قد تؤوي الحيوانات الأليفة التي نربيها في منازلنا أمراضًا معدية يمكن أن تنتقل إلينا أحيانًا، وخاصًة النساء الحوامل وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، فهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من الحيوانات، لذا من الضروري معرفة المخاطر واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى.

"السونار والكشف عن أمراض الحيوانات الأليفة" دورة تدريبية بالشرقية أمراض تحملها الحيوانات الأليفة

ووفقًا لما نشره موقع "Science Alert"، تسمى الأمراض المعدية التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان بالأمراض حيوانية المنشأ، ومن المعروف أن أكثر من 70 من مسببات الأمراض التي تنتقل من الحيوانات الأليفة قد تنتقل إلى البشر، والتي يمكن أن تنتقل من خلال ملامسة اللعاب وسوائل الجسم والبراز، أو بشكل غير مباشر، مثل ملامسة الفراش أو التربة أو الطعام أو الماء الملوث.

أمراض تحملها الحيوانات الأليفة

إن الكلاب والقطط بمثابة مستودعات رئيسية للعدوى حيوانية المصدر  والتي تسببها الفيروسات والبكتيريا والفطريات والطفيليات، حيث إن الكلاب هي المصدر الرئيسي لداء الكلب الذي ينتقل عن طريق اللعاب، فهي عادًة ما تحمل بكتيريا Capnocytophaga في أفواهها ولعابها ، والتي قد تنتقل إلى الأشخاص من خلال الاتصال الوثيق أو العضات.

وعلى الرغم من أن هذه البكتيريا لن تمرض الغالبية العظمى من الناس، إلا أنها قد تسبب أحيانًا عدوى لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مما يؤدي إلى مرض شديد وفي بعض الأحيان الوفاة.

كما يمكن للقطط أيضًا في بعض الأحيان أن تنقل العدوى من خلال العضات والخدوش، بما في ذلك مرض خدش القطط ، والذي تسببه بكتيريا بارتونيلا هنسيلاي .

في الوقت نفسه، تم ربط تقبيل الحيوانات الأليفة بالعدوى الحيوانية المنشأ ففي إحدى الحالات، أصيبت امرأة في اليابان بالتهاب السحايا بسبب عدوى الباستوريلا ، بعد تقبيل وجه كلبها بانتظام، فغالبًا ما توجد هذه البكتيريا في تجاويف الفم لدى الكلاب والقطط.

ويُشار إلى أن الأطفال الصغار أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات تزيد من خطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها الحيوانات، مثل وضع أيديهم في أفواههم بعد لمس الحيوانات الأليفة، كما أن الأطفال أقل عرضة لغسل أيديهم بشكل صحيح بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحيوانات الأليفة المناعة الكلاب الحیوانات الألیفة أمراض ا

إقرأ أيضاً:

في يومها العالمي.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض

يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للحيوان في الـ4 من أكتوبر من كل عام، فهو عالم مليء بالإعجاز والغرائب، وهناك عددًا من الحيوانات الغريبة، التي لا يعرفها الكثيرون ويمكن استعراض بعضها وفقًا للاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة.

أغرب الحيوانات في العالم

عدد الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة، قائمة بأكثر الحيوانات غرابة، وبعضها يندر تواجدها في بعض الأحيان، ولعل أبرزها ما يلي:

القرد ذو الأنف الأفطس

هناك نوعًا من القرود له صفات مختلفة، تجعله من أغرب الحيوانات عالميًا، وذلك بسبب شكل الأنف غير المعتاد، بالإضافة إلى أنه بمجرد أن تمطر السماء، فهو يعطس بشكل متكرر وتم اكتشافه عام 2010، ويصل طول ذيل هذا القرد لنفس طول جسده، أو ربما يكون أطول قليلًا، ويترواح طول جسده من 51 إلى 83 سم، أما متوسط وزن الذكر بحوالي 15 كجم، بينما يسجل متوسط وزن الأنثى 9 كيلو جرام.

السمكة ذات اليد

قبل عدة أعوام، اكتشف العلماء عددا من الأسماك الغريبة، وبينها سمكة ذات اليد، وذلك راجع إلى أن زعانفها تشبه اليد، إلا أنها أكثر عرضة للانقراض بسبب كونها نوعًا نادرًا، وتم رصد قبل عامين سمكة ذات اليد الوردية النادرة تتحرك على ما يشبه اليدين في مقدمة جسمها، وتم العثور عليها في قاع البحر قبالة سواحل جزيرة تاسمانيا، حيث موئلها الأصلي في أستراليا

أخطبوط دامبو

ترجع تسميته بهذا الاسم بسبب زعنفة على الغشاء بين ساقيه، والتي تشبه إلى حد كبير آذان الفيل الطائر دامبو من فيلم الرسوم المتحركة الشهير، ويرجع تاريخ اكتشافها إلى  عام 1999، ويوجد منه 37 نوعاً، ويعيش في أعمق نقطة في مياه المحيط أي 7 آلاف متر تحت سطح الماء.

مقالات مشابهة

  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • الحكومة: آن الأوان لوضع حد لجرائم إسرائيل والتي لم يشهد لها التاريخ مثيلا
  • مسؤول صحي أمريكي يحذر من زيادة وتيرة تفشي الأوبئة.. اعرف الأسباب
  • في يومها العالمي.. أغرب الحيوانات على وجه الأرض
  • محافظ الشرقية يتفقد القافلة المجانية لعلاج ورعاية الحيوانات الأليفة
  • محافظ الشرقية يتفقد القافلة الشاملة لعلاج ورعاية الحيوانات الأليفة
  • تحصين الكلاب ضد السعار في دمياط الجديدة
  • "كمائن الموت" تحصد أرواح جنود الاحتلال.. والمواجهات تنتقل إلى "الالتحام المباشر"
  • بالصورة.. أول مولود في العراق يحمل اسم نصر الله
  • كما تم تداوله…سلطات أكادير تسارع الزمن لإنجاز ملجأ كبير للقطط والكلاب الضالة