بوابة الوفد:
2024-07-03@20:56:32 GMT

رئيس أفريقيا الوسطى يرحب بحكومة الجابون الجديدة

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

ألتقي  الجنرال برايس أوليغي نغويما، رئيس الغابون المؤقت الجديد، برئيس جمهورية إفريقيا الوسطي  فوستين أرشانج تواديرا الذي تم تعيينه وسيطا إقليميا للبلاد في أعقاب انقلاب الأسبوع الماضي.

عينت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (ECCAS) تواديرا "ميسرا للعملية السياسية" في الغابون بعد الإطاحة بالرئيس علي بونغو أونديمبا في 30 أغسطس.

وقد تم تكليفه بالاجتماع مع "جميع الجهات الفاعلة الغابونية وشركاء البلاد" بهدف توفير "عودة سريعة إلى النظام الدستوري".

ولم يذكر التلفزيون تفاصيل عن المحادثات التي جاءت بعد يوم من إعلان غينيا الاستوائية العضو في المجموعة التي تضم مجموعة دول وسط أفريقيا أن الجابون علقت عضويتها في المجموعة التي تضم 11 دولة.

كما أمرت الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا بالنقل الفوري لمقرها الرئيسي من ليبرفيل في الغابون إلى عاصمة غينيا الاستوائية مالابو، حسبما قال نائب رئيس البلاد، تيودورو نغويما أوبيانغ مانغ، على موقع إكس، المعروف سابقا باسم تويتر.

وبالإضافة إلى غابون وجمهورية أفريقيا الوسطى وغينيا الاستوائية، تضم الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا أنغولا وبوروندي وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وسان تومي وبرينسيبي والكاميرون.

وأدى أوليغي، قائد الحرس الجمهوري، اليمين الدستورية يوم الاثنين كرئيس مؤقت للبلاد.

ووعد في كلمة له بإجراء "انتخابات حرة وشفافة وذات مصداقية" لاستعادة الحكم المدني لكن دون تحديد إطار زمني وتعهد بالعفو عن السجناء السياسيين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفريقيا الوسطى رئيس جمهورية افريقيا الوسطى وسط أفریقیا

إقرأ أيضاً:

مصر تدخل مرحلة جديدة بحكومة تضم كفاءات (فيديو)

عرض برنامج «من مصر»، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تليفزيونيا، بعنوان: «مصر تدخل مرحلة جديدة بتغيير وزاري واسع يجمع بين الخبرة والكفاءة».

مرحلة جديدة تدخلها مصر بتغيير وزاري واسع

قال التقرير: «تجاوبا مع مطالبِ الشارعِ المصري.. أدت الحكومةُ المصريةُ الجديدةُ اليمينَ الدستوريةَ أمام الرئيسِ عبد الفتاح السيسي بمقرِ رئاسةِ الجمهورية.. وبعد أداءِ اليمينِ الدستورية دخلت مصرُ مرحلةً جديدةً بحكومةٍ تضمُ كفاءاتٍ وخبراتٍ متميزةً تستطيعُ العملَ على تحديدِ الأهدافِ وترتيبِ الأولويات ومواجهةِ كل التحدياتِ الداخلية والخارجية».

الحكومةُ الجديدةُ برئاسةِ الدكتور مصطفى مدبولي، تضعُ رضا المواطنينَ في مقدمةِ أولوياتها.. وستعملُ وفقا لبرنامجَ محددٍ يراعي ترتيبَ الأولويات.. وبحسبِ ما جاء في خطابِ التكليفِ الرئاسي للحكومةِ الجديدةِ، فإن الحفاظَ على محدداتِ الأمنِ القوميِ المصري، في ظلِ التحدياتِ الإقليميةِ والدوليةِ وبناءَ الإنسانِ المصري، وتعزيزَ المشاركةِ السياسيةِ، تأتي في مقدمةِ أولوياتِ الحكومةِ الجديدة.

كما شملت التكليفاتُ أيضا، مواصلةَ مسارِ الإصلاحِ الاقتصادي، والتركيزَ على جذبِ وزيادةِ الاستثماراتِ المحلية والأجنبية، وتشجيع نمو القطاعِ الخاص، وبذلَ الجهودِ للحدِ من ارتفاعِ الأسعارِ والتضخم وضبطِ الأسواق.

التغييرُ الذي وُصفَ بالشاملِ والكبيرِ لاقى ترحيبا واسعَ النطاقِ من كل فئاتِ الشعبِ المصري وأحزابِه وقواهِ السياسية.

وطالَ التغييرُ عددا كبيرا من الحقائبِ الوزاريةِ وكذلك المحافظينَ، كما تضمنَ دمجا لبعضِ الوزاراتِ، واستحداثا لوزاراتٍ أخرى، استجابةً لما أظهرته التجربةُ العمليةُ، من ضرورةِ تحديثِ آلياتِ العملِ الحكومي، ومعالجةِ أوجهِ القصورِ في بعضِ الملفاتِ خلال الفتراتِ الماضية.

أولوياتٌ ملحة وتحدياتٌ ضخمة تواجُه الحكومةَ المصريةَ الجديدةَ، غير أن تشكيلَها بعث برسالةِ طمأنة وتأكيدٍ على أن إيجادَ حلولٍ سريعة للتحدياتِ القائمة، والانحيازَ لتلبيةِ احتياجاتِ المواطنِ، يتصدرُ أجندةَ الدولةِ المصريةِ خلال المرحلةِ المقبلة.

مقالات مشابهة

  • مصر تدخل مرحلة جديدة بحكومة تضم كفاءات (فيديو)
  • المغرب إلى جانب مصر والجزائر.. كاف يكشف عن التصنيف الرسمي للمنتخبات قبل قرعة تصفيات كان2025
  • تحديات المجموعة الاقتصادية.. لميس الحديدي على التغيير الوزاري الجديد
  • عاجل - مفاجآت بأسماء المجموعة الاقتصادية في التعديل الوزاري الجديد
  • خبير اقتصادي: جذب الاستثمارات أهم تحديات المجموعة الاقتصادية الجديدة
  • رئيس حزب المصريين الأحرار: التغيير الوزاري سيطور أداء الحكومة (فيديو)
  • مصدر حكومي مطلع: تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة
  • مصدر حكومي: تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة
  • رئيس الجابون السابق "علي بونجو" ينهي إضرابه عن الطعام
  • رئيس جنوب أفريقيا يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية