سلط الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، الضوء على أزمة الزيادة السكانية التي تشهدها مصر وتأثيرها على المجتمع والاقتصاد، وذلك المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023.

وأطلقت الدولة خطة بعنوان "الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية"، وهي تهدف إلى تنفيذ برنامجا يوازن بين معدلات النمو السكاني والموارد المتاحة بالدولة من خلال توعية المواطنين بخطورة معدلات الإنجاب المرتفعة دون منع حق الأسرة في تحديد عدد أبنائها.

وكشف خبراء لـ“الفجر” مميزات الزيادة السكانية وكيفية استغلالها وتوافر العنصر البشري، كذلك عيوبها وطرق التصدي لها، نستعرض التفاصيل في التالي: 

توظيف الزيادة السكانية

أوضح الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، أن الزيادة السكانية تؤثر علي الاقتصاد المصري بشكل عام وعلى نصيب الفرد في الدخل القومي بشكل خاص.

وأضاف الدكتور خالد الشافعي في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن الزيادة السكانية تلتهم التنمية التي تحدث من قبل الدولة كل هذا يؤثر على الاقتصاد بشكل سلبي.

وطلب الخبير الاقتصادي، من الدولة استغلال الزيادة السكانية الموجودة من خلال توفير فرص العمل وزيادة الإنتاج كل هذا ينصب في مصلحة الدولة المصرية.

مشاكل زيادة السكان

قالت الدكتورة أمل رضوان، استشاري العلاقات الأسرية، أن مشكلة الزيادة السكانية من أخطر المشاكل التى تعانى منها الكثير من الدول وعلى رأسها مصر، والتي تؤدي إلى تداعيات سلبية والتى تنعكس سلبيا بدورها على كافة جوانب الحياة، الاقتصادية والاجتماعية والأسرية والصحية والسلوكية والثقافية وكذلك السياسية.

وأضافت الدكتورة أمل رضوان في تصريحات  لـ "الفجر"، أن سبب زيادة عدد السكان بعض المفاهيم وهي:" بعض المفاهيم الدينية الخاطئة والتى تحرم تحديد النسل، وبعض العادات والتقاليد والموروثات الثقافية الخاطئة،الجهل والأمية وعدم الوعى بخطورة كثرة الانجاب، الفقر، فكرة الطفل المعيل وعمالة الاطفال، الرغبة فى الاحتفاظ بالزوج من خلال تكبيله بالمسوؤليات، الرغبة فى إنجاب الذكور".

واستكملت رضوان، أن هناك العديد من الأضرار والانعكاسات السلبية للزيادة السكانية وهي: "مشاكل زوجية واسرية، التفكك الاسرى، عدم الاستقرار، هروب ولي الأمر،عدم التواصل بين الزوجين وبينهم وبين ابنائهم،الطلاق، الفشل في التربية" بالإضافة إلى المشاكل الاقتصادية وهي:" البطالة والفقر، الهجرة الغير الشرعية، عدم توفير فرص العمل، نقص الغذاء، عجز فى الخدمات العامة والخدمات الصحية".

واختتمت استشاري العلاقات الأسرية، أن زيادة السكان تؤثر على كل شيء في المجتمع وهذا يعني عدم الحصول علي حياة كريمة.

مميزات وعيوب الزيادة السكانية

قال سمير رؤوف، الخبير الاقتصادي، أن الزيادة السكانية سلاح ذو حدين من الممكن أن يكون في صالح المجتمع والعكس صحيح، فالشق الإيجابي من زيادة السكان هو زيادة تمشط الأسواق وهذا يعني زيادة النشاط الاقتصادي.

وأضاف سمير رؤوف لـ "الفجر"، أن الشق السلبي في زيادة السكانية عدم تكون تلك الزيادة غير منتج في الدولة وهذا يؤثر على الاقتصاد ونصيب الفرد.

وأختتم الخبير الاقتصادي، أن الحل الوحيد من أجل مواجهة الزيادة السكانية هو أن يصبح الفرد منتج وليس مستهلك مثل الصين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الزيادة السكانية الرئيس السيسي و الزيادة السكانية الزیادة السکانیة الخبیر الاقتصادی زیادة السکانیة

إقرأ أيضاً:

خفض سعر الفائدة الرئيسي.. أي تأثير على الاقتصاد الحقيقي؟ خبير يحلل

أخبارنا المغربية ــ الرباط

خص الخبير الاقتصادي والمتخصص في السياسات العمومية، عبد الغني يومني، وكالة المغرب العربي للأنباء بحوار حول تأثير خفض سعر الفائدة الرئيسي على الاقتصاد الحقيقي، في ما يلي مضمونه :

- خفض مجلس بنك المغرب سعر فائدته الرئيسي في حين كانت الأسواق تنتظر الإبقاء على الوضع القائم. كيف تقيمون هذا القرار ؟

قرار خفض سعر الفائدة الرئيسي بـ25 نقطة أساس هو إجراء "حكيم"، ولطالما انتظره الفاعلون النقديون والاقتصاديون بالمغرب. وقد بقي والي بنك المغرب وفيا لنهجه التحوطي الكلي، الذي يركز على الهدف الثلاثي، متمثلا في التحكم في التضخم، واستقرار الدرهم ودعم الاستثمار الخاص.

ويأتي هذا التخفيض في سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0,25 في المئة في سياق دولي متسم بتباطؤ طفيف في التضخم وضخ معتدل للسيولة في منطقة اليورو، والولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك فإن شبه التكافؤ بين الأورو والدولار، فضلا عن ميزان تجاري ملائم بالولايات المتحدة، ليس لهما أي تأثير سواء بالسلب أو بالإيجاب على الصادرات والواردات المغربية.

وتشير التوقعات إلى أن الأسر والمقاولات يمكنها اللجوء مجددا إلى القروض الاستثمارية، وبالتالي تمويل الاستهلاك، وحيازة العقارات والتجهيزات المنزلية والقروض الاستهلاكية.

- ما هو تأثير هذا القرار على الاقتصاد الفعلي؟

تجدر الإشارة إلى أن هذا التخفيض لن يكون له تأثير فوري على أسعار الفائدة البنكية، بحيث سيتطلب ما بين 6 و8 أشهر قبل أن ينعكس على سوق تلك الأسعار، سواء على المدى القصير أو الطويل.

وبالنسبة لرفع الدعم عن غاز البوتان، فيتعلق الأمر بعنصر حاسم في السياسة المالية والجبائية والاجتماعية لاقتصادنا.

ورغبة منها في جعل الدعم موجها بدقة لمستحقيه، اعتمدت الحكومة مقاربة تستهدف بشكل مباشر المستفيدين . ومن حيث المبدأ، سيحصل 3,6 مليون مغربي على مساعدات مباشرة بقيمة 25 مليار درهم، مما يسمح للدولة بتوفير ما لا يقل عن 12,7 مليار درهم.

هل ثمة تعارض بين السياسة النقدية والسياسة المالية؟

السياسة النقدية التيسيرية والسياسة المالية التقييدية ليستا متعارضتين، بل تتطوران بالتوازي.

ومن المهم الإقرار بأن السياسات المالية والنقدية ظرفية، وتؤثران على الطلب الإجمالي وليس على العرض، الذي يرتكز على الاستراتيجيات الصناعية والقدرة على تطوير نموذج اقتصادي يحقق فائضا من السلع والخدمات المصدرة.

وفي السياق المغربي، يمكن لسياسة نقدية توسعية أن تولد تضخما دون إحداث فرص الشغل، في حين أن سياسة مالية توسعية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الدين العمومي وعجز الميزانية بشكل غير مستدام.

ولذلك فمن الضروري إعادة النظر في النموذج الاقتصادي من خلال اتباع التوصيات المنهجية للنموذج التنموي الجديد.

 

مقالات مشابهة

  • خبراء: مساندة الاتحاد الأوروبي بمليار يورو رسالة ثقة جديدة في الاقتصاد المصري
  • رئيس «نقل النواب»: مؤتمر الاستثمار الأوروبي يعكس حالة الثقة في الاقتصاد المصري
  • تطبيق زيادة معاشات شهر يوليو في 6 نقابات مهنية.. تفاصيل وموعد الصرف
  • خبراء إسرائيليون يستشرفون تأثير مناظرة بايدن- ترامب على حرب غزة
  • خبير: الاتحاد الأوروبي يثق في قدرة الاقتصاد المصري على الصمود أمام التحديات
  • “متبقيات المبيدات” يستقبل وفد خبراء الفاو وهيئة سلامة الغذاء المصرية
  • "المركزي لتحليل متبقيات المبيدات" يستقبل وفد خبراء الفاو وهيئة سلامة الغذاء المصرية
  • خفض سعر الفائدة الرئيسي.. أي تأثير على الاقتصاد الحقيقي؟ خبير يحلل
  • هل تكون أزمة تجنيد الحريديم مسار في نعش حكم نتنياهو؟.. خبراء يجيبون
  • زيادة موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024: الإعلان الرسمي والتسهيلات المقدمة