لبنان ٢٤:
2024-09-19@04:58:31 GMT

أكثر من مليون سوري سيتسلّل الى لبنان

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

أكثر من مليون سوري سيتسلّل الى لبنان


قال وزير المهجرين عصام شرف الدين ل"الديار" ان عدم ضبط النزوح غير الشرعي، سيؤدي إلى تسلل أكثر من مليون سوري إلى لبنان في الأسابيع المقبلة.
وكشف عن توجيه كتابٍ إلى رئاسة مجلس الوزراء طالب فيه بإدراج ملف النازحين للبحث والتداول بهذا الملف في اجتماع مجلس الوزراء يوم الخميس، وعن مطالبته أيضاً، وفي كتابٍ موجه إلى وزير الداخلية بسام مولوي، بالدعوة إلى اجتماع طارىء لمجلس الأمن المركزي، من أجل اتخاذ التدابير القانونية والإدارية العاجلة والفورية الكفيلة بالتصدي لأزمة النزوح من جميع جوانبها الإشكالية، لا سيما في ضوء الإستغلال السياسي لهذا الشأن الإنساني والوطني، وبأساليب ممنهجة ومنتظمة ومجرمة لتعارضها مع المواثيق الدولية.



وقال أن "الحل الجذري يكون عبر زيارات متكررة لوفد رسمي حكومي إلى سوريا، وتوقيع بروتوكول تعاون رسمي لتنظيم عودة النازحين وحماية الحدود وضبطها"، مشيراً إلى أن "الإجراءات التي حصلت في الأسبوع الماضي، هي إجراءات أمنية من اجل ضبط النزوح، لأن ما نشهده اليوم هو نزوح جديد مخيف وخطر وغير مبرر".
ويحذر من "التساهل" في هذا الإطار من خلال التأخير في المعالجات الحاسمة، مؤكداً أن "تساهلنا، سيُدخل إلى لبنان أكثر من مليون نازح في المرحلة المقبلة، ولذلك كان لا بد من لقاءات مستعجلة مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وأمين عام مجلس الدفاع الأعلى ومدير عام الأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري، حيث اقترحت خلالها صدور قرارٍ، بعد ضبط الحدود وفكفكة الشبكات التي تنظم الهجرة والتهريب عبر المعابر غير الشرعية، يقضي بإنزال العقوبات بكل لبناني يأوي نازحاً سورياً جديداً، دخل لبنان بطريقة غير شرعية، علماً أن هذا الأمر يتطلب دراسة وقراراً".
وعن الجهة التي تتحمل المسؤولية عن تسلل وتهريب النازحين، يقول وزير المهجرين إن "من يتحمل المسؤولية بالدرجة الأولى، هي الشبكات التي تقوم عمليات التهريب، وهي شبكات منظمة ومحمية، ومواجهتها تستدعي قراراً سياسياً جدياً وتنسيقاً مع القيادة السورية، وتواصلاً مباشراً على أعلى المستويات وتوقيع بروتوكول مع القيادة السورية، يتضمن إجراءات لتأمين عودة النازحين الآمنة إلى بلدهم".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بومرداس: استرجاع أكثر من 44 مليون سنتيم مزورة

قامت مصالح فرقة مكافحة الجرائم الكبرى بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية بومرداس. بعملية أمنية تم على إثرها إحباط وشل نشاط شبكة إجرامية تقوم بتداول أوراق نقدية مزورة.

وأكدت معلومات وردت للمصلحة المحققة عن تنقل أشخاص على متن مركبة. بحوزتهم مبالغ مالية من العملة الوطنية مزورة بغية تداولها في السوق. ليتم الإطاحة بهم و ضبط المبلغ المالي المقدر بـأكثر من  44 مليون سنتيم من العملة الوطنية المزورة. من فئات 2000دج ، 1000 دج و200 دج.

ويتعلق الأمر بشخصين تتراوح أعمارهما بين 29 سنة و 31 سنة.

وقد تم تحويل الأطراف إلى المصلحة لاستكمال إجراءات التحقيق. والتي تمت تحت إشراف وكيل الجمهورية المختص إقليمياً.

وتم تقديم المشتبه فيهما أمام الجهات القضائية عن جناية تكوين جمعية أشرار بغرض الإعداد لارتكاب جناية، تزوير أوراق نقدية مزورة.

مقالات مشابهة

  • نشرة إنذارية. عودة الأمطار الرعدية التي قد تسبب في فيضانات جديدة بهذه المدن
  • ضبط أكثر من نصف مليون قرص ” بريغابالين ” بتامنغست
  • بعد موجة التفجيرات الثانية التي طالت لبنان.. إعلان من وزير التربية بشأن المدارس
  • ‏وزير الصحة اللبناني: مقتل 12 شخصا في التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات
  • بومرداس: استرجاع أكثر من 44 مليون سنتيم مزورة
  • العراق يستورد أكثر من 722 مليون طن بنزين في ثلاثة أشهر
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم
  • استهلاك أكثر من 33 مليون لتر من غاز السيارات بالعراق خلال شهر
  • تحرك جديد للتيار في ملف تعليم النازحين غير الشرعيين.. إليكم التفاصيل
  • وزير الصحة: مصر أصبحت أكثر استعدادًا وقدرة على التصدي للأمراض الوبائية والمعدية