قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب “فتحي المريمي” أنه، وفق الخارطة المتفق عليها ستُعتمد قوانين الانتخابات بعد إحالتها من لجنة 6+6، ومن ثمّ ستُشكل حكومة واحدة على مستوى البلاد تشرف على الانتخابات. وأضاف “المريمي” في تصريحات صخفية أنه، لا يمكن إجراء الانتخابات في ظل وجود حكومتين في الشرق والغرب. وأشار إلى أنه،  لا بد من حكومة واحدة يتفق عليها مجلسا النواب والدولة، ويعترف بها العالم وإلا فلن تكون هناك انتخابات.

وأوضح أن، الحكومة المزمع تشكيلها ستضم عددا معقولا من الوزراء، وتعمل لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وتحسين الأمور الحياتية للمواطن كالصحة والتعليم والجانب الخدمي. الوسومالمريمي

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: المريمي

إقرأ أيضاً:

تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا

قال معهد دولي إن الدول الأوروبية التي تصف بالمستقرة تشهد تدهورًا في سيادة القانون. وأشار إلى تراجع إقبال الناخبين والشرعية الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، مما يسلط الضوء على المخاوف بشأن فرنسا وهولندا وإسبانيا.

اعلان

تتراجع جودة الانتخابات الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في أوروبا، وفقًا لتقرير الحالة العالمية للديمقراطية 2024، الذي نشره المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية "IDEA" اليوم الثلاثاء.

يجري التقرير تحليلا لجودة الانتخابات والإقبال عليها وتلقي النتائج، وإن كانت تؤخذ على محمل الجد أو تؤدي إلى احتجاجات. وفي هذا العام الذي يصف بأنه "مزدحم جدا" توجه 3 مليارات شخص إلى صناديق الاقتراع.

وصف سام فان دير ستاك مدير برنامج أوروبا في المعهد الدولي النتائج في تصريحات لـيورونيوز بأنها "مثيرة للقلق". وقال إن أعداد الناخبين انخفضت بنسبة 10% تقريبا على مدى خمسة عشر عامًا، وأضاف أن الخاسر لم يقبل النتيجة في حوالي خمس الانتخابات.

امرأة تدلي بصوتها بالانتخابات التشريعية الرومانية في بوخارست برومانيا 6 ديسمبر 2020 Andreea Alexandru/AP

وحدث هذا الانخفاض على الرغم من العديد من المحاولات حول العالم التي تهدف إلى جعل العمليات الانتخابية أكثر سهولة، كخفض سن التصويت في قبرص وليتوانيا.

وبالرغم من أن نتائج أوروبا أفضل من غيرها، يحذر التقرير من أن بعض مكونات "الديمقراطية السليمة" تتعرض للتهديد، كالحريات المدنية وإمكانية الوصول إلى العدالة.

Relatedجولة اعادة في انتخابات قبرص التركيةالاستطلاعات الأولية تشير إلى اتجاه انتخابات قبرص نحو جولة إعادةالرئيس الجزائري الفائز ب94.7% ينضم الى منافسيه للطعن في نتائج الانتخابات ونزاهتها

وظهر أن سيادة القانون في أوروبا شهدت انخفاضًا ملحوظًا على مدى خمس سنوات، في التقرير الذي فحص 221 انتخابات وطنية أجريت في 159 دولة بين أيار/مايو 2020 ونيسان/أبريل 2024.

وقال فان دير ستاك: "تمارس السلطات التنفيذية في بعض البلدان الأوروبية ضغوطًا على المحاكم، وتملؤها بمن يدعمونها"، مشيرا إلى الضغط على الديمقراطية في بلغاريا واليونان وهولندا والبرتغال وإسبانيا.

وقال التقرير إن العديد من الدول الأوروبية تشهد تأخرا في مجال حرية التعبير والصحافة، ولفت إلى صراعات اليونان مع الحرية الأكاديمية ومحاولات الحكومات في إيطاليا وسلوفاكيا للضغط على وسائل الإعلام.

كما تمت الإشارة إلى فرنسا سلبا بسبب مخاوف بشأن استبعاد أشخاص من العمليات السياسية بناء على عوامل اقتصادية.

مغريات تقلص الفجوة

ويشير التقرير إلى أن الفجوة بين أوروبا الشرقية والوسطى والغربية تقل. وجاء أن احتمال انضمام بعض الدول إلى الاتحاد الأوروبي يساعد على اللحاق بالركب.

علم الاتحاد الاوربي في قمة بمبنى المجلس الأوروبي في بروكسلOmar Havana/AP

وقال التقرير إن ألبانيا وكوسوفو ومولدوفا أحرزت تقدمًا في موضوع إمكانية الوصول إلى العدالة والمساواة الاقتصادية وحرية التعبير، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن أوكرانيا أجرت كذلك عملية اختيار شفافة وقائمة على أساس الكفاءة، في اختيار القضاة لمحكمتها الدستورية واستأنفت الإجراءات التأديبية ضد القضاة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية المحكمة الإدارية في تونس تُطالب بإعادة إدراج 3 أسماء على قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن تعلن فوز حزب جبهة العمل الإسلامي بـ31 مقعدًا من نجوم تلفزيون ورياضيين إلى سياسيين: تعرف على أعضاء المفوضية الأوروبية الجدد نتائج الانتخابات السياسة الأوروبية انتخابات عامة أوروبا ديمقراطية نسبة الامتناع عن التصويت اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. مقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرد يعرض الآن Next منظمة العفو الدولية تتهم سلطات تونس باعتقال العشرات وتصعيد حملة القمع قبيل انتخابات الرئاسة المقبلة يعرض الآن Next ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ يعرض الآن Next شولتس وماكرون في القائمة: من هم القادة الأوروبيون الأقل شعبية في القارة العجوز؟ يعرض الآن Next كييف بوست: هجوم أوكراني على قاعدة روسية لإنتاج المسيّرات قرب حلب اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلالحرب في أوكرانيا حزب اللهروسياالمملكة المتحدةفرنساالصحةالصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتينالمفوضية الأوروبيةقطاع غزةغزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • “السايح” يجتمع برئيس المجلس الأعلى للقضاء لبحث دعم العملية الانتخابية
  • هل أصدر بنكيران توجيهاً لدعم “عدو الرباح” في انتخابات رئاسة مجلس القنيطرة ؟
  • “الشعاب” يبحث مع نائب الممثل لبرنامج الأمم المتحدة آخر مستجدات عملية انتخابات
  • تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا
  • غارديان البريطانية تجري محادثات لبيع صحيفة “أوبزرفر”
  • الخميسي: نستبعد بأن يكون هناك حل على المدى القريب لأزمة المركزي
  • زهيو: أزمة المصرف المركزي قد تشكل طريقاً يؤدي لإطلاق حوار سياسي لتشكيل حكومة جديدة
  • “بلومبرغ”: الصراع بشأن الميزانية في حكومة نتنياهو يكشف كيف مزقت الحرب “إسرائيل”
  • حسني بي: على الجميع تحمل مسؤولياتهم وادراك خطورة الواقع وما قد ينتج عن أزمة المركزي
  • برلماني يرفض إدراج العفو والأحوال الشخصية بجلسة واحدة: هناك اختلاف بين القانونين