كشف الدكتور هاني البرهاني، أستاذ متفرغ بمركز بحوث القمح بمحطة بحوث سخا، في محافظة كفر الشيخ، عن صنف تقاوي قمح جديد يحقق إنتاجية فائقة تتخطى نحو 30 أردب قمح، كما أنه يقاوم الجفاف والملوحة بالتربة الزراعية، موضحاً أن هذا الصنف من تقاوي القمح يسمى «1002»، وهو من أفضل تقاوي محاصيل القمح التي تحقق عوائد من حيث الإنتاجية ممتازة للغاية.

زراعة محصول القمح

وأوضح البرهاني، في تصريحات لـ«الوطن»، أن تقاوي القمح الجديدة «1002»، تصلح زراعتها في التربة الطينية، والتربة الرملية الخفيفة، علاوة على أنها تتحمل التغيرات المناخية وتعطي أفضل إنتاجية للمزارعين في أراضينا السمراء العافية، حيث يكون أفضل موعد لزراعة القمح من منتصف شهر أكتوبر حتى منتصف شهر نوفمبر.

زراعة القمح في كفر الشيخ

وأشار إلى أن محافظة كفر الشيخ، تتميز بالزراعات الحقلية مثل القمح، والذي يزرع بكميات كبيرة في شتى ربوع المحافظة، وذلك خلال موسم الزراعة الجاري 2023.

الجدير بالذكر أن محافظة كفر الشيخ تستهدف زراعة نحو 230 ألف فدان بزيادة بلغت 10%، عن موسم الزراعة بالعام الماضي والذي كان قد بلغ 214 ألف فدان قمح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة كفر الشيخ محافظ كفر الشيخ زراعة كفر الشيخ زراعة الأرز حصاد کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

الأول في الشرق الأوسط.. "البيئة" تصدر ترخيصًا لمشروع زراعي تجاري بتقنية "الأيروبونيك"

أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أول ترخيص تشغيلي لمشروع زراعي تجاري الأول من نوعه في الشرق الأوسط بتقنية "الأيروبونيك"؛ بطاقة إنتاجية تجارية ستسهم في تغطية احتياجات الأسواق المحلية من المنتجات الزراعية المستهدفة بشكل مستدام.
سلم الرخصة وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة، بحضور ممثلي تحالف شركات محلية وعالمية.
أخبار متعلقة مركز الملك سلمان يوزع 175 ألف ربطة خبز للأسر اللاجئة في شمال لبنانالقيادة تهنئ سلطان بروناي دار السلام بذكرى توليه مقاليد الحكم في بلاده .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأول في الشرق الأوسط.. "البيئة" تصدر ترخيصًا لمشروع زراعي تجاري بتقنية "الأيروبونيك"- مشاع إبداعيحلول زراعية حديثةوسيقدم التحالف حلولًا زراعية حديثة معتمدة على التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، لتلبية احتياجات المملكة من المنتجات الزراعية، والمساهمة في بناء مستقبل زراعي مستدام، تحقيقًا للاستراتيجية الوطنية للزراعة، ومستهدفات رؤية السعودية 2030.
وأشارت الوزارة إلى إنهاء المرحلة الأولى بإنشاء مزرعة لإنتاج عدد من أصناف الخضروات، معتمدة على "تقنية الأيروبونيك"، التي تتميز بتوفير (95%) من استهلاك المياه مقارنة بطرق الزراعة التقليدية، وتعمل على إنتاجية مستدامة على مدار العام، بجانب استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأتمتة في كافة مراحل الإنتاج بنظام مراقبة ومؤشرات أداء.

مقالات مشابهة

  • الأول في الشرق الأوسط.. "البيئة" تصدر ترخيصًا لمشروع زراعي تجاري بتقنية "الأيروبونيك"
  • المتعاقدون بالساعة مع الجامعة اللبنانية طالبوا بدفع إنتاجية الصيف
  • خبير: «حياة كريمة» مشروع متكامل يحقق كرامة الإنسان المصري (فيديو)
  • لضمان إنتاجية عالية.. شركة الزاوية تعلن الانتهاء من العمرة السنوية لمصفاتها
  • «زراعة النواب»: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ2200 جنيه «خطوة مهمة»
  • زراعة النواب: تحديد سعر استرشادي لتوريد القمح بـ 2200 جنيه يشجع المزارعين على زراعته
  • زراعة النواب: تحديد سعر توريد القمح يشجع المزارعين على التوسع في زراعته
  • «زراعة الشيوخ»: تحديد 2200 جنيه لأردب القمح يضمن ربحا مناسبا للفلاحين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للمزارعين
  • رئيس زراعة الشيوخ: تحديد سعر استرشادى للقمح يضمن تحقيق ربح مناسب للم