قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أن بلاده ستكون "إحدى محطات" رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان الذي يجري جولة في عدد من الدول.

وأضاف الأنصاري "العلاقات القطرية السودانية اتسمت دائماً بالتواصل المستمر، وزيارات من هذا النوع ليست أمراً مستغربا"

ونفى وجود علم لديه عن "طلب وساطة وُجّه أو سيوجه إلى قطر" لكنه جدد موقف قطر الداعي إلى وقف الحرب ووقف إطلاق النار في السودان.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام سودانية أن البرهان سيصل الدوحة غدا الأربعاء، وبذلك تكون قطر الدولة الثالثة التي يزورها منذ اندلاع المواجهات بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل/نيسان الماضي.

والإثنين عاد البرهان للسودان، بعد زيارة رسمية لجمهورية جنوب السودان، استغرقت بضع ساعات، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس سلفاكير ميارديت، في ثاني زيارة خارجية.

اقرأ أيضاً

نزاع السودان في ظل الانقلابات والحكم العسكري

وتناولت مباحثات البرهان وكير مسار العلاقات الثنائية وترقية أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى الجهود المبذولة لمعالجة الأزمة في السودان.

وزار البرهان مصر في 29 أغسطس/آب الماضي، في زيارة استغرقت أيضا عدة ساعات، التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومنذ منتصف أبريل يخوض الجيش و"الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ويتبادل الجيش بقيادة البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، اتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

اقرأ أيضاً

حميدتي يظهر في تسجيل صوتي: لا نقتل الأسرى.. وحرب السودان "ستنتهي قريباً"

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: عبدالفتاح البرهان قطر السودان الأزمة السودانية

إقرأ أيضاً:

مقتل طالبة جراء المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأبيض

 

أكدت المصادر أن الفتاة نقلت إلى الطوارئ لكنها فارقت الحياة أثناء إجراء العملية الجراحية وتم تشييع جثمانها في الساعة السابعة من صباح اليوم السبت

 التغيير: الأبيض

 أفادت مصادر موثوقة بمدينة الأبيض لـ«التغيير» عن وفاة فتاة تدعى آلاء تبلغ من العمر «15» عاما وتدرس بالمرحلة المتوسطة على إثر سقوط مقذوف في منزلهم نتيجة لتجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يوم الجمعة.

وأكدت المصادر أن الفتاة نقلت إلى الطوارئ لكنها فارقت الحياة أثناء إجراء العملية الجراحية وتم تشييع جثمانها في الساعة السابعة من صباح اليوم السبت.

وأوضحت المصادر أن الإصابة كانت في الشريان الرئيسي للفخذ الأيسر مما أدى إلى نزيف حاد ولم يتمكن الأطباء من توفير الدم بالسرعة المطلوبة بسبب ندرة فصيلة دمها .

كما أفادت مصادر بأن الطيران الحربي للجيش شن غارات جوية صباح اليوم السبت على مواقع تمركز الدعم السريع في شمال وجنوب غرب مدينة الأبيض .

وأضافت بأن الدعم السريع ردت بقصف مدفعي عشوائي مما تسبب في أضرار جسيمة لأحد المنازل في حي الصحوة مربع «1» الواقع غربي المدينة.

وتأتي هذه الأحداث في إطار التصعيد المستمر بين الجيش والدعم السريع التي تحاصر مدينة الأبيض منذ أشهر .

 

ومنذ اندلاع الحرب في 15 أبريل من العام الماضي تزايدت حوادث النهب المسلح بمعدل متسارع في مناطق الاقتتال الرئيسية لاسيما مدن ولاية شمال كردفان.

ومع اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، شهدت حاضرة ولاية شمال كردفان الأبيض مواجهات عسكرية دامية بين طرفي القتال ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى وسط المدنيين جراء القصف العشوائي المتبادل بين الطرفين.

ومنذ 15 أبريل الماضي تحاول قوات الدعم السريع دخول المدينة والسيطرة عليها، فيما يواصل الجيش حماية قيادة الفرقة الخامسة مشاة والمواقع الاستراتيجية داخل المدينة.

وتتمتع مدينة الأبيض بموقع استراتيجي في غرب البلاد وتضم أكبر سوق لمحصول الصمغ العربي على مستوى العالم وأسواق أخرى للمحاصيل والماشية إلى جانب ارتباطها بطريق الصادرات الرابط بين ولايات غرب السودان المختلفة.

 

الوسومالأبيض الجيش الدعم السريع شمال كردفان

مقالات مشابهة

  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد
  • مقتل طالبة جراء المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأبيض
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب: يوم اعتقالي حاول الدعم السريع اغتيال البرهان
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين
  • تجدد المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأُبيض غربي السودان
  • نزوح كثيف من الخرطوم بسبب تبادل القصف بين الجيش والدعم السريع
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع
  • خبراء أمميون يدعون لنشر قوة “محايدة” حماية للمدنيين في السودان ويتهمون الجيش والدعم السريع بارتكاب “انتهاكات” مروعة ترقى “لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد