سواليف:
2024-06-30@01:55:33 GMT

85 % من أطفال الأردن عرضة لنقص العناصر الغذائية

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

85 % من أطفال الأردن عرضة لنقص العناصر الغذائية

#سواليف

رعى مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات إشهار ومناقشة نتائج دراسة بحثية لتقييم فعالية وأداء النمط الغذائي اليومي وعوامل الخطر التغذوية المحتملة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين عام إلى ثلاثة أعوام بعنوان “Local Validation Study for NutricheQ Tool in Jordan “.

وأشار مهيدات إلى أن مخرجات الدراسة خلصت إلى أن 85.5 بالمئة من الأطفال الأردنيين معرضون لنقص في بعض العناصر الغذائية، وأن ما لا يقل عن 50 بالمئة من الأطفال الصغار لا يستوفون متطلبات 300 ميكروغرام من فيتامين أ، ولا يتناولون حاجتهم اليومية من فيتامين د المقدرة ما بين 5-10 ميكروغرامات.

وتابع أنه وفق الدراسة 50 بالمئة من الأطفال الأردنيين يتناولون ما لا يقل عن 36 غراماً من البروتين يومياً؛ فيما تتطلب احتياجاتهم حول 13 جرامًا يوميًا من البروتينات، وأن الأطفال المعرضون لنقص في بعض العناصر الغذائية يتناولون حوالي 8 جرام من الألياف يوميًا أي أقل من الكمية الموصى بها والتي تتراوح بين 16-19 جرامًا يوميًا.

مقالات ذات صلة العمل الاسلامي يحذر من مخاطر التوجه الحكومي للدخول في برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي 2023/09/05

وأكد مهيدات أهمية الاسترشاد بتوصيات ونتائج الدراسة في التوعية بالأنماط الغذائية المتكاملة وتعزيز ثقافة التغذية السليمة لدى الأمهات وأولياء الأمور والمدارس والحقل الصحي.

وتضمنت فعالية إشهار ومناقشة نتائج الدراسة التي استضافتها المؤسسة محاضرة قدمها استشاري أمراض جهاز هضمي وكبد وتغذية وتنظير الأطفال الدكتور محمد الرواشدة، حول الحالة التغذوية للأطفال في الأردن بالإضافة إلى محاضرة أخرى حول تغذية الأطفال وسبل العلاج والوقاية لعضو جمعية الجهاز الهضمي في لبنان وعضو الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والأطفال، الدكتور زياد باسيل،حول تغذية الأطفال وسبل العلاج والوقاية.

من جهته، أشار رئيس الفريق البحثي الذي أجرى الدراسة الدكتور سليمان السويدان،من جامعة العلوم والتكنولوجيا- قسم الأطفال واستشاري في قسم الأطفال مستشفى الملك المؤسس الجامعي، إلى أهمية هذا النوع من الدراسات البحثية ونتائجها في معرفة نمط التغذية عند الأطفال حيث وجدت الدراسة أن هناك أنماط غذائية غير متكاملة وغير سليمة للأطفال مما يؤثر على نمو الطفل الجسمي والعقلي.

وحضر الفعالية نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة ومدير مستشفى النسائية والتوليد والأطفال التابعة لمستشفى البشير الدكتور قاسم الشرشير ومدير مستشفى الأميرة رحمة الدكتور زيدون الشرمان ورئيس قسم الخداج في الخدمات الطبية الملكية العميد الدكتور فاتن العوايشة ورئيس جمعية الخداج الأردنية الدكتور عيسى خشاشنة وممثلون عن نقابة الصيادلة والخدمات الطبية الملكية وممثلون جمعية الجهاز الهضمي للأطفال وجمعية الخداج الأردنية ونخبة من أطباء الأطفال في المملكة.(بترا)

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون

دمشق-سانا

أقامت جمعية بيت الخط العربي والفنون على مدى يومين ورشة عمل فنية مجانية للأطفال للأعمار بين 8 و10 سنوات في حديقة المركز الثقافي العربي بأبو رمانة، وذلك ضمن فعاليات مهرجانها الفني التشكيلي الرابع.

وشارك في الورشة 10 أطفال رسموا 20 لوحة بألوان الخشب والإكريليك بمواضيع متنوعة ترك لهم تحديدها تحت إشراف مدربات متطوعات في الجمعية، وتم عرض الأعمال في نهاية الورشة مع توزيع شهادات المشاركة على الأطفال.

وعن الورشة قالت الفنانة التشكيلية ريم قبطان في تصريح لمراسل سانا: تولي الجمعية اهتماماً خاصاً بالأطفال بشكل عام من خلال الدورات والورشات التي تقيمها لهم بأعمار مختلفة تبدأ من عمر سنوات بهدف نشر الثقافة الفنية عند الجيل الجديد، مع الاهتمام بالمواهب الواعدة، وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لصقل مواهبهم سواء في الرسم أو الخط العربي ليكونوا فنانين مبدعين يرفدون الحركة الفنية السورية في المستقبل.

وعبر عدد من الأطفال المشاركين مع أهاليهم عن سعادتهم بالمشاركة في الورشة، مؤكدين أن مثل هذه الفعاليات تتيح لهم فرصة الالتقاء واكتساب المعرفة لصقل مواهبهم، وتشجعهم على الاستمرار في طريق الفن، إلى جانب أهمية عرض الأعمال أمام الجمهور وإعطائهم دعماً معنوياً كبيراً.

محمد سمير طحان

مقالات مشابهة

  • الإمارات تنضم إلى «نداء العمل» من أجل أطفال فلسطين
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • "أرجوحة" تتسبب في وفاة ٣ أطفال بالبداري
  • نقل سبعة أطفال للمشفى ضربتهم صاعقة برق غرب الولايات المتحدة
  • غزة - أكثر من 625 ألف طفل حرموا من الدراسة
  • أطفال غزة المفقودون.. مصائر مختلفة بين الموت والاحتجاز
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • صدق أولا تصدق.. الأغنياء أكثر عرضة للإصابة بمرض وراثي قاتل مقارنًة بالفقراء
  • تحذيرات من مجاعة وشيكة في وسط وجنوب قطاع غزة
  • إحالة أشخاص و14 جمعية إلى الادعاء العام في الأردن بسبب جمع تبرعات