يستعد الفنان المصري كريم عبدالعزيز لخوض أولى تجاربه في مجال المسلسلات القصيرة على المنصات الرقمية، من خلال مسلسل تشويقي قصير، بالتعاون مع المخرج والكاتب المصري أحمد جلال، سيعرض قريباً.

وقال كريم خلال لقاء له على راديو إنرجي إنه يرغب في تجربة فكرة الـ6 أو الـ10 حلقات، مشيراً إلى طريقة كتابة وتناول فكرة تمتد لـ30 حلقة تختلف تماماً عن نظيرتها لتلك المسلسلات القصيرة التي لا تتعدى سوى بضعة حلقات، موضحاً أنها أقرب إلى السينما أكثر، لأن أحداثها سريعة ومكثفة وإيقاعها سريع.

وأوضح كريم رأيه في تأثير انتشار المنصات الرقمية على صناعة السينما والدراما، مشيراً أنها لم تؤثر على السينما من وجهة نظره، بل يعتبر أن ألعاب البلاي ستيشن أثرت سلباً على صناعة السينما، كونها الأقرب لها، إذ يتم الاستعانة بمخرجين أمريكيين كبار لإخراج ألعاب الفيديو بطريقة سينمائية مؤثرة.

واستشهد كريم بفيلم المخرج الأمريكي الشهير الحائز على جائزة الأوسكار مرتين، ستيفن سبيلبرغ، بعنوان ” One Player Ready”، كما أشار كريم إلى أن المنصات أثرت على الدراما التلفزيونية، كونها تشبه الجيل الجديد، فهي أسرع وأكثر جذباً للمشاهد الذي لم يعد منجذباً حالياً لفكرة الـ30 حلقة.

يذكر أن كريم عبد العزيز عرض له مؤخراً فيلم “بيت الروبي” في دور السينما، ويناقش فكرة تأثير السوشال ميديا على المستخدمين سلباً وإيجاباً، وشاركه في البطولة، كل من كريم محمود عبد العزيز، ونور، وتارا عماد، ونخبة من النجوم، وإخراج بيتر ميمي.وكالات

 

 

 

 

 

تدشين أول سفينة سياحية تعمل بالكهرباء في شنغهاي

 

كشفت تقارير صحفية في الصين، أمس الاول الإثنين، أنه من المقرر أن تُبحر أول سفينة سياحية تعمل بالبطاريات الكهربائية في نهر هوانغبو بمدينة شنغهاي، في وقت لاحق هذا العام.

السفينة مزودة بـ150 مقعداً ولا تصدر عنها انبعاثات ولا تسبب أي تلوث

وذكرت صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية، نقلاً عن تيان يي، المسؤول عن نظام طاقة بطاريات السفينة، إنها مزودة بعدد 150 مقعداً، ولا تصدر عنها انبعاثات، ولا تسبب أي تلوث، كما أنها تصدر صوتاً منخفضاً.

وقالت الصحيفة إن النظام خضع لعمليات بحث وتطوير بشكل مستقل، من جانب معهد شنغهاي لأبحاث المعدات البحرية التابع لشركة بناء السفن الصينية الحكومية.

وتم تسليم السفينة “شنغهاي جيويشي”، التي يبلغ طولها 41.51 متراً، وعرضها 10.9 أمتار، للشركة المشغلة في أغسطس ، وجاري تجهيزها وإتمام إجراءات ترخيصها، قبل أن تدخل الخدمة في وقت لاحق من هذا العام، وفقاً للصحيفة.

ويفيد تقرير لـ “تشاينا شيب نيوز”، أن أكثر من 50 سفينة سياحية تبحر في نهر هوانغبو بشنغهاي، يعمل معظمها بالوقود التقليدي، وإذا تم تجهيزها بمحركات جديدة، سيتم الحد من انبعاثات الكربون بآلاف بل وحتى بعشرات الآلاف من الأطنان المترية كل عام.

وقال تيان إن مشروعات مثل “شنغهاي جيوشي” تتوافق مع أهداف الانبعاثات والحياد الكربوني للبلاد، وكذلك مع هدف شنغهاي بتطوير واجهتها البحرية.وكالات

 

 

 

 

 

التغير المناخي يفاقم أمراض الجهاز التنفسي

 

قالت مجموعة من خبراء الجهاز التنفسي، إن من يعانون من مشاكل بالرئة هم ضمن الأكثر عرضة للخطر جراء تغير المناخ.

ودعا الخبراء إلى اتخاذ إجراء عاجل لمواجهة تغير المناخ، والحد من تلوث الهواء.

وذكرت وكالة “بي إيه ميديا” البريطانية للأنباء، اليوم الإثنين، نقلاً عن المجموعة البحثية، أن درجات الحرارة المرتفعة، وأنماط الطقس الآخذة في التغير، وزيادة حبوب اللقاح والمواد الأخرى المسببة للحساسية، وكذلك حرائق الغابات، والعواصف الترابية وحركة المرور المعتمدة على الوقود الأحفوري، تفاقم كلها أمراض الجهاز التنفسي الحالية، بل يمكن أن تتسبب في ظهور أمراض جديدة.

وقال معدو الدراسة إن تأثير تغير المناخ على كوكب الأرض وصحة الإنسان أصبح الآن “أمراً محتوماً”.

وتشير تقديرات إلى أن تلوث الهواء تسبب في مقتل 6.7 مليون شخص على مستوى العالم خلال عام 2019، و373 ألفاً في أوروبا، حيث كانت الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري وتلوث الهواء العامل المشترك للكثير من نفس المصادر المسببة للوفاة.

وفي افتتاحية خضعت لمراجعة النظراء، نشرتها المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي، طالب معدو الدراسة الاتحاد الأوروبي بخفض الحد الأقصى للسلامة فيما يتعلق بتلوث الهواء، بما يتماشى مع منظمة الصحة العالمية.

وقالت الأستاذة زورانا يوفانكوفيتش أندرسين، من جامعة كوبنهاغن، وهي واحدة من معدي الدراسة، إن “تغير المناخ يؤثر على صحة الجميع، لكن يمكن القول إن مرضى الجهاز التنفسي هم من بين الأكثر عرضة لذلك”.وكالات

 

 

 

 

 

أخطاء يجب تجنبها أثناء إجراء اختبار مستوى السكّر

 

تلعب الاختبارات دورًا حاسمًا ليس فقط في تشخيص المرض، ولكنها تساعد أيضًا في مراقبة الحالة والمساعدة في تحديد خطة العلاج. وهذا صحيح جدًا في حالة إدارة مرض السكري. إذ يعد اختبار نسبة السكر في الدم ممارسة شائعة يمكن إجراؤها بواسطة أخصائي طبي أو في المنزل بمساعدة مناسبة.

ومع ذلك، هناك العديد من الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء إجراء الاختبار؛ وفق ما يقول الدكتور راجيش بندر رئيس مختبر شركة Neuberg Diagnostics بمومباي، حسب ما ذكر موقع «Onlymyhealth» الطبي المتخصص.

في عالم يعاني فيه ملايين الأشخاص من مرض السكري وأكثر من عشرة آلاف حالة وفاة سنويا، يعد اتخاذ التدابير اللازمة وخيارات نمط حياة صحية ومراقبة منتظمة لسكر الدم أمرًا في غاية الأهمية.

ويوضح الدكتور بندر أن تمكين الفرد في مجال إدارة مرض السكري ينطوي على الابتعاد عن المخاطر الشائعة لاختبار نسبة السكر في الدم. حيث يساعد اختبار نسبة السكر في الدم في إدارة مرض السكري وفهم مستويات الغلوكوز في الجسم. والغلوكوز هو سكر بسيط، يتم الحصول عليه من تحلل الكربوهيدرات في النظام الغذائي. وهو المصدر الأساسي للطاقة لخلايا الجسم ويتم نقله عبر مجرى الدم لتوفير الوقود لمختلف وظائف الجسم، بما في ذلك نشاط العضلات ووظيفة الدماغ. وان الغرض من اختبار نسبة السكر في الدم هو مراقبة كيفية معالجة جسمك للغلوكوز.

وتتراوح مستويات السكر الطبيعية في الدم أثناء الصيام عادةً بين 70-100 ملغم/ديسيلتر. ومع ذلك، قد تختلف المستويات قبل وبعد الوجبات. لكن المستويات المرتفعة أو المنخفضة باستمرار من الغلوكوز في الدم يمكن أن تشير إلى مرض السكري أو مشاكل صحية أخرى.

ومن المهم ملاحظة أن الأمراض والتوتر وتغييرات الأدوية واختيارات الطعام والنشاط البدني يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم، ولهذا السبب يجب عليك الاحتفاظ بسجل لقراءاتك ووجباتك وأدويتك وأنشطتك.

ينبه الدكتور بندر من أن «أحد الأخطاء المحورية التي يجب تجنبها عندما يتعلق الأمر باختبارات السكر في الدم هو إجراء الاختبار بشكل غير متسق. إذ يمكن أن تؤدي أوقات الاختبار المتقلبة إلى نتائج مضللة، ما يعيق قدرتك على فهم الأنماط واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتك. ويمكن أن يحدث هذا بسبب عوامل، مثل توقيت الوجبات غير المنتظم، والتقلبات في تناول الكربوهيدرات، ومستويات مختلفة من النشاط البدني، والإجهاد، والمرض، وتغيرات الدواء، وعدم الالتزام بجدول اختبار ثابت. يمكن أن تؤثر هذه المتغيرات على مستويات الغلوكوز وتجعل من الصعب إنشاء نمط واضح لإدارة فعالة لمرض السكري».

ويضيف بندر «أن الخطأ الآخر الذي يمكن أن يرتكبه الأشخاص هو عدم الحفاظ على النظافة والتقنية المناسبة أثناء الاختبار». محذرا من أن «عدم غسل يديك قبل الاختبار أو سوء التعامل مع جهاز قياس الغلوكوز يمكن أن يؤدي إلى قراءات غير دقيقة، فيعرقل خطة العلاج الخاصة بك».

و حسب دراسة نشرت بمجلة «علوم وتكنولوجيا مرض السكري»، فإن قراءات الغلوكوز في الدم «الخاطئة» أو غير الصحيحة قد تؤدي إلى «قرارات علاجية مانعة»، وهذا يعني العلاجات التي لا ينبغي استخدامها لأنها قد تكون ضارة للشخص.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب على المرء الامتناع عن اختبار مستويات السكر في الدم مباشرة بعد تناول الطعام «إذ ترتفع مستويات الغلوكوز بعد الوجبة بشكل طبيعي بسبب عملية الهضم، ما يجعل القراءات أقل موثوقية لإجراء تعديلات فورية على الدواء.

وفي هذا الاطار، يبين الدكتور بندر «إن تحديد أولويات اختبار ما قبل الوجبة يوفر أساسًا أكثر صدقًا لفهم التحكم في الغلوكوز لديك».

يعد اختبار نسبة السكر في الدم أداة حيوية في إدارة مرض السكري. حيث يمكن أن تساعدك المراقبة المنتظمة في الحفاظ على تحكم أفضل بمستويات السكر في الدم، ولهذا السبب يعد تجنب أي خطأ أمرًا أساسيًا.

ويخلص الدكتور بندر الى القول «من خلال تجنب هذه المخاطر، فإنك تمهد الطريق للحصول على بيانات أكثر دقة، وتعزيز التواصل الفعال مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك. إذ تمكّنك هذه المعرفة من تصميم خيارات نمط حياتك ونظام الدواء والنهج العام والشامل لإدارة مرض السكري».وكالات

 

 

 

 

 

 

روسيا تخطط لجلب تربة من أحد قمري المريخ

 

تخطط مؤسسة “لافوتشكين” الفضائية الروسية لإطلاق محطة “بومرنغ” إلى قمر المريخ فوبوس عام 2030، لتعود بعينات من تربته إلى الأرض.

وأفادت وكالة “تاس” الروسية بأن “بومرنغ” هي المرحلة الأولى لمشروع “إكسبيديتسيا – إم” الخاصة بدراسة المريخ وقمريه والذي سيتم تحقيقه بعد عام 2030 عن طريق الهبوط على سطح فوبوس أحد قمري المريخ عديم الجاذبية وجلب عينات من تربته إلى الأرض.

وسيتم إطلاق محطة “بومرنغ” من مطار “فوستوتشني” الفضائي بواسطة صاروخ “أنغارا” الثقيل ويفترض أن تصل المحطة بوزن 6.5 طن إلى مدار المريخ، ثم تنتقل إلى مداري فوبوس وديموس لدراستهما عن بعد أولا، ثم تهبط على سطح فوبوس وتأخذ عينات من تربته وتعود بها إلى إحدى مناطق روسيا.وكالات

 

 

 

 

 

مصر تعيد افتتاح معبد بن عزرا بعد ترميمه

 

افتتحت مصر معبد بن عزرا اليهودي التاريخي في القاهرة القديمة. وكان مشروع ترميم المعبد، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر الميلادي، قد بدأ عام 2021.

وقال محمد عبده، مفتش الآثار، إن الترميم شمل تحصين الجدران والسقف والزخارف.

وأضاف عبده لتلفزيون رويترز “نحن متواجدون حاليا في معبد بن عزرا، الذي يرجع تاريخه إلى القرن الـ12 الميلادي. وسُمي طبعا معبد بن عزرا نسبة إلي رئيس الطائفة اليهودية، إبراهام بن عزرا. المبنى الحالي الذي نحن متواجدون فيه يرجع إلى أواخر القرن الـ19، يكتسب أهميته الدينية في المعتقد اليهودي باعتباره المكان الذي التقطت فيه السيدة آسية زوجة فرعون السبت الخاص بسيدنا موسى عليه السلام”.

وأضاف “المرحلة الأخيرة من عملية التطوير والترميم كانت عن طريق وزارة الآثار في أواخر سنة 2021 ثم الافتتاح يوم الخميس 31 أغسطس عن طريق الدكتور مصطفى مدبولي (رئيس وزراء مصر)، أعمال الترميم التي تمت هنا كانت أغلبها أعمال ترميم دقيق ودرء الخطورة بالنسبة إلى السقف والحوائط والزخارف”.

وقال “طبعا لدينا أهم العناصر في المكان الذي يعود للمعتقد اليهودي، الأطلس، وهو يمثل تجسيما لسبت سيدنا موسى عليه السلام بالإضافة إلى البيما التي تعادل عندنا المنبر، الذي يقوم من خلاله الحاخام بإلقاء الدروس والخطب والمواعظ على المصلين، بالإضافة طبعا إلى منطقة قدس الأقداس والتي من خلالها يتم تحديد اتجاه القبلة للمصلين”.

وفي نفس الموقع بالقاهرة القديمة أيضا، أُعيد افتتاح حصن بابليون الذي يعود تاريخه إلى العصر الروماني للزوار.وكالات

 

 

 

 

 

الضحك وسيلة علاجية فعالة لتخفيف أعراض أمراض القلب

 

اكتشف باحثو مستشفى بورتو أليغري في البرازيل أن العلاج بالضحك وسيلة فعالة لتخفيف أعراض أمراض القلب.

وحلل الأطباء خلال هذه الدراسة بيانات تخص 26 مريضا متوسط عمرهم 64 عاما، شخصت إصابتهم بمرض نقص التروية.

وقسم الأطباء المرضى إلى مجموعتين، عرضت على أفراد المجموعة الأولى لمدة ثلاثة أشهر أفلام وبرامج كوميدية. أما أفراد المجموعة الثانية فعرضت عليهم أفلام وثائقية جادة خلال الفترة نفسها.

وأظهرت النتائج أن كمية الأكسجين التي يمكن أن تضخها قلوبهم ارتفعت لدى أفراد المجموعة الأولى بنسبة 10 في المئة. كما تحسنت لديهم مرونة الأوعية الدموية، وانخفاض مؤشرات الالتهابات، ما يشير إلى انخفاض عدد اللويحات في الأوعية الدموية. وهذا يعني أن العلاج بالضحك يمكن أن يخفض الالتهابات وخطر النوبات القلبية والجلطة الدماغية.

ويعتقد الباحثون أن آلية التأثير المفيد للضحك تكمن في أنه يحرر الأندروفين الذي يقلل الالتهابات ويساعد القلب والأوعية الدموية على الاسترخاء. وبالإضافة إلى ذلك يخفض الضحك مستوى هرمونات الإجهاد، التي تشكل عبئا على القلب.

ويذكر أن علماء جامعة تشانغتشون للطب الصيني التقليدي اكتشفوا أن العلاج بالضحك يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق.

آلية التأثير المفيد للضحك تكمن في أنه يحرر الأندروفين الذي يقلل الالتهابات ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء

وكشفت دراسة حديثة لمستشفى الطب النفسي في العاصمة التشيكية براغ عن فوائد الضحك الذي قالت إنه لا يؤدي إلى التخفيف من التوتر والضيق النفسي فحسب، بل يعزز الجهاز المناعي بالجسم بشكل كبير الأمر الذي يدعم مقدرة الجسم على إبعاد الأمراض المعدية ونشوء الأمراض السرطانية.

وحسب معد الدراسة الطبيب كاريل نيشبور رئيس قسم معالجة الإدمان بالمستشفى وصاحب كتاب “الضحك علاج نفسي فعال”، فإن للضحك أنواعا عدة، فمنه مثلا الصاخب والمستمر لفترة طويلة وهذا يمرن الجهاز التنفسي والقلب ويخفف التوتر بالعضلات.

وتكفي مشاهدة ثلاثة إلى خمسة أفلام كوميدية أسبوعيا لتكون النتيجة تخفيفا للآلام بنسبة 70 في المئة والتئاما للجروح بشكل أسرع من المعتاد وحدوث نشاط بأجزاء من قشرة الدماغ المرتبطة بالجهاز الحركي، حيث تم تسجيل

ذلك عبر جهاز أظهر إفراز الجسم بعد عملية الضحك مادة “الأندروفين” المسؤولة عن إحداث البهجة التي لا تقل عن تلك التي تحدث نتيجة حصول الإنسان على المكافأة أو النجاح أو تناول طعام مميز.

وجاء بالدراسة أيضا أن الضحك العالي والقصير، يعالج الشعور بالخوف والقلق والضيق، أما الضحك العميق فله تأثير على إزالة الغضب، وللضحك الإيقاعي واللطيف والجذاب فوائد منها إبعاد الملل والتوتر، فمثلا عندما تبتسم المرأة للرجل فإن ذالك يعطيه نوعا من الأمل والشعور بالأمان، والضحك بين الزوجين يؤدي إلى وظائف اجتماعية مفيدة إذا كان هذا الضحك صادقا غير مصطنع.

أشارت الدراسة إلى أنه تم قياس نسبة تدفق الدم داخل الجسم على بعض المتطوعين أثناء حضورهم فيلما كوميديا صاخبا فكانت النتيجة وصول الدم بشكل طبيعي إلى كافة الأعضاء التي قامت بوظائفها بشكل كامل، وتم تسجيل زيادة معدلات الأوكسجين بالدم مع تسجيل حالة نشاط غير معهودة، في حين سجل عمل هذه الأعضاء معدلات نشاط أقل بعد مشاهدة فيلم ممل بسبب عدم وصول الدم بشكل كامل، الأمر الذي أصابهم بالنعاس والضجر.وكالات

 

 

 

 

 

اكتشاف جديد يقضي على الملاريا نهائياً

 

يقول العلماء إنهم أصبحوا على بعد خطوة واحدة من القضاء نهائياً على الملاريا القاتلة، بعد اكتشاف جديد حدث بالصدفة.

وعثر باحثون في إسبانيا على بكتيريا طبيعية في البعوض يمكن أن تكون أساسية في مكافحة المرض، وتم العثور على السلالة، التي تسمى TC1 في معدة الحشرات ويمكن أن تمنعها من نقل الملاريا.

واكتشف الباحثون ذلك بعد أن أدركوا أنهم لا يستطيعون جعل البعوض يحمل شكلاً شائعاً وخطيراً بشكل خاص من الملاريا، وهو مرض يقتل أكثر من 600 ألف شخص كل عام.

وتشير الدراسات إلى أن TC1 يمكن أن يساعد في تقليل الحالات بنحو 15 في المائة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.. وقال توماس بروير، من شركة غلاكسو سميث كلاين: “قد نتمكن أخيراً من القضاء على هذا المرض الرهيب من خلال البكتيريا”.

وأضاف كلاين “إن TC1 باعتباره نهجاً جديداً تماماً لمكافحة الملاريا، لديه القدرة على تقليل العبء الضخم للملاريا في البلدان الموبوءة”، وأوضح الدكتور عبد الله دياباتي، من معهد أبحاث علوم الصحة في بوركينا فاسو، والذي يعمل على التجارب، أن البكتيريا يمكن أن تساعد في إنقاذ حياة ملايين الأطفال.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، كان ما يقرب من نصف سكان العالم معرضين لخطر الإصابة بالملاريا في عام 2021، وتم تسجيل حوالي 247 مليون حالة في ذلك العام، ويعتقد أن حوالي 619 ألف شخص قد ماتوا بالفعل بالمرض.

ويمكن أن تشمل الأعراض التعب وصعوبة التنفس واصفرار الجلد ونزيفاً غير طبيعي، والأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض شديد، وحدثت ثلث جميع الوفيات المسجلة في عام 2021 في نيجيريا، لكن الخبراء أصبحوا قلقين بشكل متزايد من انتشارها بسرعة في أجزاء أخرى من العالم، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.وكالات

 

 

 

 

 

 

تايلور سويفت تعلق على تحقيق أغنيتها مليار استماع على سبوتفاي

 

عبّرت الفنانة الأمريكية تايلور سويفت عن سعادتها الكبيرة بتحقيق أغنيتها “صيف قاسٍ Cruel Summer” أكثر من مليار استماع على سبوتيفاي.

وكانت سبوتيفاي أعلنت عبر حسابها على منصة “إكس” تحقيق أغنية بألبوم تايلور LOVER لعام 2019، مليار استماع عبر خدمات المنصة المختلفة. وقالت في التعليق: “لم يكن الصيف قاسياً بالنسبة لتايلور سويفت هذا العام.. اقرأ منشور سبوتيفاي.. تهانينا على مسار آخر في نادي المليارات”. وأرفقت التغريدة بصورة لتايلور، مع عبارة “أغنية تايلور سويفت صيف قاسٍ أحدث أعضاء نادي المليارات.. شكراً لكل الجمهور والمشجعين”.

بدورها احتفلت تايلور بالإنجاز، معلقة عبر ستوري إنستغرام “الصيف أصبح أكثر قسوة بمليار مرة.. أحبكم جميعاً كثيراً على هذا”.

ولفتت صحيفة “هوليوودر ريبرتر” إلى أن أغنية “Anti-Hero” لسويفت من ألبومها Midnights، موجودة أيضاً في قائمة سبوتيفاي التي تجاوزت مليار استماع، وتضم إجمالي 468 أغنية للعديد من النجوم من حول العالم.

تأتي هذه الأخبار بعد أيام قليلة من تحطيم رقم قياسي آخر، حيث حققت مبيعات التذاكر المسبقة لفيلم تايلور سويفت الموسيقي، الذي تم الإعلان عنه مؤخراً، Taylor Swift: The Eras Tour، 26 مليون دولار بعد اليوم الأول من الإعلان.

وبسبب فيلم تايلور المرتقب طرحه في صالات السينما يوم 13 أكتوبر المقبل، أعلن منتج فيلم الرعب “طارد الأرواح الشريرة”، تقريب موعد عرض فيلمه إلى 6 أكتوبر المقبل.

وتسبب موعد عرض فيلم تايلور أيضاً بتأجيل فيلم العودة للممثلة الرومانسية ميغ راين بعد غياب 8 سنوات عن هوليوود، والذي يحمل عنوان “ماذا يحدث لاحقاَ” إلى 3 نوفمبر 2023، وهو من نوع الكوميديا الرومانسية.

وفي الأسبوع الماضي أيضاً، أصبحت تايلور أول مغنية في تاريخ سبوتيفاي تصل إلى 100 مليون مستمع شهرياً، لكنها بالمقابل لم تتخط “ويكند”، الذي حافظ على الصدارة، متفوّقاً على زملائه من المغنين والمغنيات.وكالات

 

 

 

 

أسباب وأعراض التهاب البنكرياس

 

قالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي إن التهاب البنكرياس له أسباب عدة، أبرزها أمراض القناة الصفراوية كالحصوات المرارية أو الإفراط في استهلاك النيكوتين، وزيادة حادة في مستويات الدهون في الدم.

وتشمل الأسباب الأخرى أيضاً الالتهابات الفيروسية مثل النكاف والتهاب الكبد الفيروسي وداء السكري من النوع الثاني، وبعض الأدوية مثل مدرات البول وخافضات ضغط الدم والهرمونات.

وأوضحت الجمعية أن أعراض التهاب البنكرياس تتمثل في ألم في الجزء العلوي من البطن وانتفاخ البطن والشعور بالامتلاء والغثيان والقيء، بالإضافة إلى الحمى وفقدان الشهية والبراز الدهني ومشاكل في الدورة الدموية مثل خفقان القلب وانخفاض ضغط الدم.

وتشمل الأعراض أيضاً اصفرار كل من الجلد وبياض العين، وتغيرات جلدية مثل ظهور بقع بنية مائلة للأزرق حول السرة و/أو بقع زرقاء وحمراء وأرجوانية في منطقة الخاصرة.

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب لتجنب المضاعفات الخطيرة مثل تراكم السوائل في البطن “الاستسقاء” أو الرئة وسرطان البنكرياس.

ويشمل العلاج إزالة الحصوات المرارية، إن وجدت.. كما قد تكون الجراحة ضرورية في بعض الأحيان، فإذا مات جزء كبير من أنسجة البنكرياس بسبب التهاب البنكرياس الناخر، فيجب حينئذ إزالته جراحياً.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تحبط جهودا روسية لاختراق وكالات حكومية

قالت وزارة العدل الأميركية، الخميس، إن الولايات المتحدة صادرت 41 نطاقا على الإنترنت يستخدمها عملاء للمخابرات الروسية ووكلاء لهم، لاختراق وكالات حكومية من بينها وزارتا الدفاع والخارجية.

وذكرت الوزارة في بيان أنها تحركت بالتزامن مع جهد قامت به شركة مايكروسوفت لإغلاق 66 نطاقا على الإنترنت تستخدمها نفس الجهات. 

وكان يتم استخدام النطاقات المصادَرة من قبل قراصنة مرتبطين بوحدة تابعة لجهاز الأمن الاتحادي الروسي.

Justice Department Disrupts Russian Intelligence Spear-Phishing Efforts

Read more: https://t.co/mJhgVMK0xD pic.twitter.com/x3aqHG89fc

— National Security Division, U.S. Dept of Justice (@DOJNatSec) October 3, 2024

وقالت نائبة وزير العدل ليزا موناكو "لقد نفذت الحكومة الروسية هذا المخطط لسرقة معلومات حساسة عن الأميركيين، باستخدام حسابات بريد إلكتروني شرعية على ما يبدو، لخداع الضحايا للكشف عن بيانات اعتماد الحسابات".

وذكرت وزارة العدل أن القراصنة استخدموا النطاقات في حملة تصيّد تهدف إلى الوصول إلى معلومات من شركات أميركية وموظفين سابقين في المخابرات الأميركية وموظفين سابقين وحاليين في وزارتي الدفاع والخارجية وغير ذلك.

ولم ترد السفارة الروسية بعد على طلب للتعليق.

مقالات مشابهة

  • كريم وزيري يكتب: طبق العشاء الذي أشعل حرب أكتوبر
  • الكشف عن مشروب سحري ينظم نسبة السكر في الدم ويدعم صحة القلب والعظام
  • كيف تنظم وجبة الإفطار لتطبيع مستويات السكر في الدم؟
  • ما هي الأطعمة التي تحتوي على السكر من الأفضل تجنبها؟
  • قصي خولي في أول تجاربه بالدراما التركية المعربة مع ديمة قندلفت
  • مشروب ينظم نسبة السكر في الدم ويقوي العظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي
  • ماذا يمكن أن يحدث للجسم عندما تكون التمارين الرياضية شديدة للغاية؟
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • الولايات المتحدة تحبط جهودا روسية لاختراق وكالات حكومية
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة