت وحدات عسكرية روسية على مواقع فاغنر وقواعدها في شرق أوكرانيا.
وأفاد مسؤول في وزارة الدفاع الأوكرانية، أن الكثيرين من أعضاء فاغنر الذين قاتلوا في أوكرانيا كانوا مترددين حيال توقيع عقود مع وزارة الدفاع الروسية. وقال إن هؤلاء المقاتلين انضموا إلى مجموعات عسكرية خاصة تنتشر على خطوط الجبهة، بحيث أن الذين ساندوا تمرد بريغوجين لم يكونوا موجودين ضمن تشكيل واحد.
وأشار إلى أنه في بعض الحالات، يمكن لجنود سابقين أن يخدموا تحت إمرة قادتهم السابقين، لكن كجزء من مجموعة عسكرية خاصة.
وتتسابق ريدوت، وكونفوي، وهي مجموعة مرتزقة أخرى ترتبط بعلاقات مع الكرملين، على الحلول محل فاغنر في عملياتها في الخارج، بحسب ما كشف مسؤولون أمنيون أفارقة وغربيون ووسائل إعلام روسية.

 

 

Des SMP russes, vues comme loyales au Kremlin telles Redut et Convoy, débauchent les combattants de Wagner ayant une expérience en Afrique, Moyen-Orient ou Ukraine.

Une première étape avant d'y reprendre les activités de la société de feu Prigozhin ? https://t.co/B8nvNKXkyw

— Ananke Group (@AnankeGroup) September 5, 2023


ويقود "كونفوي" كونستانتين بيكالوف الذي كان يدير سابقاً عمليات فاغنر في إفريقيا، قبل أن ينفصل عن بريغوجين. وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على بيكالوف في فبراير بتهمة التخطيط لقتل ثلاثة صحافيين روس في جمهورية أفريقيا الوسطى في يوليو 2018.
وقبيل مقتل بريغوجين، صرح بيكالوف لموقع "أي ستوريز" الروسي للتحقيقات، أن "كونفوي" تعمل في 8 دول أفريقية، من دون أن يسميها. وقال: "سنوفر للقوات المسلحة الأفريقية مجندين جدداً وأسلحة جديدة، ونعلمهم كيفية استخدامها".
ويقول مسؤولون أمنيون أوروبيون إن مسؤولين من القوات المسلحة الروسية ظهروا في بانغي بجمهورية أفريقيا الوسطى، للإشراف على إنتقال وحدات فاغنر إلى مجموعة أمنية خاصة. ولم يعرف أي من المجموعات ستتولى إدارة وحدات فاغنر هناك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني تمرد فاغنر وزارة الدفاع الروسیة فی أوکرانیا فاغنر فی

إقرأ أيضاً:

تقرير Opensignal يكشف: "وي" الأفضل بين شركات المحمول في مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت شركة Opensignal فى أحدث تقرير لها إن شركة "وي" تصدرت تجربة الهاتف المحمول في مصر وأثبتت تفوقها من جديد بفوزها بجميع الجوائز الأربعة لتجربة الشبكة الشاملة والتي تقوم بقياس الأداء عبر جميع مراحل تجربة الهاتف المحمول، بما في ذلك السرعات، وتجربة الفيديو، وتجربة الألعاب. وأشار التقرير إلى أن مستخدمي "وي"، إلى جانب تمتعهم بأسرع سرعات للتنزيل والتحميل، يحصلون على أفضل جودة خدمات أثناء بث الفيديوهات حسب الطلب ولعب الألعاب متعددة اللاعبين عبر الاتصالات الخلوية.

وأشار التقرير إلى أن "وي" كانت أول من يطلق شبكة الجيل الخامس 5G في مصر. وأنها أعلنت مؤخرًا عن شراكة مع نوكيا لتحديث شبكتها اللاسلكية (RAN) ونشر تكنولوجيا الجيل الخامس في المدن الرئيسية بما في ذلك الإسكندرية، أسوان، القاهرة، الجيزة، والأقصر. بعد حصولها على أول ترخيص لشبكة الجيل الخامس في مصر في يناير 2024. ،  وتعد "وي" هي الشبكة الوحيدة التي تمتلك ترخيصًا لتشغيل خدمات الجيل الخامس في مصر، ما ضمن لها ريادة سوق الاتصالات المصري.

وذكر التقرير أنّ فوز "وي" بجوائز Opensignal جاء بسبب جودة الاتصال المستمرة وتجربة الموثوقية. والتي تقيس جودة الاتصال المستمرة وما إذا كانت الشبكة تلبي احتياجات التطبيقات الشائعة بمستوى جيد بما يكفي لتمكين المستخدمين من إكمال المهام المعتادة مثل مكالمات الفيديو أو تحميل الصور على وسائل التواصل الاجتماعي. أما تجربة الموثوقية فهي مقياس لقدرة مستخدمي Opensignal على الاتصال بالشبكة بنجاح وإكمال المهام الأساسية على أجهزتهم.

 

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • مقتل سبعة مدنيين في ضربة روسية قرب سوق في خيرسون بجنوب أوكرانيا
  • خطط روسية لزيادة الإنفاق الدفاعي إلى مستوى غير مسبوق
  • الكرملين يستبعد رد روسي نووي في الصراع مع أوكرانيا
  • الكرملين: العملية العسكرية الروسية ستنتهى عندما تتحقق جميع أهدافها
  • تقرير Opensignal يكشف: "وي" الأفضل بين شركات المحمول في مصر
  • الكرملين يسعى لتهدئة المخاوف بشأن العقيدة النووية الروسية الجديدة
  • بعد بيجر لبنان.. الحرس الثوري الإيراني يتسعين بأجهزة اتصال روسية وردٌّ غريب من الكرملين
  • أجهزة روسية.. الكرملين يعلق على ما أثاره تقرير حول وسائل اتصال الحرس الثوري الإيراني
  • أجهزة اتصال روسية للحرس الثوري.. تعليق غامض من الكرملين