يحذر الأطباء من مجموعة عوامل رئيسية تتسبب في ارتفاع ضغط الدم واختلال معدله، مما يزيد الإصابة بمضاعفاته الخطيرة التي تؤثر على الصحة فيما يعد.

الزعل وكسرة القلب (ارتفاع ضغط الدم وحدوث جلطة ونزيف المخ) عوامل تزيد فرص ارتفاع ضغط الدم

ووفقًا لما ذكره موقع very well health الطبي، يناقش الأطباء أغلب الأسباب والعوامل اليومية البيئية والصحية، التي يمارسها بعض مرضى ضغط الدم المرتفع، وتعزز من اضطراب نسبته، ومضاعفاته المرضية، والتي من أبرزها البدانة أو السمنة، فهي تؤدى للخلل في نسب ضغط الدم، إضافة إلى أن تناول الدهون غير الصحية، أوالإكثار من معدل الدهون اليومى بشكل عام، يسبب ارتفاع مباشر في ضغط الدم.

عوامل تزيد فرص ارتفاع ضغط الدم

بالإضافة إلى أن عدم ممارسة النشاط البدنى بشكل منظم ويومى بمواعيد ثابته، قد يؤثر سلبًا على ثبات ضغط الدم ويؤدى إلى ارتفاعه، كذلك الإصابة المفاجئة بالسكر، أو الحمل المفاجئ، يجعل مستوى الضغط في اضطراب مما يزيد من نسب ارتفاعه.

وحذر الأطباء من أن بعض الممارسات اليومية أيضًا قد تعزز من ارتفاع ضغط الدم، منها، تدخين السجائر بأنواعها خلال اليوم مهما كان عددها، إضافة إلى أن اضطرابات النوم والقلق والتوتر تعد عوامل مؤثرة أيضًا في هذا الصدد، حيث إن قلة ساعات النوم تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وتجعله مضطربًا، وقلة تناول الطعام الصحى، كالخضروات الورقية والأطعمة المحتوية على المعادن والألياف، يزيد أيضًا من خطر ارتفاعه  ضغط الدم ويزيد من احتمالات الإصابة بمضاعفاته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم اسباب ارتفاع ضغط الدم علاج ارتفاع ضغط الدم أدوية ارتفاع ضغط الدم السمنة ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا

تعد الذبحة الصدرية من الأمراض الشائعة التي تكون أعراضها ناتجة عن الانخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب بسبب مشكلة في الشريان التاجي، حال عدم حصول عضلة القلب على كمية كافية من الدم والأكسجين، ويؤدي ذلك لحدوث ألم في الصدر يوصف بأنه ضغط أو ثقل يميل للجهة اليسرى من الصدر، وتسبب مخاطر جسيمة على الصحة.

علامات مبكرة للذبحة الصدرية

تستعرض «الوطن» العلامات المبكرة للذبحة الصدرية، وفقًا للدكتور وليد العوضي استشاري القلب والأوعية الدموية.

نوبة قلبية. احتراق في منطقة الصدر. الشعور بالألم في الذراعين أو الرقبة أو الفك أو الكتف أو الظهر. دوخة إعياء غثيان ضيق في التنفس التعرق زيادة في ضربات القلب عند بذل نشاط جسدي ألم يستمر لفترة تقل عن 5 دقائق ويختفي بعد الراحة ألم بعد تناول دواء للذبحة الصدرية. انتشار الألم للذراعين، والظهر ضغط نفسي أوعاطفي.

عوامل تزيد من فرص الإصابة بالذبحة الصدرية 

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية، تتمثل في التدخين، وفرط ضغط الدم، وفرط كوليسترول الدم، بالإضافة إلى قلة النشاط الجسدي، والإصابة بالسمنة والسكري والتوتر، لذا يرجى الابتعاد عن عوامل الخطر المسببة للذبحة الصدرية قدر الإمكان إلى الوقاية من الإصابة بها، وفقًا لاستشاري القلب والأوعية الدموية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • عوامل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد "
  • الكشف عن عوامل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • أبوبكر الديب يكتب: 5 عوامل وراء ازدهار العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا
  • العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح
  • التعرض للضوء الساطع ليلاً يزيد من خطر الإصابة بالسكري