يشهد اليوم الخامس من فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، استمرار 4 من الورش الفنية التي يقدمها المهرجان، بالإضافة إلى تقديم 9 عروض مسرحية ضمن المسابقة الرسمية للدورة الحالية.

ويشهد اليوم الخامس استمرار تقديم 4 ورش ضمن الورش الفنية التي يقدمها المهرجان هذا العام، وهي "أصول ومبادئ المسرح الارتجالي" ويقدمها الفنان رمزي لينر، بجانب استمرار ورش "تنمية مصادر التمويل" ويقدمها المخرج أحمد العطار، وورشة "توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية للممثل" وتقدمها الدكتورة إنجي البستاوي، وورشة "بروڤة ممتدة" التي تقدمها الفنانة نورا أمين، وتبدأ جميع الورش في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا.

وفي الخامسة مساء، يقدم العرض الراقص "فريدا" على خشبة مسرح الجمهورية بالعتبة، وفي السادسة مساء، يعرض على مسرح السلام العرض الألماني السوري المشترك "تابو - tabu"، وفي التوقيت نفسه يعرض على خشبة المسرح القومي العرض الكونغولي الزامبي البلجيكي المشترك "Neci Padiri - نيكي باديري"، وفى التوقيت ذاته يٌقدم العرض الجزائري "نوستالجيا" على مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية، وفي تمام الساعة الثامنة مساء يُقدم العرض السعودي "صادق النمك" على مسرح الطليعة، وفي نفس التوقيت يقدم العرض المسرحي الإيطالي "APNEA"، وفى ذات التوقيت يعرض بالمسرح الكبير بدار الأوبرا الليتواني "Antigone أنتيجون"، وفي تمام الساعة العاشرة مساء يُقدم العرض التونسي "الروبة" على مسرح السامر، وفي التوقيت نفسه يُقدم العرض الجورجي "Othello عطيل" على مسرح العرائس.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي دورته الثلاثين فريدا مسرح الجمهورية تابو نوستالجيا الدكتور سامح مهران ی قدم العرض على مسرح

إقرأ أيضاً:

"مسرح الثقافة الجماهيرية بين الواقع والمأمول" في نقاشات نادي أدب الزقازيق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد نادي أدب قصر ثقافة الزقازيق لقاء بعنوان "مسرح الثقافة الجماهيرية بين الواقع والمأمول"، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

أدار اللقاء الشاعر والناقد محمد الديب، وشارك به كل من الشاعر والناقد المسرحي يسري حسان، والفنان أحمد واصف مدير قصر الثقافة.

استهل "حسان" حديثه موضحا دور الثقافة الجماهيرية في نشر الوعي ومحاربة الأفكار المتطرفة، مشيدا بدور الأدباء والمسرحيين بمحافظة الشرقية وما قدموه من أعمال إبداعية في الماضي وحتى الآن.

وأضاف أن الدولة تبذل جهدا كبيرا في محاربة ظاهرة الإرهاب، ويمكن محو هذه الظاهرة من خلال الأفكار البناءة، مؤكدا أن هذا هو دور الثقافة الجماهيرية التي تعد واحدة من أهم القوى الناعمة التي يمكنها المساهمة في بناء المجتمع.

وعن دور المسرح في نشر الوعي وثقافة التنوير، أوضح "حسان" أن لمسرح الثقافة الجماهيرية أهمية قصوى في هذا الشأن، ولكنه بحاجة إلى بعض الجهود كي يستعيد مكانته كسابق عهده، من أهمها الاهتمام بتقديم أعمال قريبة من الجمهور، مضيفا أن على المسرحيين الدفاع عن قضيتهم فيما يخص المشكلات المتعلقة بالشرائح ونوادي المسرح، معربا عن أمله في حصول عروض هيئة قصور الثقافة على جوائز بالمهرجان القومي للمسرح في دورته المقبلة والمقرر إقامتها نهاية يوليو الحالي.

وبدوره أكد الفنان أحمد واصف في كلمته دور المسرح في تنمية الوعي، مشيرا إلى ضرورة على الاهتمام بالمواهب الشابة وصقلها لما لها من قوة تأثيرية بالغة في المجتمع.

واختتم اللقاء المقام بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة الشرقية برئاسة الشاعر أحمد سامي خاطر، بفتح باب المداخلات مع الحضور، التي ساهمت بدورها في إثراء اللقاء.

مقالات مشابهة

  • من طيارته الخاص.. شاهد أحدث ظهور لـ أحمد سعد
  • "الوطني للثقافة" الكويتى يستعرض أحداث الموسم المسرحي
  • "مسرح الثقافة الجماهيرية بين الواقع والمأمول" في نقاشات نادي أدب الزقازيق
  • خروج طلاب شعبة الرياضيات في تمام الساعة 11 صباحًا اليوم في الإسكندرية
  • الأمير سعود بن نهار يطلق فعاليات مهرجان ليالي الطائف
  • معلومات عن مسرحية حبيبتي من تكون.. «أول عروض مهرجان العلمين»
  • جدول عروض مسرحيات مهرجان العلمين 2024.. أبرزها «حبيبتي من تكون»
  • التوقيت الجديد لقطار الشلف–العفرون
  • تشكيل الأهلي المتوقع ضد طلائع الجيش في الدوري الممتاز
  • شاهد ٠٠ أحدث ظهور لـ أحمد سعد في فرنسا