قالت رانيا يعقوب عضو مجلس إدارة البورصة، إن البورصة بشكل عام هي سوق لتنظيم تداول الأوراق المالية سواء أسهم أو سندات وهي نفسها البورصة العقارية ولكن تضم وثائق الصناديق العقارية أو يتم تقسيم الوحدات على شكل أسهم يتم تداولها في هذه البورصة.

 

 وأضافت “يعقوب” في ندوة بصدى البلد، أن وجود هذه البورصة في مصر ينظم السوق العقاري وينظم فكرة العرض والطلب لأنه سيكون سوقا له قواعد وسيتم تقييم الأصول فيه لأن من أكبر المشاكل الموجودة في مصر هي فكرة تقييم الأصل ولكن عندما يتم تسجيل هذه الأصول وتقييمها وتداولها في البورصة العقارية سيتم توسيع شريحة المستثمرين ولن يكون فقط المستثمر الذي يمتلك القدرة على شراء شقة أو فيلا أو منزل ولكن ستتيح فرصة للمواطن الذي يريد الاستثمار في العقار ولا يمتلك القدرة المادية لهذا الكم من الأموال بقدر أنه يستفيد من التداول في هذه البورصة.

رانيا يعقوب بندوة "صدى البلد": المستثمر يعلم حجم التوقعات الكبيرة لنمو القطاع العقاري رانيا يعقوب: انضمام مصر لـ«بريكس» يحول التبادل التجاري مع أكبر اقتصاديات العالم بالعملة المحلية

وترى رانيا يعقوب، أن إنشاء الصناديق العقارية سيكون له دور كبير في تنشيط البورصة العقارية التي سيتم تداول وثائقها في البورصة  لأنها تمتلك رؤوس أموال للاستثمار وتدر عوائد وبيتم توزيع هذه العوائد فبالتالي تعتبر إحدى الآليات لجذب السيولة الموجودة لدى المواطنين، خاصة أن في مصر قطاع غير رسمي يهدر على المواطنين والدولة أموال كثيرة جدا فعندما تستطيع أن تقدم اليات تتيح للمواطن الحائر في استثمار أمواله في العقار أم الذهب فضلا عن التذبذبات العنيفة الموجودة في أسعار العقار والذهب بسبب المضاربات كل هذا عند وجود سوق معلن فيه الأسعار وأسعار الوثائق التي يعاد تقييمها من جانب الخبراء المقيدين لدى هيئة الرقابة المالية إلى جانب توزيع العوائد بصورة دورية فتعتبر هذه أهم الآليات التي تنشط البورصة العقارية.

 

ولفتت رانيا يعقوب أن ما يحدث في السعودية تم التمهيد له منذ عام 2019 الاستعداد لإنشاء البورصة العقارية، أما بالنسبة لمصر فلديها مشكلة في الشق التشريعي وأيضا في الضرائب والحوافز الضريبية، يجب إعفاء الصناديق العقارية من ضرائب الأرباح الرأسمالية وأيضا ضرائب التوزيعات والاكتفاء بضرائب نتائج أعمال الصندوق نفسه.

 وهذه تعتبر حوافز ضريبية للصندوق فضلا عن أن فكرة انشاء الصندوق نفسه مكلفة جدا لذلك نحن نحتاج إلى تعديلات تشريعية من هيئة الرقابة المالية ومحفزات ضريبية من جانب وزارة المالية ثم دور وزارة العدل في توفير تسهيل لتسجيل العقار، لأن هناك أكثر من 90% من العقار في مصر غير مسجل ويهدر أموال كثيرة على الدولة ويفتح مجالا للنزاعات ونحن الآن أمامنا فرصة من خلال لجنة مشتركة من الثلاث جهات المذكورة هي التي تقوم بتوجيه كل جهة فيما يخصها بشأن التعديلات التشريعة أو الحوافز الضريبية أو سهولة التسجيل بما يحقق طفرة في السوق العقاري والبورصة العقارية وجذب الاستثمار الأجنبي، مضيفة أن البورصة العقارية ستجذب المواطن الذي لا يمتلك الملايين للاستثمار في العقار من خلال الاستمثار في وثائق صناديق العقار فضلا عن تيسير عملية التخارج.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البورصة المصرية رانيا يعقوب الأسهم والسندات اخبار مصر مال واعمال القطاع العقاري البورصة العقاریة فی مصر

إقرأ أيضاً:

العرفي؛ المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات والشركات التي تتعامل مع المركزي

ليبيا – توقع عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي بعد توقيع المجلسين الاتفاق بشأن المركزي، البدء بسياسة تقوية الدينار الليبي أمام الدولار.

العرفي قال في تصريح لشبكة “الرائد” الاخبارية إنه لو سُخر احتياط ليبيا من الذهب والنقد الأجنبي والإيرادات، واستُخدمت السياسة النقدية المالية في الإدارة الرشيدة وعدم النهب والهدر فسيصب ذلك في صالح الاقتصاد الليبي.

وبيّن أن المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات والشركات التي تتعامل فعلاً مع المركزي.

وتوقع بعد اعتماد الاتفاق الآن تنشيط الاقتصاد وتوزيعًا عادلاً للثروة وعدم الاصطفاف وتحييد المصرف المركزي عن الصراعات والتجاذبات السياسية.

وبشأن جلسة البرلمان التي دعا إليها المستشار صالح قال عضو مجلس النواب إن جلسة البرلمان الاثنين مخصصة للمصادقة على اعتماد تعيين محافظ المصرف المركزي ونائبه.

العرفي أشار في تصريح لتلفزيون “المسار” إلى أن قانون المصارف ينص على أن ترشيح أعضاء مجلس إدارة المركزي اختصاص أصيل للمحافظ، منوهًا إلى أن المصادقة على تعيين مجلس إدارة المركزي ممن رشحهم المحافظ منوطة بمجلس النواب.

ولفت في ختام حديثه إلى أنه بعد حسم خلافاته سيتم مناقشة المناصب السيادية وتشكيل الحكومة وقوانين 6+6 مع مجلس الدولة .

مقالات مشابهة

  • «الرقابة المالية» تنظم برنامجا تدريبيا لتنمية قدرات أعضاء وحدات تكافؤ الفرص
  • لضمان الامتثال للأنظمة في السوق.. “العقار” تُنفذ 9 جولات رقابية مشتركة خلال سبتمبر 2024
  • استقرار أسعار النفط amid قلق الأسواق من الإمدادات والطلب العالمي
  • تقدم السوق المالية السعودية عالميًا
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • رئيس البورصة: السوق المصرية هو الأكبر في الإقليم ويمتاز بالتنوع
  • رئيس هيئة السوق المالية: 50% من الشركات المدرجة في السوق حديثًا صغيرة ومتوسطة
  • هيئة العقار تستعرض سير عمل منظومة التشريعات العقارية
  • مؤشرات الأسواق المالية 
  • العرفي؛ المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات والشركات التي تتعامل مع المركزي