أكدت الدكتورة سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر السابق، أهمية الطرح المتوقع لحصص من بنك القاهرة خلال الربع الأول من العام القادم للبيع ، متوقعة  أن  يتم طرح ما بين 15 لـ 30%، بما يتجاوز المليار دولار، وهذا رقم ليس بالقليل.


وقالت خلال تصريحات تلفزيونية مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج "من مصر" المذاع على شاشة "سي بي سي"، إن طرح بنك القاهرة لمستثمر استراتيجي يأتي في توقيت مناسب، وخاصة أن نسبة الربحية الخاصة به عالية.

 

وذكرت أن بنك القاهرة شهد تطور بشكل كبير خلال الفترة السابقة، معقبة :" الطرح خطوة كويسة جدًا وفي وقتها"، في ظل مجموعة الطروحات لـ 32 شركة، بينها بنوك في القطاع المصرفي .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بنك مصر الاعلامي عمرو خليل بنك القاهرة الطروحات بنک القاهرة

إقرأ أيضاً:

عمان المستقبل يعلن عن أول دفعة من مشروعاته الاستثمارية بقيمة تتجاوز 830 مليون ريال

ملهم الجرف: الإجراءات الرصينة تضمن سلامة القرار الاستثماري للصندوق

أعلن صندوق عمان المستقبل، المملوك لجهاز الاستثمار العماني، عن أول دفعة من مشروعاته الاستثمارية بالشراكة مع شركات محلية ومستثمرين دوليين، بقيمة إجمالية تتجاوز 832 مليون ريال عماني. تشمل هذه المشروعات استثمارات أجنبية بقيمة 609 ملايين ريال عماني، بينما بلغ استثمار الصندوق 220 مليون ريال عماني. ومن المتوقع أن تسهم هذه المشروعات في توفير أكثر من 1600 فرصة عمل مباشرة.

تغطي المشروعات عشرة قطاعات حيوية مختلفة في سلطنة عمان، حيث تشمل القطاعات الكبرى التقنية، الصناعة، السياحة، الطاقة المتجددة، والمركبات الكهربائية. كما تشمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة مجالات الغذاء، الصحة، التقنية المالية، والتجارة الإلكترونية.

وقال ملهم بن بشير الجرف، نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني: إن هذه المشروعات تعكس سعي الجهاز لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لصندوق عمان المستقبل، والتي تركز على تحفيز وتنمية الاقتصاد المحلي، ودعم القطاعات الاقتصادية المستهدفة، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص، وجذب الاستثمارات الأجنبية. كما أوضح أن هذه المشروعات هي الأولى للصندوق منذ بدء عملياته التشغيلية في 17 يناير 2024، حيث شهدت إقبالًا كبيرًا من المستثمرين، مع تجاوز عدد الطلبات المقدمة للصندوق 212 طلبًا. وأكد حرص الجهاز على اتخاذ الإجراءات الرصينة لضمان سلامة القرارات الاستثمارية.

تتضمن فئة المشروعات المباشرة ثلاثة مشروعات رئيسية، منها مصنع "يونايتد سولار" الواقع في المنطقة الحرة بصحار، الذي يعد من أكبر المصانع في العالم والأول في الشرق الأوسط في صناعة البولي سيليكون. كما يسهم في تطوير صناعات الطاقة المتجددة، بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف طن سنويًا. بالإضافة إلى صندوق آي دي جي عمان الاستثماري، الذي يتعاون مع صندوق آي دي جي كابيتال الصيني للاستثمار في مجالات تقنية المعلومات والطاقة المتجددة، وصندوق إي دبليو تي بي عمان الذي يركز على نفس المجالات بالشراكة مع شركات صينية.

أما في فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، فتتضمن المشروعات مجموعة من الابتكارات، منها مشروع "آي أو كتشن"، وهو مطبخ سحابي بأكثر من 30 علامة تجارية افتراضية، ومشروع "بيمة" كأول وسيط يقدم خدمات التأمين عبر الإنترنت في سلطنة عمان. وتشمل المشاريع الأخرى "أوباي" التي تقدم خدمة "اشترِ الآن وادفع لاحقًا"، ومشروع "بسلير أليجنر" الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي في تقويم الأسنان، بالإضافة إلى مشاريع مبتكرة أخرى في مجالات الهوية الرقمية والتجارة الإلكترونية.

تتمثل آلية استثمار صندوق عمان المستقبل في الشراكة أو الإقراض للمشروعات المحلية، مع التركيز على المشاريع التي تستهدف النمو. تتراوح استثمارات الصندوق بين 5 و100 مليون ريال عماني للمشروعات الكبرى، بينما تقتصر استثمارات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على 5 ملايين ريال عماني.

يُذكر أن صندوق عمان المستقبل، الذي أطلقه جهاز الاستثمار العماني بالشراكة مع وزارة المالية، يبلغ رأسماله ملياري ريال عماني على مدى خمس سنوات (2024-2028). يمكن للمستثمرين تقديم طلباتهم عبر المنصة الإلكترونية www.futurefund.om حيث يتم تقييم المشاريع وفق معايير محددة لضمان جدواها الاقتصادية وإسهاماتها في تحقيق الأهداف الوطنية للصندوق.

مقالات مشابهة

  • المشاط تكشف عن حزمة تمويلية بقيمة 2.9 مليار دولار لدعم عجز الموازنة
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • 551 صفقة كبيرة بقيمة 20.4 مليار درهم في أسواق الأسهم المحلية
  • عمان المستقبل يعلن عن أول دفعة من مشروعاته الاستثمارية بقيمة تتجاوز 830 مليون ريال
  • خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار
  • لمساعدة لبنان.. الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيًا بقيمة 531 مليون دولار
  • 207 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • الإمارات تقتنص صفقة طاقة ضخمة بقيمة 18 مليار دولار
  • الرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022م: الجمهور السعودي أثرى البطولة.. وميزانية كأس العالم لم تتجاوز 12 مليار دولار