حذر الدكتور أيمن عبدالدايم، أستاذ المحاصيل الحقلية بكلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، من تخزين محصول الأرز الشعير، والذي يتم حصاده حالياً، دون اتباع الطرق الصحيحة في هذا الصدد، وذلك حتي لا يتعرض المحصول للتلف، أو الإصابة بالسوس، وهو ما ينتج عن ذلك خسائر مالية حال تخزينه بشكل خاطئ من قبل المزارعين.

طرق تخزين الأرز الشعير

وأوضح أستاذ المحاصيل الزراعية لـ«الوطن»، أن طرق تخزين الأرز الشعير بشكل سليم يجب أن تكون كالتالي:

- البداية بـ«التحميص»، من خلال تعريض الأرز الشعير بشكل مباشر لأشعة الشمس لمدة 5 أيام، مع تغطيته ليلا.

- وضع الأرز عند التعبئة داخل شكائر بلاستيكية، أو «خيش» جديدة، حتى لا تكون بها ثقوب سوس.

- وضع شكائر الأرز الشعير على حوامل خشبية، حتى لا تتعرض للرطوبة المباشرة داخل المخازن.

- يجب اختيار غرف جيدة التهوية لتخزين الأرز الشعير.

- يجب مباشرة الأرز، ووضع أسلاك على النوافد لمنع أي قوارض أو فئران للدخول إلى داخل تلك المخازن، والتي تتسبب في تلف المحصول.

الأرز الشعير وتكون الثمار

وأضاف «عبدالدايم»، أنه من الضروري عدم حصاد محصول الأرز قبل اكتمال عقد الثمار، وأن تكون حبوب الأرز الشعير مليئة ولونها أصفر فاتح.

يذكر أن محافظة كفر الشيخ تنتج نحو 41% من إنتاج الأرز الشعير على مستوى الجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الأرز حصاد الأرز محافظة كفر الشيخ انتاج الأرز الأرز الشعیر

إقرأ أيضاً:

للحد من استهلاك الطاقة.. هل ينجح الاتحاد الأوروبي في تخزين البيانات بالفضاء؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في ظل التحديات البيئية المتزايدة وارتفاع استهلاك الطاقة لمراكز البيانات على الأرض، يسعى الاتحاد الأوروبي إلى استكشاف حلول جديدة لتخزين البيانات في الفضاء. يعد هذا التوجه جزءًا من استراتيجية أوسع تهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 وتعزيز سيادة البيانات الأوروبية.

دراسة ASCEND: نتائج مشجعة

أظهرت دراسة حديثة بعنوان "السحابة الفضائية المتقدمة من أجل صافي الانبعاثات الصفرية الأوروبية وسيادة البيانات" (ASCEND) أن إطلاق مراكز البيانات إلى المدار قد يكون مجديًا من الناحية التقنية والاقتصادية والبيئية. استمرت الدراسة لمدة 16 شهرًا بتكلفة مليوني يورو، وأجرتها شركة Thales Alenia Space نيابة عن المفوضية الأوروبية. خلصت الدراسة إلى أن مراكز البيانات الفضائية يمكن أن تقلل من استهلاك الطاقة على الأرض من خلال استخدام الطاقة الشمسية في الفضاء.

التحديات والفرص

تتطلب مراكز البيانات كميات هائلة من الكهرباء والمياه لتشغيل الخوادم وتبريدها. ومن المتوقع أن يصل استهلاك الكهرباء العالمي لمراكز البيانات إلى أكثر من 1000 تيرا واط في الساعة بحلول عام 2026، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية. يشكل هذا الرقم تحديًا كبيرًا، خاصة أن مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى ما يقارب ثلاثة أضعاف الطاقة التي تحتاجها مراكز البيانات التقليدية.

الخطة المستقبلية

تقترح دراسة ASCEND إطلاق مراكز البيانات إلى مدار يبلغ ارتفاعه نحو 1400 كم، أي حوالي ثلاثة أضعاف ارتفاع محطة الفضاء الدولية. وتستهدف الدراسة نشر 13 وحدة بناء لمركز بيانات فضائي بقدرة إجمالية قدرها 10 ميجاواط في الساعة بحلول عام 2036، لتكون نقطة انطلاق لتسويق الخدمات السحابية. ولإحداث تأثير كبير في استهلاك الطاقة في القطاع الرقمي، تسعى الدراسة إلى نشر 1300 وحدة بناء بحلول عام 2050 لتحقيق قدرة 1 جيجاواط في الساعة.

الاستخدامات المحتملة والتأثير البيئي

تشمل الاستخدامات المحتملة لمراكز البيانات الفضائية الخدمات العسكرية، المراقبة، البث، الاتصالات، والخدمات التجارية المالية. تأمل الدراسة أن تسهم هذه المراكز في تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي البيئية وتعزيز سيادة البيانات. بالإضافة إلى ذلك، تهدف ASCEND إلى تقديم منصة إطلاق صديقة للبيئة بحلول عام 2035، للسماح بنشر وحدات البناء على مدى 15 عامًا.

التنافس العالمي

تسعى ASCEND لمنح الاتحاد الأوروبي ميزة تنافسية في نظام الذكاء الاصطناعي العالمي، حيث يتخلف الاتحاد حاليًا عن الولايات المتحدة والصين. يتواصل باحثو الاتحاد الأوروبي مع وكالة الفضاء الدولية لمناقشة المرحلة القادمة، التي تتضمن تطوير منصة إطلاق ثقيلة.

جهود أخرى في المجال

ليست ASCEND المبادرة الوحيدة التي تستكشف إمكانيات مراكز البيانات المدارية. تتعاون مايكروسوفت مع شركات مثل Loft Orbital لاستكشاف التحديات في تنفيذ الذكاء الاصطناعي والحوسبة في الفضاء، مما يشير إلى اهتمام متزايد بهذا المجال.

بينما لا تزال هناك تحديات كبيرة أمام تخزين البيانات في الفضاء، تشير دراسة ASCEND إلى أن هذه الفكرة قد تكون جزءًا من الحلول المستقبلية لتقليل استهلاك الطاقة وتعزيز سيادة البيانات. يظل السؤال الكبير هو: هل سينجح الاتحاد الأوروبي في تحويل هذه الرؤية إلى واقع عملي؟ فقط الوقت سيكشف عن ذلك.

مقالات مشابهة

  • شرفة: الإحصاء العام للفلاحة وصل إلى 68 %
  • كاتب سياسي: المملكة دائما تنظر لمصلحة الشعب الفلسطيني وحمايته
  • وزيرا الفلاحة والري في زيارة هامة لمعسكر
  • بعد تحديدها.. ننشر غرامات مخالفات الصيدليات والمخازن (10 آلاف جنيه للدواء المخالف)
  • بعد موجة الغضب ضد خالد النبوي وابنه نور.. عواطف حلمي تقدم دليل براءَتهما
  • نقص مياه الري تهدد محصول الأرز في الدقهلية
  • السيسي: شهداء الوطن قدموا حياتهم ثمنا لبقاء الوطن وحمايته
  • طريقة عمل الرز بلبن في الفرن.. مش هتحتاجي تشتريه من المحلات
  • للحد من استهلاك الطاقة.. هل ينجح الاتحاد الأوروبي في تخزين البيانات بالفضاء؟
  • سعر طن الأرز الشعير اليوم السبت 29-6-2024