أكد الدكتور حاتم سمير محمد، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني، أن الصداع ينقسم إلى أولي و ثانوي موضحًا أن الصداع النصفي والتوتري يعتبر أحد أنواع الصداع الأولي.

وأوضح "محمد"، خلال لقائه ببرنامج "الستات" المذاع على شاشة "النهار"، أن الصداع الثانوي يكون عرضًا لمرض ما بالجسم أو بالرأس، مثل: مشاكل الأسنان، العيون، أو الجيوب الأنفية و أمراض الضغط و السكر، فهو نتيجة لوجود هذه الأمراض.

يلزم دقة المريض في الوصف

ولفت "محمد"، إلى أن الصداع الأولي يتم تشخيصه بناء على كلام المريض، فهو تشخيص اكلينيكي يتم بدون أشعة، مشددا على ضرورة أن يكون وصف المريض دقيقًا لما يشعر به وأن يكون لديه أجندة للصداع.

ونوّه، إلى أنه في هذه الحالة يجب أن يصف المريض شكل الصداع، حدته، مدته وعدد مرات تكراره والأعراض المصاحبة له، حتى يستطع الطبيب تشخيصه بشكل صحيح .  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المخ و الأعصاب الصداع الصداع النصفي

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن هناك خطوات جادة اتخذتها الدولة في إطار إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة المحدثة 2030 لتنمية القطاع الزراعي منذ ثورة الـ 30 من يونيو بشكل كبير.

وزير الزراعة: التعاون بين الدول هو السبيل لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب وزير الزراعة يشارك في الاجتماع الوزاري لوزراء الزراعة لتجمع بريكس

وأضاف "كمال" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الجمعة، "أشير في هذا الصدد إلى محورين رئيسيين، المحور الأول وهو محور التوسع الأفقي من خلال المشروعات القومية الزراعية الكبرى، مشروع مستقبل مصر 1.1 مليون فدان، في إطار مشروع الدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان، توشكى الخير مليون فدان، شمال ووسط سيناء 500 ألف فدان".

تحقيق الأمن الغذائي 

وتابع "تلك المشروعات ساهمت في إضافة مئات الآلاف من الأفدنة من محصول القمح المحصول الإستراتيجي الأول في مصر، وذلك إلى خريطة الأمن الغذائي بشكل كبير مما يسهم في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الإستراتيجي لتحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي للمواطنين".

وأكمل "فضلا عن أن تلك المشروعات تأتي في إطار ما يعرف بفكر شمول التنمية، التكامل بين التنمية الزراعية والتنمية الصناعية، مجمعات زراعية صناعية كبيرة، وعلى سبيل المثال أكبر مزرعة للتمور في مشروع توشكى 2 ونصف مليون نخلة من أنواع التمور عالية الجودة والقابلة للتصدير".

مقالات مشابهة

  • أستاذ العلاقات الدولية: ثورة 30 يونيو أجهضت مخططات الإخوان للسيطرة على الدول العربية (فيديو)
  • 4 أسباب تصيبك بالصداع النصفي
  • أستاذ تمويل: مصر أكبر شريك اقتصادي في المنطقة لأوروبا (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني: درجة الحرارة إذا كانت 40 تحت الظل فإنها تحت الشمس تزيد من 10 إلى 15 درجة
  • ضبط 13 طن دقيق قبل بيعها في السوق السوداء
  • الصداع النصفي أو الشقيقة.. 10 محفزات للمرض تعرفوا عليها
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات «30 يونيو».. سُجلت بالأمم المتحدة (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)