تعتزم بريطانيا حظر المجموعة العسكرية الروسية "فاغنر"، باعتبارها منظمة إرهابية، وفق ما أفادت تقارير إعلامية الثلاثاء نقلا عن وزيرة الداخلية سويلا برافرمان.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" في تقرير أن بريطانيا تعتزم جعل مجموعة فاغنر منظمة "محظورة" بموجب قوانين مكافحة الإرهاب، ما يضعها على قدم المساواة مع تنظيمي داعش والقاعدة.

ونقلت الصحيفة عن برافرمان قولها: "فاغنر منظمة عنيفة ومدمرة تعمل كأداة عسكرية لروسيا ورئيسها فلاديمير بوتين في الخارج".

أضافت: "بينما يقرر نظام بوتين ما يجب فعله "بالوحش الذي صنعه"، فإن أنشطة فاغنر المستمرة المزعزعة للاستقرار تستمر في خدمة الأهداف السياسية للكرملين".

وبموجب قانون مكافحة الإرهاب البريطاني لعام 2000، لدى وزيرة الداخلية سلطة حظر أي منظمة تعتقد أنها متورطة في الإرهاب، وقرار الحظر يجعل دعم الأفراد والشركات للمجموعة جريمة جنائية.

واتهمت برافرمان وفق صحيفة "ديلي ميل" فاغنر بالتورط "في أعمال نهب وتعذيب وقتل همجي"، مشيرة إلى أن عمليات التنظيم في أوكرانيا والشرق الأوسط وأفريقيا "تشكل تهديدا للأمن العالمي".

وأضافت: "لهذا السبب نحظر هذه المنظمة الإرهابية ونواصل مساعدة أوكرانيا حيثما نستطيع في حربها ضد روسيا".

وأكدت التقارير العلمية أن مسودة قرار حظر مجموعة فاغنر بموجب القانون سيتم عرضها على البرلمان الأربعاء.

وفي يوليو الماضي أعلنت بريطانيا فرض عقوبات على 13 فردا وشركة لصلاتهم بالجماعة الروسية في أفريقيا، واتهمتهم بارتكاب جرائم هناك بما في ذلك القتل والتعذيب.

وكانت بريطانيا قد فرضت عقوبات على يفغيني بريغوجين مؤسس فاغنر الذي قتل الشهر الماضي في حادث تحطم طائرة إلى جانب العديد من قادته الرئيسيين.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بريطانيا الإرهاب بوتين روسيا فاغنر قوات فاغنر بوتين بريطانيا الإرهاب بوتين أخبار بريطانيا

إقرأ أيضاً:

مندوب لبنان بالجامعة العربية يدعو مجلس الأمن لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير على حسن الحلبي، المندوب الدائم للبنان في الجامعة العربية: "لا يسعنا إلا الإشادة بالدور القومي الذي قام ولا يزال يقوم به الجيش اللبناني في حفظ الأمن والسلم الأهلي".


وأضاف في كلمته خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث التطورات في لبنان، اليوم الخميس: "نحمل إسرائيل مسؤولية انزلاق الأوضاع في المنطقة إلى ما تحمد عقباه وندعو المجتمع الدولي أكثر من أي وقت مضى للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المتواصل على لبنان والوقف الفوري لإطلاق النار تمهيدًا لإلزامها بتطبيق قرارات الشرعية الدولية ولا سيما القرار 1701 تطبيقًا كاملًا والذي من شأنه ايجاد استقرار مستدام في جنوب لبنان ويشكل الأساس لحماية الأمنين اللبناني والإقليمي.

وتابع الحلبي: "ندعو مجلس الأمن إلى الاطلاع بمسؤوليته لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل البرية والبحري والجوية على السيادة اللبنانية وضرورة إنهاء احتلالها للأراضي اللبنانية مع التأكيد على حق لبنان في مواجهتها ومقاومتها بكافة الوسائل المشروعة وندعو لتفعيل الهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لمسائلة ومحاسبة إسرائيل على كافة الجرائم ضد الإنسانية التي تقترفها ومقاضاتها على جريمة العدوان والخسائر الناتجة عنها ومطالبتها بكافة التعويضات".

وأكد قائلا: "لبنان يثمن على مبادرة العراق بالدعوة لعقد الاجتماع الطارئ للجامعة العربية، كما يثمن على مواقف الدعم والتعاضد والمساعدات التي صدرت على الدول العربية الشقيقة التي لطالما ساندت لبنان في المحن والصعاب، وكذلك ما قدمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من خلال مجلس وزراء الصحة العرب، ونوجه نداءًا وبشكل عاجل لتقديم مزيدًا من تعزيز الجهود بإرسال المساعدات الإغاثية والطبية بسبب الضغط الهائل الذي يتعرض له القطاعين الصحي والإغاثي قياسًا بحجم الإصابات الذي تعرض له اللبنانيين بسبب الاعتداءات الإسرائيلية

مقالات مشابهة

  • مجموعة فاغنر تعلن وفاة أسير روسي في مالي ومتمردو الطوارق ينفون ذلك
  • التحالف الدولي يحذر من خطورة سيطرة تنظيم داعش على الفضاء الرقمي
  • منظمة الصحة العالمية تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال
  • مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الفاو يقفز في سبتمبر الماضي
  • المستشار أحمد خليل: مصر عززت جهود مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم السيبرانية
  • الحكومة: آن الأوان لوضع حد لجرائم إسرائيل والتي لم يشهد لها التاريخ مثيلا
  • يمكن لـ Spotify الآن إنشاء قائمة تشغيل تلقائيًا لوضع الطيران
  • «القاهرة الإخبارية»: بريطانيا تستعد لإجلاء رعاياها في لبنان برا وبحرا
  • مندوب لبنان بالجامعة العربية يدعو مجلس الأمن لوضع حد نهائي لاعتداءات إسرائيل
  • بريطانيا تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان