بوابة الوفد:
2024-07-02@04:50:04 GMT

تعرف على كيفية حساب عدة المرأة إن نسيت يوم طلاقها

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

التمسك بالقرآن والسنة من صفات المتقين ومن أسباب زيادة الإيمان وقال الشيخ الالبانى رحمه الله فلم نجد كلاما لأهل العلم بخصوص هذه المسألة، والظاهر - والله أعلم - أن من نسيت يوم الطلاق أنها تتحرى، فتعمل بما يغلب على الظن، فإن بقي الأمر على الشك فإنها تبني على اليقين لتسلك مسلك الاحتياط، جاء في تحفة المحتاج عند الكلام عن المعتبر في اليأس: مبنى العدة على الاحتياط وطلب اليقين.

.. اهـ.

 وجانب الاحتياط في العدة ذهب إليه الفقهاء في كثير من الصور، ومن ذلك ما جاء في الغرر البهية لزكريا الأنصاري متحدثا عن عدة الوفاة: وتعتبر الأشهر بالأهلة ما أمكن، فإن جهلت استهلال الأهلة لحبس أو غيره اعتدت بمائة وثلاثين يوما أخذا بالأحوط . اهـ.
  وفي المجموع للنووي عند الكلام عن المتحيرة: أما حكم المتحيرة ففيها ثلاثة طرق: أصحها وأشهرها والذي قطع الجمهور به أن فيها قولين أصحهما عند الأصحاب أنها تؤمر بالاحتياط...... اهـ. 

  وننبه إلى أن عدة المرأة تختلف باختلاف حال المرأة، والتي تعتد بالأشهر: هي الصغيرة، أو الكبيرة الآيسة، وعدة الحامل وضع الحمل؛ كما في قوله عز وجل: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ {الطلاق:4}، ومن تحيض تعتد بثلاث حيضات، قال تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ {البقرة:228.

 

القول في تأويل قوله تعالى : { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } يعني تعالى ذكره . والمطلقات اللواتي طلقن بعد ابتناء أزواجهن بهن , وإفضائهم إليهن إذا كن ذوات حيض وطهر , يتربصن بأنفسهن عن نكاح الأزواج ثلاثة قروء . واختلف أهل التأويل في تأويل القرء الذي عناه الله بقوله : { يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } فقال بعضهم : هو الحيض . ذكر من قال ذلك : 3699 - حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد في قول الله : { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } قال : حيض . 3700 - حدثني المثنى قال : ثنا إسحاق , قال : ثنا ابن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع : { ثلاثة قروء } أي ثلاث حيض . يقول : تعتد ثلاث حيض . 3701 - حدثني المثنى , قال : ثنا حجاج , قال : ثنا همام بن يحيى , قال : سمعت قتادة في قوله : { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } يقول : جعل عدة المطلقات ثلاث حيض , ثم نسخ منها المطلقة التي طلقت قبل أن يدخل بها زوجها , واللائي يئسن من المحيض , واللائي لم يحضن , والحامل . 3702 - حدثنا علي بن عبد الأعلى , قال : ثنا المحاربي , عن جويبر , عن الضحاك , قال : القروء : الحيض . 3730 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال , ثني حجاج , عن ابن جريج , عن عطاء الخراساني , عن ابن عباس : { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } قال : ثلاث حيض . 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

كيفية تحرير محضر في مباحث الإنترنت

يرغب الكثير من المواطنين ممن يتعرضون لجرائم عديدة من قبل مجهولين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في تحرير محضر في مباحث الإنترنت.

ومن ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها لكم بوابة "الفجر"، سنكشف لكم عن طرق تحرير محضر عبر مباحث الإنترنت في هذا التقرير


طرق تحرير محضر في مباحث الإنترنت وهى كالتالى:

الطريقة الأولى:
يمكن تقديم المحضر عن طريق الاتصال بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات على الرقم: (0224065052 - 0224065051)، كما يمكن الاتصال على الخط الساخن 108 الخاص بإدارة مكافحة جرائم الحاسبات.

 

الطريقة الثانية:
يمكن تقديم بلاغات جرائم تقنيات المعلومات الخاصة بهم على بوابة وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت.


الطريقة الثالثة: 
الذهاب إلى المكان المخصص لتقديم البلاغات في وحدة تلقي بلاغات المنطقة المركزية بميدان العباسية، أو بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية

مقالات مشابهة

  • ثلاثة مرشحين لقيادة شرطة كركوك احدهم انسحب والكافروشي الأوفر حظاً
  • تعرف على كيفية التعامل مع عداد المياه مسبق الدفع من شركة الجيزة
  • إصابة 3 مواطنين في هجوم للمستوطنين جنوبي نابلس
  • كيفية تحرير محضر في مباحث الإنترنت
  • ثلاثة أعشاب طبيعية لتعزيز قوة الدماغ
  • كيفية استخدام ChatGPT لرقمنة ملاحظاتك المكتوبة بخط اليد مجانًا
  • قتلى في عاصفة بشرق فرنسا
  • 3 قتلى في عاصفة بشرق فرنسا
  • على حساب الدنمارك… ألمانيا إلى ربع نهائي يورو
  • مصرع واصابة ثلاثة اشخاص في حادث مروري مروع في كرميان