شددت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عل مسامية قشرة البيضة، مستنكرة تعامل بعض الناس مع قشرتها على أنها صلبة غير نافذة، وهذا غير صحيح، مؤكدة أنه يمكن أن يصل إليها جراثيم نتيجة التخزين الخاطئ أو غسل البيض قبل حفظه في الثلاجة.

وأوضحت في مداخلة هاتفية لبرنامج مصر جديدة الذي تقدمه الإعلامية انجي انور مساء الثلاثاء عبر فضائية etc، أن الطريقة الصحيحة لحفظ البيض هو مسحه بفوطة بها القليل من الخل، مشددة على خطورة غسل البيض، لأن المخزون الميكروبي المتواجد على البشرة ينفذ بشكل مباشر إلى داخل البيضة عن طريق مسام قشرتها، ما يزيد عدد الميكروبات داخل البيضة.

وشددت على خطورة استخدام الأواني المصنوعة من الالمونيوم في سلق البيض باعتبار أنها صلبة، مؤكدة أن الألمونيوم خطر بشكل عام على الصحة، وأن أفضل الأواني في الاستخدام والأكثر للحفاظ على الصحة هي الأواني المصنوعة من الاستانلس.

وذكرت أن الأواني المصنوعة من التافلون أو السيراميك أو الجرانيت أو التيفال يجب تغييرها كل 6 أشهر، حتى لو لم يتم تقشير الطبقة السطحية منها، لانه يحدث تغيرات كيميائية في الطبقة المبطنة، وبالتالي تشكل خطورة على الصحة.

وطالبت بعدم حفظ البيض في باب الثلاجة، أو على رخامة المطبخ لأننا بذلك بنعرضه لتذبذب في درجات الحرارة يمكن أن يؤدي إلى فساده، واختيار أماكن لشراء البيض جيدة كالهايبر أو المجمعات والابتعاد عن شرائه من أماكن يكون معرض فيها للأتربة أو عوادم السيارات والتلوث، ولدرجات الحرارة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البيض غسل البيض الاواني

إقرأ أيضاً:

بنسبة 71%.. «التخصصات الصحية» تكشف عن ارتفاع القبول في «البورد السعودي»

أعلنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، نتائج المرحلة الثانية من مشروع التوسّع في مقاعد البورد السعودي، محققة ارتفاعاً في القبول، بنسبة 71% منذ عام 2021 لجميع برامج التخصصات، وهو ما يعد إنجازاً ضمن مستهدفات الهيئة الاستراتيجية.

وأوضحت "الهيئة" أنه منذ عام 2021م بلغت نسبة الزيادة في تخصص الطب والجراحة 54 في المئة، وفي تخصص طب الأسنان 112%، وفي تخصص الصيدلة 58%، وفي تخصصات العلوم الطبية 187%، وفي تخصص التمريض 232 %، لتكون إجمالياً نسبة الزيادة في مقاعد القبول لجميع التخصصات 71%.

وشهد البورد السعودي نمواً ملحوظاً في مساهمة القطاع الخاص، حيث بلغت نسبة إسهام القطاع الخاص في مقاعد القبول منذ عام 2021 لتخصص الطب والجراحة 110 في المئة، تخصص طب الأسنان 215 %، تخصص الصيدلة 100 %، مما يعكس الشراكة المثمرة بين الهيئة والقطاع الخاص لتطوير الكوادر في القطاع الصحي.

وحرصت "الهيئة" على تنوع التوزيع الجغرافي للمقاعد، بما يتيح فرصًا للراغبين في الالتحاق ببرامج البورد من مختلف مناطق المملكة، حيث بلغ عدد المناطق التي تحتضن مراكز التدريب 13 منطقة، وبلغت نسبة زيادة المقاعد التدريبية في الباحة 135%، الجوف 1250 %، عسير69 %، المنطقة الشرقية 75 %، حائل 450 %، جازان 165 %، المدينة المنورة 74 %، مكة المكرمة 42 %، نجران 108 %، الحدود الشمالية 317 %، القصيم 158 %، الرياض 63 %، تبوك 102 %.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الحرارة والرطوبة.. الأرصاد تكشف الطقس الأيام المقبلة وتحذر المواطنين
  • الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة
  • بنسبة 71%.. «التخصصات الصحية» تكشف عن ارتفاع القبول في «البورد السعودي»
  • هيدي كرم تكشف عن كواليس الوصفة السحرية بهذه الطريقة (صورة)
  • لصحة الطفل ونموه.. يجب تناول البيضة كاملةً
  • «جسمك يتحول إلى حضانة بكتيريا».. ما مخاطر ارتداء ملابس البوليستر في الصيف؟
  • حمية غذائية تدمر الصحة!
  • وكيل مديرية الصحة بالقليوبية يجري جولة مرورية بمستشفى أبو المنجا المركزي
  • «الصحة»: الغذاء المتوازن يحميكم من فقر الدم ونقص فيتامين بـ12
  • دورة للمنشآت السياحية في بعلبك للحفاظ على سلامة الغذاء