ضرب أمس الثلاثاء، البرازيل إعصار مدمر والذي أسفر عن مصرع 21 شخصًا جنوب البلاد.

ونظرًا للتقلبات المناخية الكبيرة التي يشهدها العالم، ضرب ولاية ريو غراندي دو سول البرازيلية، الحدودية مع أورغواي والأرجنتين، إعصار مدمر.

وقال حاكم الولاية إدواردو ليتي، إنه “أسوأ حصيلة لحدث مناخي” في منطقته.. حيث تم العثور على 15 جثمانًا في بلدة موكوم، و6 جثامين في بلدات أخرى.

. وفقد 20 شخصاً آخرين، وأصيب 300 شخص بجروح، وتضرر نحو 3000 منزل.

أسباب الإعصار

درجة حرارة المحيط: كلما كان الماء أكثر دفئاً، زادت فرصة تشكيل الإعصار، لأن الماء الدافئ يزود الهواء بالرطوبة والطاقة.

القوى الكوريولية: هي قوى تنشأ بسبب دوران الأرض حول نفسها، وتؤثر على اتجاه الرياح والتيارات المائية.. في نصف الكرة الجنوبي، تجعل هذه القوى الإعصار يدور عكس عقارب الساعة.

التضاريس: تؤثر التضاريس على حركة الإعصار وشدته.. عندما يصل الإعصار إلى اليابسة، يفقد مصدر طاقته من الماء، ويضعف تدريجياً.. ولكن إذا كانت التضاريس جبلية أو متغيرة، فقد تزيد من قوة الإعصار أو تغير مساره.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البرازيل إعصار لان الأرجنتين دوران الارض نصف الكرة الجنوبي

إقرأ أيضاً:

تحذيرات أميركية من إعصار كارثي يقترب من جامايكا

حذر المركز الوطني الأميركي للأعاصير -في وقت متأخر أمس الاثنين- من أن قوة الإعصار "بيريل" الذي يضرب شرق منطقة الكاريبي بلغت أعلى فئة على مقياس الأعاصير المؤلف من 5 فئات.

وأضاف المركز أن الإعصار رُصد على بعد نحو 1355 كيلومترا إلى الشرق والجنوب الشرقي من جاميكا برياح سرعتها 260 كيلومترا في الساعة.

وقال المركز في بيان "بيريل أصبح الآن إعصارا كارثيا من الفئة الخامسة"، مضيفا أن من المتوقع أن يجلب رياحا تهدد الحياة وارتفاعا كبيرا لأمواج البحر في جامايكا.

وبحسب المركز، فإن جزيرة كارياكو في غرينادا تعرضت لضربة مباشرة من الجدار البالغ الخطورة لعين الإعصار، مع رياح مستدامة تزيد سرعتها على 150 ميلا في الساعة.

كما شهدت الجزر القريبة، بما في ذلك سانت فنسنت وجزر غرينادين، رياحا كارثية وعواصف مهددة للحياة، وفقا للمركز الوطني للأعاصير.

وفي الشهر الماضي، توقعت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركية حدوث نشاط أعاصير غير معتاد في المحيط الأطلسي في 2024، ويرجع ذلك لأسباب منها ارتفاع درجات حرارة المحيط إلى مستوى أوشك أن يكون غير مسبوق.

مقالات مشابهة

  • إعصار بيريل يجتاح جامايكا مع ارتفاع عدد الوفيات وانتشار الدمار
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا
  • مشاهد مروعة من إعصار بيريل المدمر في الكاريبي (فيديو)
  • أودى بحياة 7 أشخاص.. إعصار بيريل يتجه نحو جامايكا
  • ضرب الكاريبي ويهدد جامايكا.. حقائق مثيرة عن الإعصار بيريل
  • إعصار بيريل يكتسب قوة من الفئة الخامسة ويدمر جزر جنوب شرق البحر الكاريبي
  • الإعصار بيريل Beryl يحطم جميع الأرقام القياسية.. فيديو
  • إعصار بيريل يشتد للفئة 5 ويقترب من جاميكا
  • تحذيرات أميركية من إعصار كارثي يقترب من جامايكا
  • بث مباشر من ‎إعصار بيريل.. الأقوى منذ 20 عاما