صحيفة عاجل:
2024-06-27@08:38:00 GMT

أكثر من 20 ألف مطية في مهرجان ولي العهد للهجن

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

أكثر من 20 ألف مطية في مهرجان ولي العهد للهجن

كسرت النسخة الخامسة من مهرجان ولي العهد للهجن أرقام النسخ الأربع في تاريخ المهرجان بوصول النسخة الحالية لـ 20.216 مطية، فيما تخطت عدد المطايا المشاركة في نسخ المهرجان حاجز الـ 70 ألف مطية.

وعزَّزت أرقام المطايا المشاركة في الرقم التاريخي الذي أدخل المهرجان موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم في نسخه الأربعة الماضية،حيث تسلم الاتحاد السعودي للهجن في 21 سبتمبر 2018م شهادة دخول المهرجان إلى الموسوعة العالمية كأكبر مهرجان لرياضة الهجن في العالم، وذلك بتسجيل النسخة الأولى أكبر عدد مطايا مشاركة في سباقات الهجن بعدد 11.

178 مطية.

وبلغ عدد المطايا المشاركة في المهرجان 77.283 مطية، حيث شهدت النسخ الماضية تصاعداً في المشاركات، وتتخطى كل نسخة أعداد المطايا في النسخة التي سبقتها، وبلغ عدد المطايا عام 2018م في النسخة الأولى 11.178 مطية، و13.377 مطية في النسخة الثانية عام 2019م، و14،745 في النسخة الثالثة عام 2021، و14.843 مطية في عام 2022م.

وشهدت النسخة الحالية من المهرجان تسجيل رقم قياسي جديد في عدد الأشواط، بملامستها لثلاثة آلاف شوط في خمس نسخ، حيث سجلت النسخ الأربعة السابقة إقامة 2348 شوطاً، بواقع 787 شوطاً في النسخة الأولى، و439 شوطاً في النسخة الثانية، 531 شوطاً في النسخة الثالثة، و591 شوطاً في النسخة الرابعة، و590 شوطاً في النسخة الحالية، ليصبح الإجمالي 2938 شوطاً.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مهرجان ولي العهد فی النسخة

إقرأ أيضاً:

هيفاء وهبي|بكاء وفرحة هيستيرية في مهرجان موازين 2024

أحيت الفنانة هيفاء وهبي حفل غنائي مميز ضمن فعاليات مهرجان موازين إيقاعات العالم، الذي يضم عدد كبير من نجوم الغناء العربي والعالمي .

وصلة غنائية وبكاء وفرحة مميزة لهيفاء وهبي في مهرجان موازين 2024

هيفاء وهبي قدمت وصلتها الغنائية لمدة ساعة ونص وسط حضور كامل العدد وتفاعل مميز مع أغانيها خاصة الجديدة منها “وصلتلها، يانحلة”، التي حققت ملايين المشاهدات خلال الفترة الماضية.

امتلكت الدموع من هيفاء وهبي أثناء توجيهها التحية للحضور، قائلة"أنتم أغلى الناس على قلبي، اشتقت لكم كتير، بحبكم كتير، وأهلًا وسهلًا بكم، وشكرًا لاحتضاني في هذا البلد، البلد العزيز على قلبي والشعب الراقي، أنتم ناس عزاز على قلبي، الله يخليكم شعب وسيادة وتحت رعاية وجناح جلال الملك محمد السادس".

 

 

فعاليات الدورة 19 من مهرجان موازين 2024

بدأت فعاليات الدورة 19 في الفترة بين 21 حتى 29 يونيو، ويستضيف أصواتا غنائية للمرة الأولى، على أكبر مسارح العاصمة المغربية الرباط.

تأسس مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” عام 2001 وينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، موعدًا مهمًا بالنسبة لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب، ويعتبر أحد أكبر المواعيد الثقافية في العالم.

كشفت جمعية مغرب الثقافات انطلاق مهرجان موازين، في بيان رسمي جاء فيه، "يسر جمعية مغرب الثقافات أن تعلن لجمهور موازين أن المهرجان سيستأنف فعالياته اعتبارًا من سنة 2024 لتلبية تطلعات عشاق المهرجان الذين يتوقون لعودة هذا الحدث الفريد الذي لا محيد عنه، على مفترق طرق جميع الثقافات”.

 ويخصص موازين أيضًا أزيد من نصف برمجته لمواهب الساحة الفنية الوطنية. كما يتيح المهرجان الحامل لقيم السلم والانفتاح والتسامح والاحترام، ولوجًا مجانيًا لـ 90 في المائة من حفلاته، جاعلًا من ولوجية الجمهور مهمة أساسية.

يشكل مهرجان موازين، الذي تأسس سنة 2001 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يُنظم من طرف جمعية مغرب الثقافات، الموعد الأبرز لعشاق الموسيقى من خلال استقباله خلال السنوات الأخيرة لجهور يقدّر بأزيد من مليوني ونصف المليون. باعتباره فرصة للاكتشاف والتبادل، يستقبل المهرجان سنويا بمدينتي الرباط وسلا أبرز الأسماء في الموسيقى العربية والإفريقية والدولية وكذا أفضل الفنانين المغاربة. 

هذا ويمثل المهرجان فرصة مهمة للموسيقيين والمغنيين المغاربة لاسيما الشباب لإبراز مواهبهم. يشكل مهرجان موازين حدثا ثقافيا بامتياز، بحيث يدعم قيم المملكة المتمثلة في التسامح والانفتاح والاحترام والحوار، كما يساهم في تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي عبر تشجيع نشاط المهنيين في قطاع السياحة وتطوير المهن المرتبطة بالموسيقى ونشاط المهرجانات. ووفاء منه تجاه القيم التي أُسس عليها، يساهم موازين في جعل الثقافة أكثر ديمقراطية بالمغرب وذلك بفضل الدخول المجاني ل 90 بالمائة من العروض سنويا. إذ مكن هذا الالتزام الدائم من استقبال أزيد من مليوني ونصف مليون متتبع خلال السنوات الأخيرة والبصم عن مكانته كثاني أكبر مهرجان موسيقي بالعالم والأول بالقارة الإفريقية.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية
  • هل نجح مهرجان موازين في صد حملات المُقاطعة؟.. صور قديمة وذكاء اصطناعي (شاهد)
  • جرش شريك استراتيجي للمسرح الحر بمساراته المختلفة
  • اليوم.. انطلاق نهائيات الدوري التصنيفي لكرة القدم الشاطئية في ينبع
  • انطلاق فعاليات مهرجان "صيف حقل 2024"
  • يافع تخلّد إرثها الفني والثقافي بمهرجان الهجر السنوي
  • هيفاء وهبي|بكاء وفرحة هيستيرية في مهرجان موازين 2024
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • انطلاق الدورة الـ16 من مهرجان صيفي ثقافي في الكويت أول يوليو
  • تتويج الفنان العُماني راشد الكندي بالجائزة الأولى في "مهرجان الفن المعاصر" بروسيا