تُشارك هيئة الأفلام في الدورة الثامنة والأربعين من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي سيقام خلال الفترة من 7 إلى 17 سبتمبر في مدينة تورونتو الكندية، وذلك لتعزيز حضور صناعة الأفلام السعودية في المحافل الدولية، وتسليط الضوء على المملكة كونها وجهة جذّابة لتصوير الأفلام العالمية، ودعماً للأفلام السعودية المشاركة في المهرجان.

وتتمثّل مشاركة الهيئة في إقامة جناحٍ سعودي بالتعاون مع عددٍ من المؤسسات الوطنية المتخصصة في الأفلام، ومن أبرزها فيلم العُلا، ونيوم، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، ومؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ومهرجان أفلام السعودية، وسيضم الجناح معرضاً سينمائياً يتضمن قائمةً بأبرز الأفلام السعودية التي حققت جوائزَ عالمية ومبيعاتٍ عالية في شباك التذاكر، مستعرضاً ملصقاتها الإعلانية ونبذةً عنها.

ويُعدّ مهرجان تورنتو السينمائي الدولي أحد أشهر المهرجانات السينمائية العالمية، ويحتفل المجتمع السينمائي بتنظيمه في كل عامٍ بوصفه حدثاً ثقافياً كبيراً، ورمزاً للتميز في السينما والفنون البصرية.

وتأتي مشاركة الهيئة في هذا الحدث العالمي لتسليط الضوء على صناعة الأفلام بالمملكة، والتجارب الناجحة فيها، ودعم المواهب السعودية عبر تعزيز حضورها في المنصات السينمائية الكبرى، وإيجاد فرص لتطويرها ونموها عبر الشراكات الدولية الفاعلة.

وتعكس مشاركة هيئة الأفلام في المهرجان حرص وزارة الثقافة على توطيد التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهدافها الإستراتيجية التي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية المملكة 2030، وفي ضوء أهدافِها الإستراتيجية التي تشمل تنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الأفلام مهرجان تورونتو

إقرأ أيضاً:

الحسين حنين: المصادقة على القانون 18.23 نقطة تحول مهمة في المشهد السينمائي المغربي

عقد المكتب التنفيذي للغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، السبت، اجتماعا استثنائيا خصص لتدارس العديد من القضايا، التي تهم المجال السينمائي بالمغرب، وانتظارات المهنيين، بعد المصادقة على مشروع قانون رقم 18.23 المتعلق بالصناعة السينمائية، وإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي.

وخص الحسين حنين رئيس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام « اليوم 24 » بحوار يكشف من خلاله القضايا والمستجدات المتعلقة بالمشهد السينمائي الوطني، وأهمية القانون الجديد.

ما الذي يجعل هذا القانون نقطة تحول في المشهد السينمائي الوطني؟

 

« القانون 18.23 يشكل نقطة تحول مهمة في المشهد السينمائي المغربي، لأنه يجيب عن العديد من الإشكاليات التي يعاني منها المنتجون والمهنيون في القطاع.

• أولاً، تعزيز الشفافية: القانون يتضمن آليات جديدة لضمان توزيع الدعم العمومي بشكل عادل وشفاف، وسيكون المنتجون على دراية بالمعايير التي على أساسها يتوزع الدعم.

• ثانياً، تقوية المركز السينمائي المغربي (CCM): المركز السينمائي سيلعب دورا أكبر، ليس كجهة إدارية فقط، بل كمرافق حقيقي للمنتجين، يراقب الجودة ويساعد في تنفيذ المشاريع.

• ثالثاً، تبسيط المساطر الإدارية: الإجراءات للحصول على التراخيص ستكون بشكل أسرع، لتوفير الوقت والجهد، خصوصا الوقت الذي يتعلق بالإنتاجات الدولية التي يتم تصويرها في المغرب.

• رابعاً، تشجيع الإنتاج الوطني والدولي: القانون يشجع الإنتاجات الوطنية من خلال الدعم، في الوقت ذاته، سيزيد من جاذبية المغرب كوجهة لتصوير الأفلام العالمية.

 

كيف سيساهم القانون في تحسين جودة الإنتاج السينمائي؟

 

سيساهم القانون في التحسين من جودة الإنتاج السينمائي المغربي بطرق متعددة:

• الدعم المبني على الجودة: لن يُمنح الدعم بشكل عشوائي، بل للمشاريع ذات الرؤية الواضحة وسيناريو قوي، وكفاءات متميزة، الشيء الذي سيرفع من جودة الأفلام.

• تشجيع الإنتاج المشترك: ستوفر الشراكات مع شركات إنتاج أجنبية تقنيات حديثة وخبرات عالمية، الشيء الذي سيرفع من مستوى التصوير، المونتاج، والإخراج.

• تكوين التقنيين المحليين: المركز السينمائي سيدعم تكوين الكفاءات المغربية استعدادا لخدمة الإنتاجات الكبرى، مما سيساهم في رفع جودة الأعمال.

 

ماهي الإكراهات التي تواجهونها كمنتجين عند الاشتغال على الأفلام التاريخية؟

 

الأفلام التاريخية لها خصوصيات، وإنتاجها يعرف العديد من الإكراهات، منها:

• التكلفة العالية: الأفلام التاريخية تتطلب ديكورات كبيرة، ملابس تقليدية، وإعادة بناء مواقع تاريخية، تحتاج لتمويل مالي ضخم.

• صعوبة التصوير في المواقع التاريخية: أحيانا، المواقع التاريخية تحمل قيمة ثقافية وأثرية، ولا يمكننا التصوير فيها مباشرة دون الحصول على تراخيص، مما يؤخر الإنتاج.

• الدقة التاريخية: ضرورة الالتزام بالدقة التاريخية، من حيث الأزياء، الديكور، واللهجات، ما يتطلب خبراء ومؤرخين يواكبون الإنتاج.

• تحديات التقنيات الحديثة: اليوم الجمهور يود أفلاما بجودة بصرية عالية، مثل المؤثرات البصرية (VFX)، مما يتطلب خبراء في هذا المجال، حيث تزيد تكلفة الإنتاج.

كيف يمكن لإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي أن تعزز دوره في تنظيم القطاع؟

 

إعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي (CCM) ستقدم دورا أكبر وأقوى في تنظيم القطاع ويتجلى ذلك في:

• دور تنظيمي ومراقبة الجودة: المركز السينمائي سيراقب جودة المشاريع من مرحلة التصوير إلى مرحلة الإنتاج، ما سيضمن أن الدعم لن يستفيد منه سوى المشاريع التي تستحق.

• مواكبة المنتجين: المركز يواكب المنتجين تقنيا وإداريا، ما يساهم في تسهيل إجراءات التراخيص، خصوصا مع الإنتاجات الدولية التي تحتاج سرعة في التنفيذ.

 

ما هي تطلعاتكم كمهنيين لإنجاح هذا الورش الثقافي؟

 

هناك العديد من التطلعات أهمها:

• تنزيل النصوص التطبيقية بشكل عادل: القانون وحده لا يكفي، يجب أن تكون مراسيم تطبيقية واضحة، دقيقة، وقابلة للتطبيق ليفهم المنتجون أدوارهم ومسؤولياتهم.

• تحقيق الشفافية في الدعم: نريد أن يكون الدعم موجه للمشاريع الجادة ذات رؤية، وأن يكون التقييم موضوعيا ومعايير الاختيار واضحة.

• تطوير البنية التحتية: نريد كمنتجين الاشتغال في بيئة تحتوي على استوديوهات حديثة، معدات تصوير متطورة، وتقنيين مؤهلين، الشيء الذي  سيخدم المشاريع المغربية والدولية.

• فتح المجال للشراكات الدولية: القانون يشجع الإنتاج المشترك، وهنا نريد أن يكون المغرب وجهة عالمية للإنتاجات السينمائية، ونستقطب شركات إنتاج عالمية.

 

مقالات مشابهة

  • عمر أبو المجد لـ "الفجر الفني": أفلام فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير تجسد الواقع للشباب
  • عمرو منسي: مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعد إضافة كبيرة لصناعة الفن والسينما
  • تكريم نور الشريف وشكري سرحان.. 35 دولة تشارك فى مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
  • إلغاء ندوة السدير مسعود بمهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير
  • تكريم الفنانة السعودية سماح زيدان في مهرجان هرم الإبداع الدولي
  • توزيع جوائز مهرجان دهوك السينمائي الدولي
  • الحسين حنين: المصادقة على القانون 18.23 نقطة تحول مهمة في المشهد السينمائي المغربي
  • فيلم شرق 12 في مهرجان روتردام السينمائي الدولي 2025
  • بعد البحر الأحمر.. فيلم شرق 12 في مهرجان روتردام السينمائي الدولي 2025
  • أفلام عربية مشاركة في الدورة الـ75 لمهرجان برلين السينمائي