شددت الدكتور شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين علي مسامية قشرة البيضة، مستنكرة التعامل الناس مع قشرتها على أنها صلبة غير نافذة، وهذا غير صحيح، فممكن أن يصل إليها جراثيم نتيجة التخزين الخاطئ أو غسل البيض قبل حفظه في الثلاجة.

 

وأوضحت في مداخلة هاتفية لبرنامج مصر جديدة الذي تقدمه الإعلامية انجي أنور، اليوم، عبر فضائية etc أن الطريقة الصحيحة لحفظ البيض هي مسحه بفوطه بها القليل من الخل، مشددة على خطورة غسل البيض لأن المخزون المكروبي المتواجد على البشرة ينفذ بشكل مباشر إلى داخل البيضة عن طريق مسام قشرتها، مما يزيد عدد الميكروبات داخل البيضة.


وأكدت خطورة استخدام الأواني المصنوعة من الالمونيوم في سلق البيض باعتبار أنها صلبة، مؤكدة أن الألمونيوم خطر بشكل عام على الصحة، وأن أفضل الأواني في الاستخدام والأكثر للحفاظ على الصحة هي الأواني المصنوعة من الاستانلس.

 

وأضافت أن الأواني المصنوعة من التافلون أو السيراميك أو الجرانيت أو التيفال يجب تغييرها كل 6 أشهر، حتى لو لم يتم تقشير الطبقة السطحية منها، لأنه ليحدث تغيرات كيميائية في الطبقة المبطنة وتشكل خطورة علي الصحة .


 

وأشارت إلى عدم حفظ البيض في باب الثلاجة، أو على رخامة المطبخ لأننا بذلك نعرضه لتذبذب في درجات الحرارة يمكن أن يؤدي إلي فساده، واختيار أماكن لشراء البيض الجيد كالهايبر أو المجمعات، والابتعاد عن شرائه من أماكن يكون معرض فيها للأتربة أو عوادم السيارات والتلوث، ولدرجات الحرارة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البيض لجنة سلامة الغذاء الميكروبات

إقرأ أيضاً:

أمطار ونشاط للرياح.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

كتب- عمرو صالح:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الـ 6 أيام المقبلة بداية من اليوم الثلاثاء وحتى الأحد 6 أكتوبر على معظم أنحاء البلاد.

وتوقعت الأرصاد، سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال وجنوب الوجه البحري ومدن القناة و نشاط لحركة الرياح اليوم الثلاثاء.

وأوضحت، أنه من المتوقع أن تشهد الفترة سالفة الذكر انخفاض بقيم درجات الحرارة إذ يسود طقس معتدل الحرارة في الصباح الباكر حار نهارا على أغلب الأنحاء شديد الحرارة على جنوب الصعيد معتدل الحرارة ليلا.

اقرأ أيضا:

بعد إلغاء الاشتراطات البنائية 2021.. موعد تطبيق قانون البناء 2008

الأرصاد: سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة بداية أكتوبر

"الزراعة" تنشر رسائل الإنذار المبكر لتوعية المزارعين لتجنب الآثار السلبية لتغير المناخ

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يكشف عن خفض أسعار البيض (فيديو)
  • هل نحتاج إلى: هيئة وطنية لسلامة الغذاء والدواء؟
  • رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء يلتقي عددا من المسؤولين العراقيين
  • العراق يستعين بالتجربة المصرية في تأمين سلامة الغذاء
  • المستشفيات التعليمية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى| صور
  • الهوبي يلتقي مسئولين عراقيين لبحث سبل تعزيز التعاون بمجال سلامة الغذاء
  • الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة.. انخفاض طفيف بالحرارة
  • أمطار ونشاط للرياح.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • 9 أسئلة بسيطة تكشف معدل ذكائك.. يمكنك زيادته بهذه الطرق