أفادت صحيفة لوموند أمس الثلاثاء بأن فرنسا بدأت محادثات مع بعض المسؤولين في جيش النيجر لسحب بعض قواتها من الدولة الأفريقية بعد الانقلاب الذي شهدته في يوليو تموز. ونقلت الصحيفة عن عدة مصادر فرنسية مطلعة على الأمر لم تكشف عن هويتها قولها إنه لم يتم تحديد عدد الجنود الفرنسيين ولا توقيت مغادرتهم حتى هذه اللحظة.

وقالت الصحيفة إن المحادثات لا تجري مع قادة الانقلاب بل مع مسؤولي الجيش النظامي الذين تتعاون معهم فرنسا منذ فترة طويلة. وقالت فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة للنيجر، عقب الانقلاب إنها ستنهي التعاون العسكري وتوقف جميع مساعدات التنمية للبلاد. لكن باريس ترفضت حتى الآن دعوات قادة الانقلاب لسحب 1500 جندي فرنسي موجودين حاليا في النيجر، قائلة إنها لا تزال تعتبر الرئيس محمد بازوم، المنتخب ديمقراطيًا والمحتجز حاليا، الزعيم الشرعي للبلاد. ولم ترد وزارة الدفاع الفرنسية بعد على طلب من رويترز للتعليق. وتجمع عشرات الآلاف من المحتجين خارج قاعدة عسكرية فرنسية في نيامي عاصمة النيجر يوم السبت الماضي للمطالبة بمغادرة القوات الفرنسية. وذكرت الصحيفة أن بعض القوات الفرنسية قد يُعاد نشرها في المنطقة، خاصة في تشاد المجاورة، فيما قد يعود البعض الآخر إلى فرنسا. لكن الانسحاب من النيجر سيكون بمثابة ضربة لنفوذ فرنسا في المنطقة بعد أن اضطرت إلى مغادرة مالي التي انتقل مقاتلون روس إليها. من جانب آخر استقبل الرئيس الانتقالي في الغابون الجنرال بريس أوليغي نغيما الثلاثاء رئيس جمهورية افريقيا الوسطى فوستين أركانج تواديرا الذي عينته الجماعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا «مسهلاً للعملية السياسية» بعد الانقلاب على علي بونغو أونديمبا، بحسب التلفزيون الحكومي. وطلبت منه الجماعة الاقتصادية «بدء محادثات» مع «جميع الأطراف في الغابون وشركاء البلاد» من أجل «العودة السريعة إلى النظام الدستوري» لكن لم يتم معرفة فحوى المباحثات. وكانت المنظمة علقت عضوية الغابون الاثنين وأمرت بـ«النقل الفوري» لمقرها من العاصمة ليبرفيل إلى مالابو في غينيا الاستوائية، حسبما أشار نائب رئيس البلاد تيودورو نغيما أوبيانغ مانغي الاثنين على موقع إكس. أدى الجنرال بريس أوليغي نغيما الذي أطاح علي بونغو في أغسطس في الغابون، اليمين الدستورية الاثنين رئيسًا «لفترة انتقالية» لم يحدد مدتها مع وعد «بإعادة السلطة إلى المدنيين» من خلال «انتخابات ذات مصداقية». وكان العسكريون أعلنوا «نهاية نظام» علي بونغو أونديمبا الذي حكم الغابون طوال 14 عامًا، بعد أقل من ساعة من إعلان إعادة انتخابه خلال الانتخابات المتنازع عليها في 26 أغسطس.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

بلينكن يجري محادثات مع وزير الشئون الخارجية الهندي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار في واشنطن.
وذكرت الخارجية الأمريكية - في بيان لها اليوم /الأبعاء/ - أن بلينكن بحث مع جايشانكار التزام الولايات المتحدة والهند الدائم بتعميق العلاقات الثنائية والتنسيق الوثيق بشأن التحديات الإقليمية والعالمية وتعزيز التعاون في مجال التقنيات الحرجة والناشئة.
وأشار بلينكن إلى زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى كييف في أغسطس الماضي، وأكد أهمية إحلال السلام العادل والدائم لأوكرانيا، كما بحث الوزيران خططا لتوسيع التعاون في مبادرات الطاقة النظيفة لمعالجة أزمة المناخ العالمية.
 

مقالات مشابهة

  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • ‏نتنياهو يجري محادثات مع قادة المؤسسات الأمنية في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب
  • بلينكن يجري محادثات مع وزير الشؤون الخارجية الهندي
  • بلينكن يجري محادثات مع وزير الشئون الخارجية الهندي
  • الرئاسة الفرنسية: نحشد مواردنا العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • الخارجية الروسية: ندين العدوان الإسرائيلي على لبنان وندعو لسحب قواتها
  • الحزب الديمقراطي: تعيين محافظ للمركزي ونائبًا له قطع الطريق أمام محاولة الانقلاب على الإعلان الدستوري
  • روسيا تدعو إسرائيل لسحب قواتها من لبنان
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات