فاطمة عطفة (أبوظبي)

مسرحية «فاوست» للشاعر الألماني يوهان غوته كانت موضوع المناقشة في «مؤسسة بحر الثقافة» أول أمس، بحضور د. عماد خلف من نادي تراث الإمارات، والكاتب والمخرج المسرحي صالح كرامة، بالإضافة إلى عضوات المؤسسة، وأدارت الجلسة الكاتبة آن الصافي قائلة إن «فاوست» تعد واحدة من أهم الأعمال الأدبية العالمية، بسبب ما تتضمنه من مشاهد وحوارات تتسم بالتفكر والغوص في الذات الإنسانية، وتعكسها في حوارات على ألسنة أبطالها بصياغة أدبية متميزة، مبينة أن المسرحية تعبر عن الصراع الأزلي بين قوى الخير والشر، وهل في وسع الإنسان أن يختار طريقه للوصول إلى نهايات سعيدة.


وأكدت الصافي أهمية هذا العمل بتقدير معظم نقاد الأدب، وهو مستوحى من قصة الساحر الألماني في القصص الشعبي، وهي من ترجمة محمد عوض محمد، وقام بتقديمها عميد الأدب العربي د. طه حسين، وتتألف من جزأين.
وتحدث كرامة مبيناً أن «فاوست» عمل كلاسيكي فلسفي عميق، مشيراً إلى أن الترجمة جاءت بأسلوب شعري ولغة راقية في بنائها التعبيري. 
وفي مداخلة الروائية مريم الغفلي، أشارت إلى علاقتها بالعمل، حيث قرأته في سن مبكرة وتأثرت به مما دفعها للمواصلة في القراءات الأدبية، مبينة أنها تجده من أهم الأعمال العالمية التي تتطرق للقضايا الإنسانية والأسئلة الوجودية.
وأوضحت نشوة جمعة من معهد غوته أن الشاعر الألماني الكبير قدم أعمالاً أدبية كرست جمالياتها في الثقافة الألمانية، وساعد على انتشارها عالمياً، إلى جانب أعماله الإبداعية الأخرى التي رفعت اسمه إلى مصاف العظماء لما قدمه لوطنه من أدب، ما جعل اسم «غوته» يقترن بمركز تعليم الألمانية في وطنه وفي جميع دول العالم تكريماً لشخصه ولإبداعه.
في كلمة لعضو المؤسسة الدكتور عماد خلف من نادي التراث، ذكر أن غوته يتغلغل في الذات الإنسانية، وكلما قرأنا له وجدنا أن عبقريته تجاوزت عصره، فبراعته في فاوست استحقت أن تجعلها واحدة من أهم الأعمال الأدبية العالمية مع الألياذة والأوديسة، وألف ليلة وليلة ومئة عام من العزلة.
واختتمت الكاتبة آن الصافي إدارة الجلسة بتساؤلات: «ما الذي يجعل العمل الأدبي عالمياً؟ هل الترجمة، هل سمات العمل وأدواته؟ هل يوجد لدينا في عصرنا هذا أعمال أدبية عربية عالمية؟ وهل ننتظر إنجازات في هذا المجال كما حقق ابن الإمارات سلطان النيادي إنجازاً علمياً تاريخياً يحسب لوطنه وللعالم العربي أجمع.

المصدر: صحيفة الاتحاد

إقرأ أيضاً:

الصافي: دغيم ترك مهامه أولًا كنائب ثم كسفير وتفرغ لحماية مصالح شخصية للمجلس الرئاسي

ليبيا – علق عبد الحميد الصافي مستشار رئيس مجلس النواب على تصريحات مستشار رئيس المجلس الرئاسي زياد دغيم.

الصافي قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يداع على قناة “ليبيا الأحرار” وتابعته صحيفة المرصد إنه “من فترة سابقة دغيم صدع رؤسنا بكبار الموظفين والاتفاق السياسي في المادة الثامنة تكون اختصاصات رئاسة مجلس الوزراء المشكل برئيس مجلس الوزراء وعضوية نوابه كثيره ومن ضمنها تعيين كبار الموظفين وهذه موجودة في المادة الثامنة تحت بند رئاسة مجلس الوزراء”.

واعتبر أن دغيم الآن سفير والسفراء لا يعودون لليبيا إلا بتعليمات وزير الخارجية ويجدهم الجميع في صولات كثيرة ودغيم يتحدث في الإعلام ويمارس السياسة ولا أحد يعلم من يرعى مصالح الدولة الليبية في هولندا بالتالي هو ترك مهامه وتفرغ لحماية مصالح شخصية للمجلس الرئاسي في الوقت أنه يتحدث عن الرئاسي في بيانات ونصوص ورسائل وان المجلس الرئاسي مجتمعاً لم يوافق ويصادق على ما يقوله دغيم في تصريحاته أي أنه يتحدث من وجهة نظره كموظف أو سفير.

وتابع “كما أنه احتج على التوافق وتناسى ان الرئاسي كلف عبدالله اللافي لحضور الاتفاق في طرابلس وانه مبارك له واريد نصاً واضحاً وصريحاً هل تعيين أحد المناصب الوظائف السيادية المعروف عنها الـ7 من اختصاص الرئاسي!.

وأفاد أن مجلس النواب تقدم له الكثير من المقترحات لإصدار القوانين ويراها تقر أو لا تقر هذا أمر يخصه، متسائلاً “دغيم أين يضع نفسه اليوم ممن انتخبوه ووضعوا ثقتهم فيه وتركهم، دغيم هل هو سفير ومستشار رئيس الوزراء أم هو عضو مجلس النواب؟ أم عنده ازدواج وظيفتين ؟”.

مقالات مشابهة

  • «راحلون باقون» يحتفي بإبداعات مريم جمعة فرج
  • "الصافي" يفوز بالمركز الأول في بطولة الجمهورية للمصارعة الرومانية القليوبية
  • لطفي لبيب: المسرح بيتي الذي أعشقه.. وتوجهت للكتابة الأدبية بعد اعتزال الفن
  • ليبيا تشارك باجتماع منظمة العمل العربية في القاهرة
  • الصافي: دغيم ترك مهامه أولًا كنائب ثم كسفير وتفرغ لحماية مصالح شخصية للمجلس الرئاسي
  • وزير الثقافة يأمل تحول الصناعات الإبداعية بالمغرب إلى مصدر لفرص العمل
  • استكشف الساحة الأدبية في قطر من خلال عدسة إبداعية
  • اليوم.. البحوث الإسلامية يختتم فعاليات "أسبوع الدعوة" بلقاء حول الأخوة الإنسانية
  • اتحاد القبائل والعائلات المصرية يكرم أول باحثة من ذوي الهمم وبطلة أولمبياد باريس
  • المستشار الألماني: نواصل العمل مع شركائنا لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله