أظهر استطلاع رأي للمعهد المغربي لتحليل السياسات، أن 98 في المائة من المغاربة يثقون تماما بأسرهم النووية، في حين أن 78 في المائة يثقون تماما بالعائلة الممتدة.

وأظهرت  نتائج الاستطلاع الذي أعلن عنه أمس الاثنين بالرباط، مستويات عالية من الثقة في أئمة المساجد بنسبة 73 في المائة، “وذلك نظرا للسلطة الدينية التي يتمتعون بها والسلوك الأخلاقي والنزاهة والشفافية التي يعرفون بها وسط المجتمع”.

وعندما يتعلق الأمر بتكوين الصداقات، فإن 90 في المائة من المستطلعين يقبلون اتخاذ أصدقاء مسلمين من دولة أخرى و 69 في المائة يقبلون أصدقاء من ديانة مختلفة و 77 في المائة يقبلون اتخاذ أصدقاء لاجئين، في حين أن 18 في المائة فقط يقبلون أصدقاء ملحدين، و 7 في المائة فقط يقبلون أصدقاء مثليين (93 في المائة لا يقبلون).

لكن   66 في المائة من المستطلعين لا يثقون في الأشخاص الذين يلتقون بهم للمرة الأولى (47 في المائة لا يثقون إطلاقا و 19 في المائة لا يثقون)، و 45 في المائة لا يثقون بأشخاص من ديانات أخرى و 35 في المائة لا يثقون بأشخاص من جنسيات أخرى مقابل 45 في المائة في سنة 2022.

كما أن 37 في المائة لا يثقون بجيرانهم و 25 في المائة لا يثقون بأصدقائهم. وتشير النتائج إلى أنه كلما كانت العلاقات أقرب كلمـا زادت الثقة (الأسرة مثلا). وحسب الاستطلاع  تلعب الصور النمطية دورا بارزا في انخفاض مستويات الثقـة تجـاه الأجانب والأشخاص من ديانات مختلفة.

ويعتقد 58 في المائة من المستطلعين أن المغاربة يثقون ببعضهم البعض بينما يعتقد 15 في المائة فقط أن المغاربة يثقون ببعضهم البعض تماما، ويرى 43 في المائة أن المغاربة يثقون ببعضهم البعض إلى حد ما..

أما بالنسبة للافتخار بالهوية المغربية، فإن 93 في المائة من المستطلعين فخورون كثيرا بكونهم مغاربة، و5 في المائة فخورون إلى حد ما، في حين أن قلة قليلة فقط من المغاربة أفادوا بأنهم ليسوا فخورين كثيرًا (0.4 في المائة) أو ليسوا فخورين على الإطلاق (1 في المائة). (المبيان 29).

وتم إجراء الاستطلاع في الفترة ما بين 23 نونبر 2022 و 23 فبراير 2023، بناء على عينة تمثيلية تتكون من 2000 شخص، وهي “عينة تمثيلية” للسكان المغاربة الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فأكثر.

تضمنت العينة توزيعا متساويا بين الجنسين، حيث بلغت نسبة الإناث 50 في المائة. 73 في المائة من المستجيبين تتراوح أعمارهم بين 18و45 سنة، (48 في المائة من المستطلعين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما، و25 في المائة تتراوح أعمارهم بين 35 و 45 عاما). ويشكل كبار السن (65 سنة وما فوق) 3 في المائة من العينة.

ويعيش 21 في المائة من المستجيبين في جهة الدار البيضاء الكبرى، تليها جهة الرباط-سلا-القنيطرة (14 في المائة) وفاس مكناس (14 في المائة). وتشكل جهة مراكش آسفي 13 في المائة من المستطلعين، بينما يعيش 3 في المائة منهم في الجهات الجنوبية.

ويشكل سكان المناطق الحضرية من ضمن المستجيبين، 60 في المائة مقابل 36 في المائة في المناطق القروية.

وعلى مستوى الدخل، فإن  74 في المائة من المستجيبين يتراوح دخلهم الشهري بين أقل من 3000 درهم و8000 درهم (حوالي 52 في المائة من المستطلعين، دخلهم أقل من 3000 درهم، في حين يمثل أصحاب الدخل الذي يتراوح بين 3000 و 8000 درهم في الشهر 22 في المائة).  و17 في المائة منهم بدون تعليم و 19 في المائة لديهم مستوى ابتدائي، وحوالي 39 في المائة لديهم مستوى تعليم إعدادي أو ثانوي، و 10 في المائة لديهم تعليم جامعي (السنة الأولى أو الثانية).

كلمات دلالية استطلاع رأي الثقة المعهد المغربي لتحليل السياسات المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: استطلاع رأي الثقة المعهد المغربي لتحليل السياسات المغرب فی حین

إقرأ أيضاً:

أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين

يجب على الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا الحذر من هذه الأنواع من السرطان
مع تقدم الرجال في العمر، يزداد خطر إصابتهم بأنواع مختلفة من السرطان بشكل ملحوظ. 

ومن الأهمية بمكان بالنسبة للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا أن يكونوا على دراية بأكثر أنواع السرطان شيوعًا التي تؤثر على ديموغرافيتهم، وأن يفهموا التدابير الوقائية، وأن يدركوا أهمية الكشف المبكر.

سرطان البروستات

سرطان البروستاتا هو السرطان الأكثر شيوعا بين الرجال، وخاصة أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما وغالبا ما ينمو ببطء ويظل في البداية محصورا في غدة البروستاتا. 

يمكن أن يكون الاكتشاف المبكر من خلال اختبارات الدم لمستضد البروستاتا النوعي (PSA) وفحوصات المستقيم الرقمية (DRE) منقذًا للحياة.

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان في جميع أنحاء العالم والتدخين هو عامل الخطر الأساسي، ولكن يمكن لغير المدخنين أيضًا أن يصابوا بسرطان الرئة بسبب عوامل مثل التدخين السلبي والتعرض لبعض المواد الكيميائية. 

يوصى باستخدام جرعات منخفضة من الأشعة المقطعية للكشف المبكر عند الأفراد المعرضين لمخاطر عالية.

سرطان قولوني مستقيمي

وفقًا للدكتور دينيش سينغ، رئيس قسم علاج الأورام بالإشعاع في مستشفى أندروميدا للسرطان، سونيبات، "يؤثر سرطان القولون والمستقيم على القولون والمستقيم ويتم تشخيصه عادة لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. 

ويمكن للفحوصات المنتظمة، بما في ذلك تنظير القولون، اكتشاف الأورام الحميدة السابقة للتسرطن والسرطان في مرحلة مبكرة، وتحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل ملحوظ.

سرطان المثانة

يعد سرطان المثانة أكثر شيوعًا لدى الرجال منه لدى النساء ويصيب عادةً الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا. وتشمل عوامل الخطر التدخين والتعرض للمواد الكيميائية الصناعية. اختبارات البول وتنظير المثانة يمكن أن تساعد في الكشف المبكر.

مقالات مشابهة

  • صادرات صناعة الطيران بالمغرب تتجاوز 10.6 مليارات درهم
  • ارتفاع صادرات المغرب من قطاع الطيران بنسبة 17,6 في المائة
  • تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب، تجاوز 10,1 مليار درهم
  • ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب لتفوق 10 مليارات درهم في 5 أشهر
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج: أزيد من 46,3 مليار درهم
  • الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار
  • 13 فئة لها دعم نقدي من الحكومة ..تعرف على التفاصيل
  • سعر صرف الدرهم يرتفع مقابل الأورو (بنك المغرب)
  • أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين
  • «فريد» يطلب تقليل نفقة طفليه من محكمة الأسرة: «بتصرف فلوسي على الميكاب»