كشف فريق طبي دولي عن إحصائية مرعبة تظهر ارتفاعا مخيفا في معدل الإصابة بالأورام الخبيثة لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما، حيث زادت نسبة الإصابة في جميع أنحاء العالم بنحو 79% منذ عام 1990.

ارتفاع بنحو 79% في معدل الإصابة بالسرطان للأشخاص تحت سن 50 بين عامي 1990 و2019

ونقلت «روسيا اليوم» عن المقال المنشور بمجلة BMJ Oncology أن تحليل البيانات الخاص به، يظهر ارتفاعا بنحو 79% في معدل الإصابة بالسرطان للأشخاص تحت سن 50 بين عامي 1990 و2019 وشددت على ضرورة الحاجة لتعزيز نمط الحياة الصحي بين فئة الشباب.

وبحسب الدراسة فإن معدل وفيات السرطان في هذه الفئة العمرية زاد بنسبة 27%، بسبب أمراض سرطانات الرئة والجهاز الهضمي الثدي والتي حصدت النسبة الأكبر من الأرواح.

وتوصل فريق دولي من الأطباء بقيادة شو لي، الباحثة في كلية الطب بجامعة تشجيانغ الصينية، أثناء دراسة البيانات التي تم جمعها كجزء من مشروع العبء العالمي للأمراض (GBD) الذي تديره منظمة الصحة العالمية والمعهد الأمريكي IHME ومؤسسة بيل وميليندا جيتس منذ عام 1990.

وشارك في المشروع متخصصون من جميع الدول الأعضاء في المنظمة تقريبا وخدماتهم الطبية ومراكز الأبحاث الرائدة وتضمنت البيانات التي تم جمعها بواسطة مشروع العبء العالمي للأمراض معلومات عن إصابات بأشكال مختلفة من السرطان.

واستخدمت الباحثة الصينية وزملاؤها هذه البيانات لمقارنة عدد المرات التي أصيب فيها الشباب والشابات الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما بأورام خبيثة مختلفة في عامي 1990 و2019، حيث فحص الباحثون الإحصاءات التي تم جمعها لـ 29 نوعا مختلفا من الأورام الخبيثة في 204 دولة عضو في الأمم المتحدة.

وتوصل البحث أنه في عام 2019، حدد الأطباء في جميع أنحاء العالم أكثر من 1.82 مليون ورم في هذه الفئة العمرية من المرضى، وهو ما يزيد بنسبة 79% عن عام 1990.

ضرورة تعزيز أنماط الحياة الصحية

ونصح الفريق الطبي بضرورة تعزيز أنماط الحياة الصحية، مؤكدين أنها العامل الأفضل لتقليل عدد هذه الوفيات.

وبخصوص البلدان التي ارتفعت فيها نسبة الإصابة بالسرطانات المؤدية للوفاة توصلت الدراسة أن هذه الأرقام أكثر في الإمارات العربية المتحدة (1127%) وقطر (1089%) والسعودية (896%)، فيما انخفض معدل الإصابة بالسرطان بين الشباب والنساء بنحو الثلث في بلدان مثل جورجيا ولاتفيا وليتوانيا.

بينما رصدت الدراسة  أعلى معدل مطلق للإصابة بالسرطان في الولايات المتحدة وجزر سليمان (282 و83 حالة لكل 100 ألف نسمة)، وأدنى المعدلات هي النيجر والكويت (31 و9 حالات لكل 100 ألف نسمة).

وأشارت الباحثة شو لي وزملاؤها، إلى أن الزيادة العالية في حدوث عدد كبير من أنواع الأورام بين الشباب والنساء مرتبطة بانتشار السمنة والعادات السيئة، وكذلك مع زيادة اللحوم والحليب في النظام الغذائي ومع انخفاض في مستوى النشاط البدني.

وشددت على ضرورة حل هذه المشاكل في السنوات القادمة، محذرة من احتمالية زيادة معدل الإصابة بالسرطان بين الرجال والنساء دون سن الـ50 بنسبة 31% إضافية بحلول بداية العقد المقبل، مؤكدة أن هذا سيفرض عبئا إضافيا على النظم الصحية الوطنية في معظم دول العالم.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السرطان دراسة باحثة الحياة

إقرأ أيضاً:

استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان

حذرت استشارية طب الأسرة د. حورية الفرج، من أعراض ومخاطر التعرض لأشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة.

وأوضحت خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية» أن أبرز المخاطر من آشعة الشمس تتمثل في إمكانية حدوث سرطان الجلد، على الرغم من كون هذا المرض قليل في منطقة الشرق الأوسط وتصل نسبته إلى 10% بسبب البشرة السمراء والحنطية مقارنة بالدول الغربية.

وأشارت إلى أن سرطان الجلد يحدث نتيجة التعرض للاشعة فوق البنفسجية لمدة طويلة خلال عمر الإنسان.

وأوضحت الفرج أن من ضمن الأخطار كذلك الحروق الجلدية والتي تحدث عند الجلوس تحت آشعة الشمس لفترات طويلة بدون حماية أو تظليل أو استخدام الواقيات.

ولفتت إلى إمكانية حدوث التهاب القرنية الضوء، والإصابة بالماء الأبيض على العينين، نتيجة كثرة التعرض والعمل تحت آشعة الشمس.

وأشارت استشارية طب الأسرة إلى مخاطر وقوع ضربات الشمس نتيجة درجات الحرارة المرتفعة وقد تؤدي إلى الوفاة.

فيديو | استشارية طب الأسرة د. حورية الفرج توضح لـ #برنامج_120 أبرز أعراض ومخاطر التعرض لأشعة الشمس#الإخبارية pic.twitter.com/zhwoqb9d0c

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 29, 2024

مقالات مشابهة

  • استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان
  • القباج تترأس اللجنة العليا للخدمة العامة وتؤكد زيادة المكلفين بنسبة 300 %
  • دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا
  • دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف
  • دراسة: وتيرة حرائق الغابات والسهوب تضاعفت خلال الـ20 عاما الماضية
  • التعرق الليلي الشديد علامة على الإصابة بالسرطان
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • الأطعمة المعالجة تؤثر سلبًا على الصحة العقلية| دراسة تكشف التفاصيل
  • العراق أمام كارثة.. توجه برلماني لاستجواب وزير الكهرباء