تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، في تمام الثامنة والنصف من مساء الجمعة المقبل الموافق ٨من سبتمبر الجاري حفلا فنيا لعازف الإيقاع المتميز الفنان سعيد الأرتسيت، وفرقة الإيقاعات الشرقية، وذلك على مسرح دار أوبرا الإسكندرية.

يتضمن برنامج الحفل باقة متنوعة من أشهر ألحان الموسيقى العربية والمعزوفات الشعبية، وإرتجالات مختلفة على آلات الإيقاع الشرقية بالإضافة إلى مؤلفات الأرتيست بالإضافة إلى العديد من المفاجآت المتميزة التي أعدها الأرتيست خصيصا لجمهور الإسكندرية.

. .كما يقدم مفاجأة خاصة ب فنان الشعب "سيد درويش" إحتفالا بمئويته.

يشار إلى الفنان سعيد الأرتيست بدأ مشواره في عالم الإيقاع بمحافظة الإسكندرية حتى أصبح له قاعدة جماهيرية كبيرة لبراعته وتميزه في العزف على آلة الطبلة وفى عام 1980 قرر الارتيست أن يذهب إلى القاهرة لتصبح نقطة انطلاق لمشواره الفنى في عالم الإيقاع حيث أصبح عضو بارزا في العديد من أشهر وأعرق الفرق الموسيقية والفنية حينئذ منها (فرقة هانى مهنى، الفرقة الماسية، فرقة خالد فؤاد، أوركسترا المايسترو مصطفى ناجى) كما شارك بالعزف مع عمالقة الطرب في مصر والوطن العربى منهم (فايزة حمد، صباح، طلال مداح، سعاد محمد، وردة، وديع الصافى، كارم محمود، فايد محمد فايد، محمد عبده، ميادة الحناوى، عمرو دياب وأصالة) ومنذ هذا الوقت وله بصمة واضحة وتاريخ فنى طويل في تغيير مفهوم الإيقاع، وصل به إلى العالمية. وأصبح (الأرتيست) من أكثر الناس تميزا بالتدريس في هذه الآلة.

ويعد مسرح سيد درويش «أوبرا الإسكندرية» أقدم المسارح في مصر، وتم وضع حجر أساسه عام 1918 وأطلق عليه اسم تياترو محمد على وصممه المهندس الفرنسي جورج بارك مستوحيا عناصر أوبرا فيينا ومسرح أوديون في باريس وزين المبنى بمجموعة من الزخارف الفريدة ذات الطابع الكلاسيكي الأوروبي وتم افتتاح المسرح عام 1921 وقدمت عليه عروضا عديدة مصرية وأجنبية، وفي عام 1962 تم تغيير اسمه من (تياترو محمد علي) إلى مسرح سيد درويش تكريما لعبقري الموسيقى العربية ابن الإسكندرية الشهير، ومع مرور الزمن أدرج بقائمة التراث المصري وبدأت عام 2000 عملية مكثفة لتجديده.

وبعد عدة سنوات من العمل الدءوب والماهر داخل المبنى من ترميم وزخرفة عالية الجودة، عاد المبنى لسابق عهده وإلى رونقه وبهائه، وأدخلت الدولة عليه الإمكانات الفنية اللازمة لكي يصبح دارا للأوبرا المؤهلة لمنافسة دور الأوبرا العالمية ذات المستوى الراقي، وافتتح عام 2004 بعد إجراءات التحديث والتطوير وفي مئوية فنان الشعب السيد درويش يوليو 2021 التي جاء بحضور وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية تمت إزاحة الستار بساحة دار الأوبرا عن تمثال الفنان سيد درويش الذي أهداه الراحل جابر حجازي لها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية دار الأوبرا مسرح سيد درويش أوبرا الإسكندرية سعيد الأرتيست سید درویش

إقرأ أيضاً:

أول تصريح لمسعود بزشكيان بعد فوزه برئاسة إيران

أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، اليوم السبت، أنه "سيمد يد الصداقة للجميع" في أول تصريحات له منذ إعلان فوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية أمام المحافظ سعيد جليلي.

نتائج أولية.. تقدم بزشكيان على جليلي بالانتخابات الرئاسية بإيران جولة حاسمة بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبلة سنمد يد الصداقة للجميع

وقال بزشكيان في تصريح للتلفزيون الرسمي "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد".

وأضاف "علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدّم البلد".

وكان بزشكيان فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة أمام سعيد جليلي، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية.

وأحصى مسؤولو الانتخابات أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على نحو 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

وجرت الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الإيرانية أمس الجمعة لانتخاب الرئيس الإيراني التاسع في إيران من بين المرشحين سعيد جليلي ومسعود بزشكيان.

من هو الرئيس الإيراني المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان؟

قالت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، إن المرشح المعتدل مسعود بزشكيان، الذي تعهد بانفتاح إيران على العالم وتوفير الحريات التي يتوق لها الشعب، فاز في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التي أجريت أمس الجمعة.

وأضافت "بحصوله على غالبية أصوات (الناخبين) يوم الجمعة، يصبح بزشكيان الرئيس الإيراني المقبل".

السيرة الذاتية للرئيس الإيراني الجديد

ولد مسعود بزشكيان في 29 سبتمبر 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية.

وهو أكبر المرشحين سنا والوحيد بين المرشحين لانتخابات الرئاسة في إيران المنتمي للتيار الإصلاحي.

عمل الطبيب الجراح بزشكيان وزيرا للصحة خلال الفترة من 2001- 2005 في الحكومة الثانية لمحمد خاتمي.

بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية

فاز الطبيب الإصلاحي، مسعود بزشكيان بالجولة الثانية لانتخابات الرئاسة الايرانية التي جرت أمس الجمعة لیصبح الرئیس التاسع في الجمهورية الاسلامية الإيرانية.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات في الجمهورية الاسلامية الايرانية محسن إسلامي صباح اليوم السبت، حصول مسعود بزشكيان على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات، فيما حصل سعيد جليلي على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا، بعد فرز 30 مليونا و530 ألفا و157 صوتا من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها.

يذكر أن مسعود بزشكيان (70 عاما) كانت ولادته في مدينة مهاباد التابعة لمحافظة اذربيجان الغربية شمال غرب ايران من أب آذري وأمّ كردية، وهو اخصائي جراحة القلب، ومدرس للقرآن الكريم ونهج البلاغة ، ومثّل اهالي مدينة تبريز مركز محافظة اذربيجان الشرقية شمال غرب ايران في 5 دورات بمجلس الشورى الاسلامي وكان نائبا لرئيس المجلس في دورته العاشرة، كما تولى منصب وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي خلال الفترة 2001-2005 .

مقالات مشابهة

  • أول تصريح لمسعود بزشكيان بعد فوزه برئاسة إيران
  • فوز الإصلاحي مسعود بزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بعد وصوله لمكتبه.. محافظ الإسكندرية الجديد يناقش مع القيادات ملفات العمل
  • الأحد المقبل.. قصور الثقافة تحتفي بمسيرة أبو الحسن سلام في "العودة إلى الجذور"
  • إيقاع قوة صهيونية في كمين داخل بناية تحصنت بداخلها في حي الشجاعية / فيديو
  • «الأوبرا» تحتفل بالعام الهجري الجديد في معهد الموسيقى العربية
  • حركة المحافظين| السيرة الذاتية للفريق أحمد خالد سعيد محافظ الإسكندرية الجديد
  • السيرة الذاتية للفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية الجديد
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل
  • نقلا عن اكسترا نيوز... اللواء أحمد خالد حسن سعيد محافظًا للإسكندرية