أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة وزراء «التربية» بدول «التعاون» يستعرضون تجربة الإمارات في الذكاء الاصطناعي والتعليم الرقمي «ديهاد» تعزز جهود العمل الخيري في الإمارات والعالم

نظمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، والاتحاد النسائي العام جلسة للتعريف ببرنامج «الفرصة الثانية في التعليم» في دولة الإمارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي، والتي أقيمت في الاتحاد النسائي العام في أبوظبي.

ويعد البرنامج مبادرة عالمية رائدة يتم تنفيذها في ست دول هي المكسيك وتشيلي وأستراليا والأردن والكاميرون والهند. ومن المقرر أن يكون برنامج الفرصة الثانية للتعليم بمثابة تغيير جذري في قطاع التعليم على مستوى العالم. ويهدف البرنامج إلى توفير فرصة ثانية للنساء والفتيات اللاتي واجهن في السابق صعوبات في التعليم، ومساعدتهن على اكتساب المهارات والمعرفة والمؤهلات الأساسية والوصول إلى الفرص التعليمية ومسارات توليد الدخل التي ستمكنهن من النجاح في عالم اليوم سريع التطور.
تمكن البرنامج من الوصول إلى 113.079 امرأة حتى 30 يونيو 2023، بما في ذلك 40.398 امرأة تمكنَّ من الوصول إلى التعلم عبر الإنترنت من خلال 85 مركزاً تعليمياً ومن خلال تقديم فرص تعليمية للعودة إلى التعليم الرسمي، وتوفير تدريب فيما يخص ريادة الأعمال والتوظيف والمهارات المهنية، بالإضافة إلى توفيرهن بالمهارات الحياتية الأساسية والمهارات الرقمية. ومن بين العدد الإجمالي للمشاركين، بدأت 34.465 امرأة في كسب الدخل من خلال فرص ريادة الأعمال وفرص العمل الرسمية، مع سعي العديد من النساء الأخريات في البرنامج لتحقيق أهداف تمكين مماثلة.
وحضر الحدث، الذي استضافه الاتحاد النسائي العام، جمهور متنوع، بما في ذلك ممثلو القطاع الخاص والحكومة ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الربحية، لحشد دعم أكبر من الشركاء عبر القطاعات للمساعدة في توسيع نطاق برنامج SCE وتمكينه من التوسع الجغرافي.
خلال الجلسة، قدمت الجهات المعنية الرئيسة، بما في ذلك المشاركون في لجنة الخبراء الدائمة والشركاء المنفذون والقطاع الخاص وممثلو الحكومات من البلدان الرائدة، رؤاهم ونجاحاتهم والدروس المستفادة، وتبادلوا المعرفة والتعلم. قدمت الجلسة للمشاركين فهماً شاملاً لتأثير برنامج SCE وفعاليته في معالجة الفوارق التعليمية للنساء المهمشات والبحث عن شركاء لدعم هذا البرنامج على نطاق واسع.
من جانبه، أكد معالي زكي نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، أن برنامج الفرصة الثانية في التعليم لهيئة الأمم المتحدة للمرأة يوفر شريان حياة للنساء اللواتي، لم تتح لهن الفرصة لاكتساب المعرفة والمهارات الأساسية لتمكينهن. ويوفر نهجاً شخصياً يزيل القيود المفروضة على مشاركة المرأة في التعليم، ويوفر مسارات لريادة الأعمال والتدريب المهني. 
وأضاف معاليه: «التعليم هو حجر الزاوية في التنمية الاجتماعية والتقدم، ويعد المفتاح الرئيسي لتحفيز الإمكانات البشرية، ويعمل على تغيير الحياة ويعيد تشكيل المجتمعات ويعزز الرخاء والتسامح والسلام، لذلك فإن تعليم المرأة أمر حيوي، ويُسهم في توفير الأدوات التي تحتاجها النساء لتأمين حياتهن ورفاه أسرهن. ومن المرجح أن تستثمر المرأة المتعلمة في صحة أطفالها وتغذيتهم وتعليمهم، مما يؤدي إلى دورة إيجابية من التنمية. وتصبح النساء المتعلمات مشاركات نشيطات في القوى العاملة، مما يدفع عجلة النمو الاقتصادي ويحد من الفقر. وعلاوة على ذلك، فإن النساء المتعلمات مؤهلات بشكل كبير للمشاركة في عمليات صنع القرار، مما يؤدي إلى مجتمعات أكثر شمولاً وتمثيلاً وإنصافاً».
وتابع معاليه: «أولت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها تعليم المرأة أهمية كبرى ووضعته في صميم استراتيجيتها، حيث يمثل تعليم المرأة التزامنا بالمساواة بين الجنسين والمشاركة الكاملة للمرأة في مجتمعنا واقتصادنا وسياستنا وتخطيطنا المستقبلي. واليوم، تلتحق النساء بالمدارس والجامعات على قدم المساواة مع الرجال، ويتفوقن في مجالات مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. النساء مبدعات ورائدات أعمال ومبتكرات. نجاحهن هو شهادة على ما هو ممكن عندما يلتقي التصميم بالعمل، وذلك بفضل رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة ودعم ورعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)». 
أولوية إماراتية
قالت نورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام: «يسعدنا استضافة هذا الحدث المهم على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة، التي وضعت التعليم ضمن أهم أولوياتها، واتخذت من قطاع التعليم مرتكزاً لتحقيق نهضتها التنموية الشاملة، بما يتوافق مع تطلعاتها الاستراتيجية، لتحقيق رؤيتها في الوصول إلى المراكز الأولى عالمياً، وكان للمرأة نصيب وفير من اهتمام القيادة الرشيدة منذ تأسيس الدولة على يد القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي سن من أجلها القوانين والتشريعات، التي أقرت إلزامية التعليم لبنات الإمارات».
وأضافت: «كان تعليم المرأة والفتاة وما زال محط اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، لكونه المنطلق لمسيرة تمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة».
وتابعت: «تنتهج القيادة الرشيدة للدولة الاستثمار في بناء الإنسان عبر إمداده بالعلم والمعرفة لإيمانها بأنه الأساس الذي يقوم عليه مستقبل الشعوب والركيزة الرئيسية لنهضة الأوطان، من هذا المنطلق أتاحت الدولة للمرأة أفضل فرص التعليم في جميع المراحل، الأمر الذي ساهم في تعزيز حضورها المميز في جميع المجالات ومنها ميدان العلوم المتقدمة، مسجلة أرقاماً عالمية قياسية في بعض المجالات مثل الفضاء والطاقة النووية والمناخ، لتبث المرأة الإماراتية أن طموحها لا حدود له في بناء مستقبل أكثر ازدهاراً وتقدماً لوطنها».
وأكدت حرص الاتحاد النسائي العام بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على تعزيز سبل التعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة لإطلاق مبادرات وبرامج من شأنها دعم المرأة في شتى بقاع الأرض وتفعيل حضورها بجميع المجالات والعمل على تأهيلها وحماية حقوقها.
وشهد الحدث تبادلاً للأفكار ووجهات النظر بين الحضور، مشيدين بالتعاون بين مختلف القطاعات لمواجهة التحدي المجتمعي الملح. وكان هذا الحدث بمثابة منصة لمختلف الجهات المعنية للالتقاء بهدف دعم التعليم.
ركيزة تنموية
قال سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية: «قطعنا شوطاً طويلاً في التقدم المحلي في هذه الركيزة التنموية الرئيسية بدعم من قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، (أم الإمارات). وعندما يتعلق الأمر بتمكين المرأة ودعمها من خلال التعليم، تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة رحلة تنموية خاصة بها وقصة نجاح يمكن التعلم منها. ولهذا السبب قمنا بإدراج التعليم وتمكين المرأة كموضوعين لهما أولوية في سياستنا للمساعدات الخارجية، ولا يمكن للمرأة أن تساهم في التنمية بكامل إمكاناتها دون فرص ثانية في التعليم الذي لا يترك أي امرأة وراءه ويعمل بنهج شامل».
ريادة عالمية
أكدت الدكتورة موزة الشحي، مديرة مكتب اتصال هيئة الأمم المتحدة للمرأة في دول مجلس التعاون الخليجي، أن «الإمارات رائدة عالمياً في مجال التعليم بعد أن قامت بسد الفجوة بين الجنسين في التعليم، ومن خلال التزاماتها بالنهوض بتعليم النساء والفتيات في الإمارات والعالم».  وقالت: «إن برنامج الفرصة الثانية للتعليم هو شهادة على قوة التعاون. ونحن أيضاً ممتنون للغاية للهيئات الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات غير الربحية وممثلي القطاع الاجتماعي من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، الذين انضموا إلى هذا الحدث لمساعدتنا في مهمتنا وهي تعزيز حصول النساء والفتيات على التعليم على مستوى العالم، ونأمل أن تسفر مناقشات الجلسة عن شراكات جديدة وقوية لتمكين توسيع البرنامج في المستقبل».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة التعليم الإمارات مجلس التعاون الخليجي دولة الإمارات العربیة المتحدة سمو الشیخة فاطمة بنت مبارک الاتحاد النسائی العام الأمم المتحدة للمرأة فی التعلیم من خلال

إقرأ أيضاً:

13 دولة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لبرنامج السفراء الشباب

افتتح صباح اليوم النسخة الثانية برنامج السفراء الشباب بمقر مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، بمشاركة 13 دولة خليجية وعربية، والذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بالمديرية العامة للشباب بالتعاون مع وزارة الخارجية ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث خلال الفترة من 15 - 19 سبتمبر، وأقيم حفل الافتتاح برعاية سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، بحضور سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب.

في بداية الحفل ألقى هلال بن سيف السيابي مدير عام المديرية العامة للشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، كلمة الوزارة قال فيها: أطلقت وزارة الثقافة والرياضة والشباب برنامج السفراء الشباب الذي يهدف إلى تأهيل عدد من القيادات الوطنية الشابة القادرة على إبراز هوية وجوهر الشخصية العمانية في المحافل الإقليمية والدولية بالشكل اللائق، وإثراء النقاشات والتساؤلات التي تحدث في المحافل الإقليمية والدولية في مختلف المجالات والقضايا، بالإضافة إلى الأهداف الأخرى والمتمثلة في إكساب الشباب المعارف الأساسية اللازمة للتمثيل الخارجي وتأطير عملية ترشيح الشباب للمشاركات الخارجية، وكذلك تعزيز حضور الشباب في المحافل الإقليمية والدولية لضمان الاستفادة الكاملة من هذه المشاركات، وربط الشباب بالعالم الدولي وتعريفهم بالمنظمات الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى رفد الشباب بالمعارف والخبرات التي تمكنهم من المساهمة في استجابات ذكية للمشاكل التي تواجه الشباب اليوم وذلك من خلال نموذج الأمم المتحدة.

فهم احتياجات ومتطلبات الشباب

وأضاف: يمثل إشراك الشباب وإدماجهم في العملية التنموية ضرورة وغاية في الأهمية، فالشباب هم عماد التنمية وبناء الأوطان، يمثلون النسبة الأعلى من المجتمعات الناشئة، لا على مستوى التعداد السكاني فحسب بل أيضا من حيث الطاقة المحركة للمجتمع، وإذا ما نظرنا إلى التعداد العالمي للشباب، فإننا سنجد أنهم يتجاوزون رقم المليار، وهو رقم يتوقع ارتفاعه بما نسبته 7 بالمائة بحلول عام 2030 وفق تقديرات الأمم المتحدة، وهذا أمر يؤكد الحاجة الملحة من قبل المجتمعات والحكومات للنظر العميق في فهم الاحتياجات وإدراك متطلبات الشباب في عالم متغير بل سريع التغير والتحول، في عالم لم تعد فيه القيم هي ذاتها التي كانت موجودة، بل إن مفهوم القيمة اليوم متبدل مع تبدل العالم المحيط من حولنا.

وأضاف: من الأهمية بمكان فهم الشباب أولا وإعطاؤهم مكانتهم الصحيحة، فإدراك القيم السليمة والمحافظة عليها يبدأ من هؤلاء الشباب، بل إنّ زرع القيم السليمة ووضعها في مساقها السليم في أذهان الشباب يبدو أمرا ملحا ضمن الظروف التي تعصف اليوم بالعالم، لا سيما بمنطقتنا العربية.

وقال مدير عام الشباب: إنّ مقولة "إن الشباب يشكلون قوة إيجابية لدفع عجلة التنمية عند تزويدهم بالمعرفة والفرص التي يحتاجون إليها" هي مقولة ينبغي أن توضع في سياقها الصحيح، وأنْ يهيأ لها كل الممكنات التي تحقق لبّ فكرتها والمعنى الحقيقي لها، وهذا لا يحدثْ إلا من خلال وجود برامج مساعدة تعمل على صقل الإمكانات واستكشافها لدى هؤلاء الشباب.

واسترسل: إن مشروع السفراء الشباب هو أحد البرامج التي تسعى وزارة الثقافة والرياضة والشباب إلى الكشف عن المجيدين في مجالات القيادة والدبلوماسية، ويعول عليه كثيرا في تقديم تصورات صحيحة عما يملكه شبابنا من قدرات وأفكار مضيئة ومتوهجة، وفي هذه النسخة تم اختيار قضية "الفضاء الرقمي والأمن السيبراني" كمحور لمحاكاة نموذج الأمم المتحدة، يسعى من خلالها المشارك إلى البحث والتقصي والمناقشة والإقناع وصولا لصياغة وتمرير القرارات المناسبة، كما أن هذا المشروع الذي يعقد للمرة الثانية بالتعاون مع كل من وزارة الخارجية ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحثْ "اليونيتار" وبمشاركة 13 دولة عربية دولة خليجية وعربية، يمثلون 100 شاب وشابة، منهم 79 عمانيا وعمانية، كما أن هذا المشروع يسعى إلى صقل قدرات شبابنا العربي الأصيل ورفده بالمهارات والإمكانات والمعرفة التي تؤهله ليكون حاضرا في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، علاوة على ذلك تمكينه من فهم للمبادئ الأساسية لمنظمة الأمم المتحدة والمجالس التابعة لها والآليات التي تعمل من خلالها، لربط هؤلاء الشباب بالعالم المحيط بهم وجعلهم أكثر قدرة على إدراك ما ينبغي إدراكه من نظم وقواعد وقوانين دولية والتعامل الأمثل معها، واستخدامها بما يخدم المجتمع الإنساني بشكل عام، حيث سيتم خلال أيام البرنامج تنفيذ حلقات تدريبية، بالإضافة إلى جلسة محاكاة نموذج الأمم المتحدة إلى جانب إيفاد الشباب للمشاركات الإقليمية والدولية. ووجه السيابي كلمة للشباب المشاركين في هذه النسخة من البرنامج قال فيها: إن هذا اللقاء يمثل مساحة لكم مساحة لحواراتكم ونقاشاتكم ومساحة لطرح الرؤى والأفكار، تسعون فيه جاهدين لاكتساب المعرفة والمهارة، متمنين لكم الفائدة ومتطلعين إلى استمرار العمل في تنفيذ البرامج والمشاريع الشبابية التي تسهم في إبراز شبابنا العربي.

وحظي حفل الافتتاح أيضا بعرض مرئ حول برنامج السفراء الشباب، كما عقد سعادة الشيخ خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية لقاء موسعا مع المشاركين في النسخة الثانية من البرنامج. ويحفل البرنامج بالعديد من الورش التدريبية وحلقات العمل على مدى 5 أيام.

تطوير القدرات والمهارات

ويعد مشروع السفراء الشباب ضمن المشاريع الإنمائية في الخطة الخمسية العاشرة والذي يندرج ضمن برنامج تعزيز المشاركة الشبابية وتطوير القدرات والمهارات الشبابية، حيث أطلقته وزارة الثقافة والرياضة والشباب العام الماضي في نسخته الأولى، وحقق أهدافه في تأهيل (75) شابا وشابة في المجالين القيادي والدبلوماسي لتعزيز حضورهم في المحافل الإقليمية والدولية، وتعريفهم بالمبادئ الأساسية لمنظمة الأمم المتحدة والمجالس التابعة لها وآلية عملها، بما يسهم في ربط الشباب بالعالم الدولي والمنظمات الدولية والإقليمية

ويعرف نموذج الأمم المتحدة للشباب بأنه جلسة محاكاة صورية لموضوعات الأمم المتحدة بمشاركة (100) شاب وشابة وحضور ممثلين عن مؤسسات حكومية وخاصة ومنظمات دولية وأكاديميين ورواد أعمال شباب، يحاكون من خلالها آلية عمل الأمم المتحدة وأجهزتها الرئيسية: كالجمعية العامة، ومجلس الأمن، والمجلس الاقتصادي الاجتماعي، والهيئات التابعة لها، بحيث سيتولى الشباب أدوار دبلوماسيين ومتحدثين رسميين لدول ومنظمات مختلفة ويتم إجراء مناقشات ومفاوضات حول أهم القضايا التي تواجه الشباب اليوم، وصياغة قرارات تعكس جدول الأعمال أو الموضوعات التي تم العمل عليها.

ويقوم الشباب بلعب دور السفراء لدولة معينة "كأعضاء وفود" وإلقاء خطابات حاملين بالكامل رأي الدولة التي يمثلونها، ومن ثم التفاوض مع الحلفاء والخصوم حول القضية محل النزاع ينتهون بذلك إلى صياغة قرارات تخدم المجتمع الدولي، ويتم إدارة الجلسات والمحاور وفقا لقواعد الأمم المتحدة في إدارة الجلسات، كما يقوم الشباب بلعب دور السفراء في نموذج الأمم المتحدة، ويقومون ببحث المشكلة التي سيعالجها المجلس أو اللجنة المنعقدة، وبذلك يتعلم المشاركون في نموذج الأمم المتحدة كيف يتحرك المجتمع الدولي إزاء الموضوعات التي تثير قلقه، ويشمل ذلك السلام والأمن، وحقوق الإنسان، والبيئة، والغذاء والجوع، والتطور الاقتصادي والعولمة.

ويقوم أيضا "أعضاء الوفود" بالنظر عن قرب إلى احتياجات الدول التي يمثلونها في الحدث، وأهدافها وسياستها الخارجية، وإن الرؤى التي يجنونها من خلال استكشافهم للتاريخ والجغرافيا والثقافة والاقتصاد والعلوم تسهم في صحة المحاكاة عندما تبدأ عملية لعب الأدوار، كما إن معرفة أعضاء الوفود ببلادهم بشكل متعمق تضمن تجربة حية لا تنسى.

مقالات مشابهة

  • إطلاق حملة إعلامية عالمية تحت شعار “استثمر في الإمارات” للتعريف بالفرص الاقتصادية والاستثمارية في الدولة
  • بتوجيهات "أم الإمارات".. أبوظبي تستضيف "المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة"
  • 13 دولة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لبرنامج السفراء الشباب
  • بتوجيهات الشيخة فاطمة.. أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي
  • 14 دولة خليجية وعربية في النسخة الثانية من مشروع "السفراء الشباب"
  • نميرة نجم : تحية للمرأة العربية بمناطق النزاعات والنزوح في غياب القانون و العدالة
  • قرقاش: الإمارات ستواصل دعمها للسودان وشعبه
  • الإمارات تعلن عن مبادرة لدعم النساء المتضررات من الصراع في السودان
  • الإمارات تخصص 10.25 مليون دولار لدعم النساء المتضررات من الصراع في السودان
  • الإمارات تقدم 10 ملايين دولار للأمم المتحدة لدعم النساء المتضررات من النزاع في السودان