كشف الدكتور عبد العزيز العويشق الأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي للشؤون السياسية والتفاوض، عن 4 مسارات لعملية السلام في اليمن، محذرًا من التورط في المطالب الحوثية المتزايدة.

وقال المسؤول الخليجي، في مقال نشرته صحيفة “عرب نيوز” السعودية الصادرة بالإنجليزية أمس، الثلاثاء، إن التحرك نحو السلام في اليمن يحتاج بذل الجهود في أربعة مسارات على الأقل، أولها، "يتعين على الأمم المتحدة أن تتقدم بسرعة على المسار السياسي وألا تتورط في مطالب الحوثيين المتزايدة".

وثاني المسارات، بحسب العويشق: يحتاج اليمن وشركاؤه إلى إيجاد طريقة لاستئناف صادرات النفط للمساعدة في سد فجوة التمويل الحكومية، وثالثاً: يتعين على المؤسسات المالية الدولية، مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، أن تكثف جهودها للمساعدة في الإصلاح وتعزيز الموارد المالية الحكومية.

ورابع المسارات: تحتاج وكالات الإغاثة إلى زيادة المساعدات المقدمة إلى اليمن لتلبية احتياجات الأعداد المتزايدة بسرعة من المحتاجين، لكن - يستدرك المسؤول الخليجي - لتحقيق هذه الأهداف، يحتاج اليمن إلى الوحدة داخل الفصائل الحكومية والتنسيق الوثيق بين المانحين والأصدقاء.

اقرأ أيضاً لماذا لم تنضم اليمن لمجلس التعاون الخليجي؟.. صحفي كويتي يجيب ويكشف ”السبب الحقيقي” أمريكا تكشف عن خطوات للإطاحة بالحكومة الشرعية من أجل إحلال السلام في اليمن صحيفة إماراتية تكشف عن الحيلة التي لجأت إليها المليشيات للهروب من استحقاقات السلام في اليمن عبدالملك يبلغ دول الاتحاد الأوروبي موقفه من جهود السعودية وعمان للحل السياسي في اليمن رسميا.. الكشف عن ”بنود” اتفاق السلام الجديد والحكومة تعترف بتقديم تنازلات وتعلن استعدادها صرف رواتب كل الموظفين من عدن.. الرئيس العليمي يبحث مع زعيم عربي تعنت المليشيات أمام السلام والأخير يؤكد دعم الرئاسي لاستعادة الدولة وصول أمين عام مجلس التعاون الخليجي إلى عدن البركاني للمبعوث الأممي: السلام ليس خيارا للمليشيا وغروندبرغ يكشف عن تحركات سعودية عمانية جديدة بعد تراجعه عن مشروع أعلنه قبل نحو 13 عاما.. الرئيس اليمني الأسبق يكشف عن آلية جديدة لإستعادة الدولة عمان ومساعي السلام في اليمن ‏محاولة أمريكية بريطانية لإنعاش مريض وحيد في اليمن وعلاقة المليشيا بذلك مبعوث واشنطن إلى اليمن يبحث عن حل شامل في مسقط تزامنا مع وصول وفد عماني إلى صنعاء

ويرى الأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي، الدكتور عبدالعزيز العويشق، أن الوحدة والتنسيق، هما الشرط لإنهاء التمرد الحوثي المعرقل لأي تحرك نحو حل فعال لمعاناة اليمن.

وكان العويشق، قد زار العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، برفقة أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، ظهر الخميس الماضي، قادمان من العاصمة السعودية الرياض، في أول زيارة للأخير لليمن منذ تعيينه في منصبه، التقى خلالها رئيس مجلس القيادة الدكتور رشاد العليمي، وعددًا من المسؤولين، في الحكومة المعترف بها دوليًا.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: لمجلس التعاون الخلیجی السلام فی الیمن

إقرأ أيضاً:

مجلس التعاون الخليجي يدين بشدة قصف الاحتلال لمدرسة الجاعوني بغزة

أعرب جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن إدانته واستنكاره بأشد العبارات العمل الإجرامي الإسرائيلي بقصفه لمدرسة الجاعوني.
والمدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) بمخيم النصيرات واستهدافه المباشر للنازحين الأبرياء.جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزةوأكد أن الهجمات الوحشية والمستمرة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في غزة وباقي الأراضي الفلسطينية واستهدافها بشكل مباشر لمخيمات الإيواء للنازحين، تشكل انتهاكًا صارخًا للقوانين.
أخبار متعلقة الأونروا تدين قصف الاحتلال لمدرسة تابعة لها وسط غزةاستشهاد 14 فلسطينياً في قصف مركز إيواء للأونروا وسط غزةكما تشكل انتهاكًا للمعاهدات الدولية والإنسانية، وتعد جرائم حرب تؤكد على النهج الإجرامي الخطير لقوات الاحتلال الإسرائيلي، دون أي اكتراث للقيم القانونية والأخلاقية والإنسانية.
ودعا البديوي المجتمع الدولي بدوله ومنظماته كافة إلى التحرك الفوري والجاد لوقف إطلاق النار فورًا.وقف العمليات العسكرية الإسرائيليةكما دعا إلى وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية الخطيرة، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات.
وأكد الموقف الثابت لدول مجلس التعاون في دعم القضية الفلسطينية العادلة، وبذل الجهود كافة لحماية الشعب الفلسطيني من البطش والسلوك الإجرامي لقوات الاحتلال الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • مجلس التعاون الخليجي يدين بشدة قصف الاحتلال لمدرسة الجاعوني بغزة
  • غازي ألماس لـ "الفجر": الإعلام الجنوبي فضح جرائم الحوثي.. والاعتراف الدولي بنقابة الصحفيين الجنوبيين باليمن مسألة وقت (حوار)
  • المشاط تستقبل الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق ملتقى الشعر الخليجي 2024
  • اليمن يثمِّن مواقف «التعاون الخليجي» الداعمة
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • وزير الخارجية ”الزنداني” يواصل لقاءاته المكثفة ويثمن دعم مجلس التعاون الخليجي لليمن
  • الحكومة تبحث مع مجلس التعاون الخليجي تحديد الإحتياجات التنموية لليمن