موقع 24:
2024-09-28@03:23:05 GMT

مقتل 53 جندياً بهجوم جديد في بوركينا فاسو

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

مقتل 53 جندياً بهجوم جديد في بوركينا فاسو

قتل 17 جنديا و36 عنصراً داعماً لجيش بوركينا فاسو في هجوم جديد نسب إلى إرهابيين في شمال هذا البلد، وفق ما أفادت هيئة الأركان، الثلاثاء.

Burkina Faso's army says more than 50 security forces have been killed and dozens wounded during intense fighting with Islamic militants (via AP) https://t.co/GHZ25vr5Ij

— Bloomberg (@business) September 5, 2023

وقالت هيئة الأركان في بيان إن "17 جندياً و 36 من المتطوعين دفاعاً عن الوطن قتلوا" وأضافت ان الوحدة التي تعرضت للهجوم كانت منتشرة في كومبري بمقاطعة ياتينغا "للسماح باعادة إسكان" أشخاص "تركوا المنطقة منذ أكثر من عامين" بعدما طردهم للإرهابيين .

ولفتت هيئة أركان الجيش الذي تولى السلطة إثر انقلاب في 2022 ، أيضاً إلى "30 جريحاً تم اجلاؤهم والاهتمام بهم".

وأوضحت هيئة الأركان أن "عمليات رد" أتاحت "تحييد العديد من المهاجمين" و "تدمير معداتهم القتالية"، مؤكدة "استمرار العمليات في المنطقة".

وشددت على "اتخاذ كل التدابير الضرورية لشل العناصر الإرهابية الفارة".

أدت أعمال العنف التي تقوم بها المجموعات المسلحة المرتبطة بالقاعدة وتنظيم داعش الإرهابي والتي تشهدها البلاد منذ 2015 إلى نزوح أكثر من مليوني شخص داخل البلاد.

خلال 7 سنوات، أوقعت أعمال العنف أيضاً أكثر من 16 ألف قتيل (بين مدنيين وعسكريين) بحسب منظمة Acled غير الحكومية التي تحصي ضحايا النزاعات.

وتنشط الجماعات افرهابية أيضاً في بلدين مجاورين لبوركينا فاسو (مالي والنيجر اللتان يحكمهما عسكريون أيضاً) التي شهدت انقلابين منذ 2020.

تعاون مع موسكو وطهران

تزايدت الهجمات التي نسبها الجيش إلى "جماعات إرهابية مسلحة" في الأشهر الأخيرة في بوركينا فاسو وقُتل، الجمعة، 4 من المساعدين المدنيين للجيش وشرطي في هجوم بوسط شمال البلاد. وفي أغسطس (آب) قتل 5 شرطيين من بوركينا فاسو و 20 شخصاً في وسط شرق البلاد في هجومين.

في 26 يونيو (حزيران) قتل 71 شخصاً 31 جندياً و 40 من المساعدين المدنيين للجيش، في 3 هجمات، وقع أعنف اثنين منها في إقليم وسط شمال البلاد.

في مطلع سبتمبر (أيلول) أشارت هيئة الأركان العامة إلى أن "تحركات مختلفة" تمت بين 7 أغسطس(آب) و الأول من سبتمبر(أيلول) في غرب البلاد أتاحت "تحييد أكثر من 65 إرهابياً".

وكان النقيب إبراهيم تراوري الرئيس الانتقالي الذي عين بعد الانقلاب، استنكر في يوليو(تموز) "الهجمات المتكررة بشكل متزايد ضد المدنيين" معتبراً أن الإرهابيين الذين يسيطرون على حوالي 40% من الأراضي يظهرون "جبناً".

وبرر تراوري الذي يتولى السلطة منذ حوالي سنة بعد انقلاب في سبتمبر(أيلول) 2022 (الثاني في 8 أشهر) انقلابه بتزايد أعمال العنف التي تمارسها المجموعات المسلحة.

منذ ان طالبت برحيل القوات الفرنسية عن أراضيها في يناير(كانون الثاني) تبحث بوركينا فاسو عن شركاء جدد، خصوصاً في مجال الدفاع.

وبحث وفد روسي برئاسة نائب وزير الدفاع يونس بك يفكوروف مع رئيس بوركينا فاسو الأسبوع الماضي مسائل التنمية والتعاون العسكري.

وكانت وزيرة خارجية بوركينا فاسو أوليفيا روامبا، عبرت، الإثنين، عن رغبة بلادها في "تعزيز التعاون الثنائي" مع ايران وذلك خلال لقاء في طهران مع الرئيس ابراهيم رئيسي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بوركينا فاسو بورکینا فاسو هیئة الأرکان أکثر من

إقرأ أيضاً:

يديعوت عن خطابات نتنياهو: غيّر أهداف الحرب بغزة وهذه أكثر الكلمات التي ردّدها

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الجمعة، 27 سبتمبر 2024، تحقيقًا مطولا عن الخطابات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، منذ السابع من أكتوبر من عام 2023.

وبحسب تحقيق الصحيفة العبرية، فإن نتنياهو غير أهداف الحرب ب غزة أكثر من مرة وفي مرات كان يضع في خطابات 3 أو 4 أهداف وفي مرات هدفين فقط ولم يضيف الجبهة الشمالية إلا في مرة أو مرتين كأحد أهداف الحرب قبل أن تتبنى الحكومة بشكل رسمي ذلك.

وأضافت، "قضية اليوم التالي للحرب لم تظهر إلا بعد مرور شهرين عليها ولكنها كانت تظهر في خطابات مختلفة له وفي فترة غابت لمدة شهرين ونصف ثم عادت للواجهة في خطاباته .. نتنياهو في مرات كان يقول إنه لن يقبل بأي حل لليوم التالي للحرب إلا بعد القضاء على حماس ثم غير ذلك وبدأ أيضا برفض قبول السلطة أو جهة فلسطينية ثالثة .. لكنه في بعض الاحيان كان يشير لإمكانية قبول هيئات محلية "العشائر" ثم جدد مؤخرا مواقفه الرافضة ل فتح وحماس ولكن حتى الآن لا يوجد أفق واضح".

وتابعت، "نتنياهو ضلل الجميع ورفض تحمل المسؤولية عن فشل الهجوم على 7 أكتوبر وكان يرد بشكل مقتضب على كل ما يتعلق بذلك ويراوغ بتصريحاته ولكنه لم يتحمل المسؤولية في أي من خطاباته وكان كثيرا ما يلقي الاتهامات باتجاه الجيش والشاباك وغيرهم في الفشل ويتجنب تحميل نفسه ذلك".

وأشار التحقيق إلى أن نتنياهو كان في كل مرة يظهر إعلاميا أو ينشر عبر تويتر يكون هناك نجاحات ينسبها لنفسه كما جرى في تحرير أسيرين برفح و4 في النصيرات ولكن عند الكوارث كان كثيرا ما يختفي مثلما جرى في العديد من حالات قتل الجنود.

كما أن نتنياهو كثيرا ما كان يذكر عائلته وزوجته سارة في تغريداته ويعد نفسه من عوائل القتلى في إسرائيل بسبب مقتل شقيقه. وفق الصحيفة

ووفق يديعوت: "رافق نتنياهو في خطاباته كلمات محددة كثيرا ما رددها .. النصر المطلق رددها 129 مرة في خطاباته .. شبه حماس بداعش 26 مرة ثم اختفت من خطاباته ربما لأنه لا يريد أن يتذكره الناس كشخص قام بتحويل الأموال والتفاوض مع حماس داعش... ردد كلمة الخاطفون 437 مرة .. إيران محور الشر ورأس الاخطبوط ذكرها 109 مرات , اسم قطر لم يذكره سوى 6 مرات ومصر 8 مرات رغم أنهم الوسطاء في التفاوض .. كلمة بعون الله رددها 60 مرة .. رفح ذكرها 93 مرة ومحور فيلادلفيا 30 .. حماسستان وفتحستان 6 مرات .. النازيين 20 مرة".

وزادت، "في 11 مرة نتنياهو تحدث بكلمات من التوراة وأحداث دينية من عهد النبي موسى وغيره كما تحدث عن المحرقة وغيرها وشبه الكثير مما جرى بها وكان يستخدم مصطلحات ذات قيمة تأثيرية لليهود من أجل تشجيع القتال بغزة".

وختمت تحقيق يديعوت، أن نتنياهو خطب وصور وغرد وأجرى مقابلات وأصدر بيانات بواقع 456 مرة منذ 7 أكتوبر جميعها حملت كل هذه التعبيرات التي ذكرت سابقا".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـهجوم الضاحية.. إيران تفصح
  • مقتل مسؤول كبير في الحرس الثوري بـهجوم الضاحية (صورة)
  • يديعوت عن خطابات نتنياهو: غيّر أهداف الحرب بغزة وهذه أكثر الكلمات التي ردّدها
  • نائب رئيس هيئة الأركان الأردني الأسبق: إسرائيل تريد اجتياح لبنان لمواجهة إيران
  • وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان يهنئان الرئيس المشاط بالعيد الـ ٦٢ لثورة ٢٦ سبتمبر
  • نائب رئيس هيئة الأركان الأردني الأسبق: حزب الله متمسك بقواعد الرد القديمة
  • نجا من حادث دهس.. مقتل محامٍ بهجوم مسلح في النجف
  • تقرير إخباري: يوجد في ليبيا أكثر من مليار مورد للطاقة لم يتم اكتشافها بعد
  • 8 أكتوبر المقبل.. رئيس وزراء بوركينا فاسو يزور روسيا
  • القاعدة تسعى لتعزيز وجودها في بوركينا فاسو سعيًا نحو التوسع في خليج غينيا