هل المطلقة غير المدخول بها عليها عدة؟
تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT
التمسك بالقرآن والسنة من صفات المتقين ومن اسباب قبول العمل وإذا كان الزوج لم يدخل بالزوجة، ولا خلا بها؛ ما عليها عدة؛ لقول الله -جل وعلا-: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا [الأحزاب:49] هذا محل إجماع بين أهل العلم، إذا عقد عقدًا، ولم يخل، ولم يطأ، ثم طلق؛ فليس عليها عدة.
أما إذا مات عنها؛ فعليها العدة.. الموت، إذا مات عنها ولو ما دخل بها، ولا خلا بها؛ عليها عدة الوفاة أربعة أشهر وعشرًا، أما الطلاق إذا طلق، ولم يخل بها، ولم يدخل بها -يعني: لم يطأها- فإنه لا عدة عليها، لها أن تتزوج في الحال بعد طلاقه لها، ليس لها عدة.
إذا كان لم يدخل بها، ولم يخل بها خلوة خاصة، يعني: يغلق عليهم الباب، خلوة تامة، بحيث يغلق عليهما الباب حتى يتمكن من جماعها لو أراد.
وقال تعالي وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا ۚ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228).
القول في تأويل قوله تعالى : { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } يعني تعالى ذكره . والمطلقات اللواتي طلقن بعد ابتناء أزواجهن بهن , وإفضائهم إليهن إذا كن ذوات حيض وطهر , يتربصن بأنفسهن عن نكاح الأزواج ثلاثة قروء . واختلف أهل التأويل في تأويل القرء الذي عناه الله بقوله : { يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } فقال بعضهم : هو الحيض . ذكر من قال ذلك : 3699 - حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد في قول الله : { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } قال : حيض . 3700 - حدثني المثنى قال : ثنا إسحاق , قال : ثنا ابن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع : { ثلاثة قروء } أي ثلاث حيض . يقول : تعتد ثلاث حيض . 3701 - حدثني المثنى , قال : ثنا حجاج , قال : ثنا همام بن يحيى , قال : سمعت قتادة في قوله : { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } يقول : جعل عدة المطلقات ثلاث حيض , ثم نسخ منها المطلقة التي طلقت قبل أن يدخل بها زوجها , واللائي يئسن من المحيض , واللائي لم يحضن , والحامل . 3702 - حدثنا علي بن عبد الأعلى , قال : ثنا المحاربي , عن جويبر , عن الضحاك , قال : القروء : الحيض . 3730 - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال , ثني حجاج , عن ابن جريج , عن عطاء الخراساني , عن ابن عباس : { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } قال : ثلاث حيض .
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: علیها عدة
إقرأ أيضاً:
بدء مسابقة إتقان التلاوة والصوت الحسن بجنوب الباطنة
انطلقت اليوم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة مسابقة إتقان التلاوة والصوت الحسن على مستوى مدارس ولايات المحافظة بمشاركة (360) طالبا وطالبة.
وقال سليمان بن ناصر الحاتمي مشرف أول تربية إسلامية: "إن المسابقة يتم تنظيمها ضمن مسابقة القرآن الكريم التي تنظمها وزارة التربية والتعليم وتهدف إلى تنمية الشعور بأهمية القرآن الكريم وتعزيز العلاقة بين الطالب والقرآن الكريم وبيان منزلته والاعتزاز بمقومات الهُوية الإسلامية، كما تدفع الطلبة إلى التنافس على إتقان وإجادة التلاوة، وغرس القيم النبيلة لدى الطلبة المشاركين وتدفعهم إلى التنافس في حفظ كتاب الله وإجادة التلاوة والعمل على تقوية علاقة الطالب بكتاب الله، إضافة إلى ضبط أحكام التجويد والعمل على صقل المواهب والقدرات، كما تعد تطبيقا عمليا لما يدرسه الطالب في المنهج الدراسي لأحكام التلاوة والتجويد".
وأضاف أن المسابقة تشمل ثلاثة مستويات الأول، حفظ أربعة أجزاء متتالية من القرآن الكريم للصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر، والمستوى الثاني، حفظ ثلاثة أجزاء متتالية للصفوف من الخامس وحتى التاسع، والمستوى الثالث، حفظ جزأين متتاليين للصفوف من الأول إلى الرابع.