صحيفة الخليج:
2024-10-07@09:08:57 GMT

الإمارات تحتفي بعودة النيادي إلى الأرض

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

الإمارات تحتفي بعودة النيادي إلى الأرض

دبي: يمامة بدوان

احتفت دولة الإمارات في كل مدنها وأهلها بالإنجاز التاريخي الذي حققه سلطان النيادي، عقب عودته إلى الأرض، أمس الأول الاثنين، على متن مركبة «دراغون»، مكللاً نجاح مهمته على متن المحطة الدولية، التي استغرقت 6 أشهر.

ونشر مركز محمد بن راشد للفضاء، مقطع فيديو، مدته 28 ثانية على منصة «إكس»، علّق عليه: «دولة الإمارات بكل مدنها وأهلها، احتفلت بعودة رائد الفضاء سلطان النيادي إلى الأرض، بعد أن أنجز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب»، حيث ظهر في المقطع مشاهد الفرح تعم إمارات الدولة كافة بعودة النيادي سالماً غانماً.

وعلى الصعيد ذاته، لجأ المركز إلى تغيير «صورة الغلاف» على حسابه الرسمي بمنصة «إكس»، مدون عليها عبارة «تمت المهمة بنجاح»، تعبيراً عن إنجاز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، وإلى جانبها الصورة الأولى للنيادي عقب خروجه من المركبة والابتسامة ترتسم على وجهه.

وفي مقطع آخر مدته 59 ثانية نشره المركز، استعرضت عائشة الملا، رئيس قسم الفعاليات والمبادرات، أبرز ما حققه البرنامج التوعوي الخاص بمهمة رائد الفضاء سلطان النيادي، الذي أجرى اتصالات مباشرة ملهمة من المحطة الدولية. وأوضحت أن نجاح سلسلة «لقاء من الفضاء»، التي تم تنظيمها في كل إمارة من إمارات الدولة السبع، بالتعاون مع المجالس التنفيذية شارك فيها أكثر من 10 آلاف شخص، فضلاً عن وجود القيادات بالدولة في كل لقاء، ما عكس اهتمام القيادة الرشيدة ودعهما اللامحدود لمهمة النيادي ولقطاع الفضاء خاصة، إضافة إلى حماسة الجمهور في التواصل مع رائد الفضاء، من مختلف الفئات العمرية، وطرح أسئلة متنوعة عليه تشمل المستويات كافة.

كما قدّم المركز، عبر تغريدة على «إكس»، لمحة عن دور الدكتورة حنان السويدي، طبيبة رواد الفضاء، والتي كانت، أمس الأول الاثنين، في استقبال سلطان النيادي، بعد هبوط المركبة دراغون في مياه جاكسونفيل قبالة سواحل فلوريدا في تمام الساعة 8:17 صباحاً، بتوقيت دولة الإمارات.

وأوضح المركز أن السويدي شاركت في مهمتيّ «طموح زايد عام 2019»، و«طموح زايد 2 عام 2023»، كما تتابع رواد الفضاء قبل، وخلال، وبعد المهمة في مجالات الحالة الصحية والتمارين البدنية والتغذية.

«يا لها من رحلة لا تصدق»، بهذه الكلمات علّق سلطان النيادي على مقطع فيديو مدته 24 ثانية، أعاد نشره على «انستغرام»، للحظات وصول مركبة «دراغون» التي كان على متنها برفقة زملائه طاقم «كرو 6»، وهي تضيء سماء الكرة الأرضية، والتي هبطت قبالة سواحل فلوريدا، صباح أمس الأول الاثنين في تمام الساعة 8:17 صباحًا بتوقيت دولة الإمارات، عقب إنجازه أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، استمرت ل 186 يومًا.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات سلطان النيادي سلطان النیادی دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

برئاسة حمدان بن محمد.. الإمارات تعتمد قراراً بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء

اعتمد مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قراراً بإنشاء مجلس دائم بمسمى "المجلس الأعلى للفضاء" يتبع مجلس الوزراء، ويترأسه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نصخة منه، يضم المجلس في عضويته كل من.. وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وزير الاقتصاد، ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء (عضواً وأميناً عاماً للمجلس)، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، ونائب رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، وفيصل بن عبدالعزيز البناي، مستشار رئيس الدولة لشؤون الأبحاث الإستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، واللواء الركن الدكتور مبارك بن غافان الجابري – الوكيل المساعد للإسناد والصناعات الدفاعية في وزارة الدفاع.

مجلس الوزراء في #الإمارات يعتمد قراراً بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء برئاسة #حمدان_بن_محمد pic.twitter.com/VQ7IEFnLTS

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 7, 2024 اختصاصات المجلس

وحدد القرار أبرز اختصاصات ومهام المجلس الأعلى للفضاء، حيث سيتولى اعتماد كل من السياسة العامة لتنظيم قطاع الفضاء والأنشطة الأخرى ذات الصلة بالقطاع، والأولويات الوطنية للدولة في قطاع الفضاء وتحديد التقنيات المستهدفة بما يضمن السيادة التكنولوجية للدولة في هذا القطاع، وأولويات الاستثمار والاستحواذ للقطاعين العام والخاص العاملة في مجال الفضاء وأنشطتها.
كما يختص المجلس ضمن مهامه باعتماد الخطط والاستراتيجيات الهادفة إلى تحقيق الأمن الفضائي بالتعاون مع الشركاء الدوليين، والمخطط الشمولي لإدارة البنية التحتية والمرافق والأصول في قطاع الفضاء بما يحقق التكامل بين كافة القطاعات ذات الصلة، والخطة العامة لبناء القدرات في قطاع الفضاء وتنظيم الشراكات على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية بما يعود بالنفع على قطاع الفضاء والقطاعات الأخرى ذات الصلة، واعتماد مخرجات التشريعات والسياسات والاستراتيجيات والبرامج الوطنية والاستراتيجية المتعلقة بقطاع الفضاء بالتنسيق مع الجهات المعنية. كما حدد القرار بأن تتولى وكالة الإمارات للفضاء مهام الأمانة العامة للمجلس وتقديم الدعم الفني والإداري للمجلس.
 

مقالات مشابهة

  • برئاسة حمدان بن محمد.. الإمارات تعتمد قراراً بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء
  • سلطان الأحبابي رئيسا لمجلس إدارة “وورلد باي”
  • رسائل من الفضاء.. هل تحاول كائنات فضائية الاتصال بالأرض؟
  • سلطنة عُمان تشارك في الاحتفال بأسبوع الفضاء العالمي ٢٠٢٤
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بإنجاز زوارق الإمارات في مونديال الفورمولا1بالصين
  • الإمارات تشارك في إطلاق المركز العالمي لتكنولوجيا الحكومات في برلين
  • الإمارات..مجلس الوزراء يعتمد إنشاء المركز الزراعي الوطني
  • 25 لاعباً في قائمة "الأبيض" لمواجهتي كوريا الشمالية وأوزبكستان
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء.. أبرز الإنجازات المرتقبة