شهدت مدينة بشاير الخير ١-٢، بمحافظة الإسكندرية يوما جديدا مليئا بالفعاليات الثقافية والفنية، ضمن مشروع المكتبة المتنقلة الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالتعاون مع إدارة المدينة وصندوق مكتبات مصر العامة، حرصا منها على تقديم خدمة ثقافية تسهم في بناء المواطن في المناطق الجديدة بديلة العشوائيات التي لا تتوافر بها المكتبات.

وبحضور كل من الدكتور أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية، والعقيد أحمد عبد العزيز مدير المدينة، والمهندسة سحر شعبان رئيس حي غرب، شهد اليوم ورشة حكي بعنوان "في القراءة حياة" تحدثت خلالها بسمة عبد الرازق عن أهمية القراءة كونها تساعد القارئ على تنمية مهارات التفكير واكتشاف مفردات جديدة، الأمر الذي يسهم في توسيع مداركه العلمية وبناء شخصيته. كما قدمت مجموعة من النماذج لعدد من الشخصيات الأدبية منها رائد الرواية العربية الأديب نجيب محفوظ، عميد الأدب العربي طه حسين، والأديب عباس العقاد، وغيرهم لتوضح كيف ساهمت القراءة في نجاح حياتهم العملية.

وضمن الفعاليات المقامة ضمن خطة إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش والمنفذة من خلال فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، نفذ قسم المواهب ورشة فنية بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف، تضمنت تصميم "عروسة المولد" بالخامات المختلفة منها كرتون ملون، ورق كوريشه، غراء، وبورو جليتر، تدريب سحر الملاح والفنانة مى أحمد.

كما تضمن اليوم المقام بإشراف د.جيهان حسن المشرف العام للمشروع الثقافي لمناطق بديل العشوائيات، بفقرة ألعاب تفاعلية، إشراف إدارة التوعية بشركة مياه الشرب، إلى جانب الاطلاع على الكتب والمجلات الموجودة داخل المكتبة، أقيمت مسابقة ثقافية تلاها توزيع عدد من إصدارات هيئة قصور الثقافة على الفائزين، إشراف عبير عمرو.

FB_IMG_1693942744156 FB_IMG_1693942737441 FB_IMG_1693942730848 FB_IMG_1693942727585

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة القراءة حياة المكتبة المتنقلة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة في أسبوع.. احتفالات بانتصار أكتوبر وختام مهرجان الإسماعيلية وورش مصر جميلة

قصور الثقافة في أسبوع .. ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، أجندة حافلة بالفعاليات الثقافية والفنية، بدءا من اليوم الأحد وحتى السبت المقبل 12 أكتوبر.

 الكاتب محمد ناصفاحتفالات مكثفة في الذكرى 51 لنصر أكتوبر بالمحافظات وتخفيضات على الإصدارات

وتفتح هيئة قصور الثقافة جميع مواقعها اليوم بالمجان للجمهور المصري بكل المحافظات وتقدم فعاليات مكثفة بمناسبة ذكرى النصر، منها ببني سويف، الإسكندرية، الإسماعيلية، دمياط، القليوبية، المنوفية، قنا، وبورسعيد، وتشمل عددا من العروض الفنية لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية، بجانب اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، وتتواصل حتى نهاية الأسبوع بباقي المحافظات. كما تتيح إصداراتها بتخفيض 50% بجميع منافذها على مدار اليوم.

مشاركة متميزة بأسبوع التراث

تشارك هيئة قصور الثقافة، ببرنامج متنوع في فعاليات أسبوع التراث الذي يقيمه المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس، بمحافظة القاهرة، بدءا من العاشرة صباح غد الاثنين، ضمن فعاليات استقبال العام الدراسي الجديد.
ويتضمن لقاءات توعوية، معرض منتجات للحرف التراثية والفنية ومنتجات مشروع أهل مصر، وأطلس المأثورات الشعبية، بالإضافة إلى عدد من الورش التدريبية الحرفية، ومن المقرر أن تستمر الفعاليات حتى الأربعاء.

أسبوع ثقافي مكثف للشباب بسوهاج

وبدءا من غد الاثنين، أيضا، تنطلق فعاليات الأسبوع الثقافي المكثف للشباب بمحافظة سوهاج، ضمن برنامج مشاركة وزارة الثقافة في فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".
تقام الفعاليات بقرية الشندويل بمدينة المراغة، وتستمر حتى 12 أكتوبر، وتتضمن عددا من اللقاءات التوعوية والتثقيفية، بجانب تنفيذ مجموعة من الورش الفنية والحرفية، بهدف دعم وتمكين الشباب ثقافيا واجتماعيا.

ختام برنامج "مصر جميلة" لدعم وتنمية الموهوبين بالدقهلية

وفي محافظة الدقهلية تختتم فعاليات برنامج "مصر جميلة" المعني باكتشاف ورعاية الموهوبين، ويقام حفل الختام غدا الاثنين بقصر ثقافة الطفل، ويتضمن عروضا متنوعة نتاج الورش التدريبية التي قدمت بالمجان للرواد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، على مدار الأسبوع الماضي في مجالات: الفنون التشكيلية، المسرح، الموسيقى، الأداء الحركي والكتابة الإبداعية، بمشاركة مجموعة من الفنانين والأكاديميين المتخصصين.

ختام مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية

ومساء غد الاثنين، أيضا يستقبل قصر ثقافة الإسماعيلية، فعاليات حفل ختام مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين، الذي شهد مشاركة 21 فرقة فنون شعبية مصرية وأجنبية، على عدد من مسارح المحافظة، بجانب تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، وتكريم عدد من الرموز والفنانين الذين أثروا الحركة الفنية والثقافية بالمحافظة.

انطلاق مؤتمر "ذوو الاحتياجات الخاصة بين التنمية والإبداع " بالفيوم

وصباح الأربعاء المقبل، تنطلق فعاليات مؤتمر التمكين الثقافي بعنوان "ذوو الاحتياجات الخاصة بين التنمية والإبداع "، بنادي محافظة الفيوم، ويتضمن مناقشة مجموعة من الأبحاث والقضايا المتعلقة بذوي الهمم، بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين.

ورش وعروض فنية متنوعة في ختام معرض دمنهور السابع للكتاب

وتشهد الجمعة المقبلة ختام فعاليات معرض دمنهور السابع للكتاب، بمكتبة مصر العامة بدمنهور، وتقدم هيئة قصور الثقافة برنامجا حافلا يتمثل في مجموعة متنوعة من الورش الفنية والحرفية بمخيم الطفل، بالإضافة إلى الورش المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، واللقاءات التثقيفية والأمسيات الأدبية، وعروض فرق الموسيقى العربية  بالإضافة إلى أحدث الكتب والإصدارات بأسعار مخفضة للجمهور تبدأ من جنيه واحد، لتعزيز الحركة الثقافية والمعرفية في المحافظة.

هذا وتحفل الأجندة بعدد من اللقاءات التثقيفية والندوات الأدبية بمشاركة لفيف من النقاد والمثقفين، بالإضافة إلى الورش الفنية والحرفية بمختلف المحافظات، والاحتفالات الخاصة باليوم العالمي للمعلم، وغيرها.

مقالات مشابهة

  • احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر.. فعاليات فنية وأدبية متنوعة
  • ضمن مبادرة «بداية».. مناقشات أدبية وورش للموهوبين في الرسم بطنطا
  • قصور الثقافة في أسبوع.. احتفالات بانتصار أكتوبر وختام مهرجان الإسماعيلية وورش مصر جميلة
  • ضمن مبادرة «بداية».. قرية كفر العرب بالغربية تستقبل فعاليات قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تشارك في أسبوع التراث بالمعهد العالي للفنون التطبيقية
  • الأدب والحرب .. احتفالات قصور الثقافة بذكرى نصر أكتوبر مستمرة فى المحافظات
  • الثقافة تحتفل بانتصارات أكتوبر
  • «قصور الثقافة»: مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية أكبر من فكرة رقص
  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. قصور الثقافة تشارك بمنتجات حرفية في المعرض 17 للثقافات العسكرية
  • الإسكندرية في أسبوع.. افتتاح فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الأبرز