طهران - صفا

أكد السفير السعودي لدى إيران، على أهمية تعزيز العلاقات وتكثيف التواصل واللقاءات بين المملكة وإيران، ونقلها نحو آفاق أرحب كون المملكة وإيران جارين.

وقال السفير عبد الله بن سعود العنزي لدى وصوله إلى العاصمة طهران الثلاثاء، "إن توجيهات القيادة الرشيدة ـ أيدها الله ـ تؤكد أهمية تعزيز العلاقات وتكثيف التواصل واللقاءات بين المملكة وإيران، ونقلها نحو آفاق أرحب كون المملكة وإيران جارتين وتمتلكان الكثير من المقومات الاقتصادية والموارد الطبيعية والمزايا التي تساهم في تعزيز أوجه التنمية والرفاهية والاستقرار والأمن في المنطقة وبما يعود بالنفع المشترك على البلدين والشعبين الشقيقين".

كما أكد أن رؤية المملكة 2030 التي أطلقها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، تمثل خارطة طريق تعكس جميع أوجه التعاون التي يمكن البناء عليها لتعزيز التعاون بين البلدين، وفق منظور استراتيجي يرسخ مبادئ حسن الجوار والتفاهم والحوار البناء الهادف والاحترام ويعزز من الثقة المتبادلة بين البلدين، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.

ووصل السفير الإيراني علي رضا عنايتي إلى الرياض استعداداً لمباشرة مهامه كسفير لإيران بالسعودية.

وأكدت مصادر العربية وصول طاقم دبلوماسي برفقة السفير الإيراني لاستلام المهام من القائم بالأعمال الإيراني الذي تولى مسؤولية سفارة إيران بالسعودية منذ افتتاحها يونيو الماضي

استئناف العلاقات

يذكر أن السعودية وإيران اتفقتا في العاشر من مارس/آذار الماضي، في بكين على استئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين منذ 2016 وإعادة فتح بعثاتهما الدبلوماسية.

وفي يونيو الماضي، توجه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى طهران في زيارة رسمية التقى خلالها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مؤكداً في حينه أن طهران قدمت تسهيلات لعودة عمل البعثات الدبلوماسية.

وشدد حينها على أن "العلاقات بين الجانبين تقوم على ضرورة الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: إيران السعودية العلاقات الإيرانية السعودية المملکة وإیران

إقرأ أيضاً:

بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية… تهنئات رسمية لبزشكيان

عواصم-سانا

قدم رؤساء وملوك دول عدة ومسؤولون التهنئة للرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وفي هذا الإطار، قدم الرئيس الصيني شي جين بينغ التهاني للرئيس الإيراني المنتخب، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت شينخوا عن شي قوله في رسالة تهنئة لبزشكيان: إن “الصين وإيران تتمتعان بتاريخ طويل من التبادلات الودية، كما حافظت العلاقات الثنائية على تنمية سليمة ومطردة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل أكثر من نصف قرن مضى”.

وأوضح شي أنه “في مواجهة مشهد معقد على الساحتين الإقليمية والدولية لطالما دعمت الصين وإيران بعضهما البعض، وتكاتفتا معا، ورسختا ثقة إستراتيجية متبادلة على نحو مستمر، وعززتا تبادلات وتعاونتا في مختلف المجالات وحافظتا على اتصال وتنسيق سليمين إزاء الشؤون الإقليمية والدولية، الأمر الذي لم يعد بالنفع على شعبيهما فحسب بل قدم أيضاً إسهامات إيجابية لتعزيز السلام والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي”.

وشدد الرئيس الصيني على أنه يولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات الصينية الإيرانية، معرباً عن استعداده للعمل مع بزشكيان لتعميق الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

بدوره، أكد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في برقيتين للرئيس بزشكيان أنهما يتطلعان إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين البلدين والشعبين ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي.

كما هنأ رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الإيراني المنتخب بفوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وقال في منشور عبر حسابه الرسمي في منصة إكس: “أهنئ الرئيس المنتخب للجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وأتمنى له التوفيق في خدمة بلاده وتحقيق تطلعات شعبه، وأتطلع إلى العمل معه لما فيه الخير لبلدينا وشعبينا”.

كما تلقى بزشكيان رسائل تهنئة من سلطان عمان هيثم بن طارق، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة عبرا فيها عن التطلع والحرص على إقامة علاقات طيبة تقوم على أساس التعاون مع إيران وتعزيز العلاقات معها خدمة لمصالح شعوب المنطقة.

مقالات مشابهة

  • سلطان المنصوري يبحث تعزيز التعاون مع تركيا
  • وزير البلدية والإسكان يستقبل السفير الصيني لدى المملكة ويبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين
  • مصر وتركيا تؤكدان الحرص على تعزيز علاقاتهما
  • هل يغير رئيس إيران الجديد سياسة طهران النفطية؟
  • رئيس أركان الجيش الإيراني يؤكد أهمية تعزيز القدرات الدفاعية للقوات المسلحة
  • رؤساء وقادة دول عربية وأجنبية يهنئون الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان
  • دبلوماسية الاقتصاد والاستثمار
  • بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية… تهنئات رسمية لبزشكيان
  • السوداني يؤكد للرئيس الإيراني الجديد أهمية مواصلة التنسيق
  • بوتين يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويأمل في توثيق العلاقات بين البلدين