عاقبت  محكمة جنايات دمنهور الدائرة السابعة، اليوم الثلاثاء، للمتهم بقتل جاره لمعاتبة المجني عليه للمتهم بسرقة عدد من أشجار المانجو بالإعدام شنقا ، كان قد زرعها بالحد الفاصل بين أرضيهما الزراعية بمركز بدر بمحافظة البحيرة.

  المتهمون بسرقة التكاتك في البحيرة: نبيعها بأي أموال كشف حقيقة تشهير شخص بزوجته في البحيرة  لمعاتبته باقتلاع أشجار المانجو بأرضه الزراعية .

.الإعدام للمتهم بقتل جاره بالبحيرة 

 

جاء الحكم  برئاسة المستشار الدكتور شوقي زكريا الصالحى، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين أحمد محمد حلوسة، رئيسًا، وطاهر نبيل النحاس، رئيسًا، وأحمد عادل شاهين، رئيسًا، وأمانة سر محمد صالح السيد.  

وترجع أحداث الواقعة إلى 21 أكتوبر 2022 حيث قتل المتهم محمد عبد الغنى حشيش، مزارع، مقيم عزبة الشهادة بقرية أبو الخاوى بمركز كوم حمادة، جاره المدعو علي مبروك عبد الفتاح السيد سابق، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بأن بيت النية وعقد العزم واعد لذلك السلاح الناري وافتعل مشاجرة عمدا، وقتل خلالها المجنى عليه وأزهق روحه.

وتلقى مأمور مركز شرطة بدر، بلاغا من أحد المستشفيات الخاصة يفيد بوصول جثة المجني عليه إثر إصابته بطلقات نارية متعددة أودت بحياته، وتوصلت تحريات ضباط المباحث الجنائية بمركز شرطة بدر وفرع البحث الجنائي، أن سبب الواقعة اقتلاع المتهم وأبنائه بعض أشجار المانجو التى سبق للمجني عليه زراعتها بالحد الفاصل بين أرضيهما الزراعية متعمدًا بذلك إثارة حفيظة المجنى عليه وذوية عاقدا العزم ومبيتا النية على قتل أحدهم إذا ما نشبت مشاجرة.

وأعد لذلك السلاح المستخدم "مسدس" وحمله بطيات ملابسه متأهبا لحضور المجني عليه وذويه لبلوغ مقصده ولدى حضورهم لأرضهم الزراعية وملاحظتهم لأرضهم الزراعية وملاحظتهم للأشجار المقتلعة، نشبت بينهم مشاجرة أشهر المتهم على إثرها السلاح الناري المضبوط من طيات ملابسه، وأطلق منه صوب المجني عليه أعيرة نارية قاصدا إزهاق روحه لإصابة بموضع الجرح الناري الموصوف بتقرير الصفة التشريحية والذي أودى بحياته.

وتمكن ضباط المباحث من ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وأرشد عن السلاح المستخدم في الواقعة.

وأحيل المتهم لجهات التحقيق التي باشرت التحقيق وأمرت بحبسه على ذمة التحقيقات، وأحاله المستشار أحمد محمد وجدي التهامى، محامٍ عام أول جنوب دمنهور لمحكمة الجنايات المختصة لمعاقبته طبقا لمواد الإتهام الواردة بأمر الإحالة مع استمرار حبسه على ذمة القضية، وتداولت هيىة المحكمة أوراق القضية خلال جلساتها وأحالت أوراقها الشهر الماضى إلى مفتى الجمهورية لأخذ الرأي الشرعى فى إعدامة والذي أيد قرار المحكمة لتصدر قرارها المتقدم بجلسة اليوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة البحيرة مركز بدر أشجار المانجو المجنی علیه رئیس ا

إقرأ أيضاً:

الأحد.. أولى جلسات الاستئناف على حكم الإعدام لقاتل طفل مدينة نصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حددت محكمة جنايات مستأنف، جلسة 7 يوليو الجاري كأولى جلسات نظر الاستئناف رقم 1607 لسنة 2024 المقدم من "م.س.م" حداد، وذلك علي الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس "أول درجة "بالإعدام شنقا للمتهم عما أسند إليه من اتهامه بجريمة قتل بشعة بأن أقدم على خطف طفل وقتله ودفنه أعلى سطح عقار بمدينة نصر.

وأكدت حيثيات المحكمة في حكم الإعدام الصادر أن الواقعة حسبما استقر في يقين المحكمة وعقيدتها مستخلصة من أوراق الدعوى وما تم فيها من تحقيقات تنتهى إلى أن المتهم أقدم على خطف الطفل المجني عليه البالغ من العمر 11 عاما، نجل جاره الذي سبق له أن أحسن إليه وساعده كلما كان يمر بضائقة مالية، لكنه أقدم على خطف نجله ومساومة والده لدفع فدية مالية نظير تحريره وإطلاق سراحه.

وتابعت المحكمة في حيثيات حكمها، أن المتهم أفصح عن نية الخطف لصديقين، شاهدى الإثبات، وبدأ فى تنفيذ مخططه الإجرامي وعقد العزم عليه فاصطحب الطفل بقصد إقصائه عن أعين ذويه، وأوهمه بأنه سيسافر إلى مسقط رأسه لمدة يومين ويريد أن يعطيه حيوانا صغيرا للاعتناء به لحين عودته.

وبالفعل تمكن من خطفه والصعود به إلى الدور الثالث عشر بأحد عقارات المنطقة، وقرر التخلص منه بإزهاق روحه وخنقه، دون شفقة من توسلاته بين يديه، حتى لفظ المجنى عليه أنفاسه الأخيرة، ثم حمل جثته وصعد بها إلى أعلى سطح العقار ودفنه فى الرمال، ثم سافر إلى بلدته وتم القبض عليه.

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها علي المتهم، أقوال بعض الشهود، الذين أفادوا بأن المتهم كان يمر بضائقة مالية وأخبرهم قبل حدوث الواقعة بعزمه على خطف أحد الأطفال ومساومة أهله فنهروه عن ذلك.

إلا أنه فى اليوم التالى اختمرت فى ذهنه الفكرة، فنجح فى خطف الطفل، ليتلقى أحد أصدقاء والد المجنى عليه اتصالا هاتفيا من المتهم يبلغه بأنه من خطف الطفل، ويريد من والده مبلغا ماليا فى سبيل إطلاق سراح نجله، ولكنه خشية افتضاح أمره عقد العزم على التخلص منه، فأطبق على عنقه حتى لفظ أنفاسه.

كما أضافت حيثيات المحكمة، أنه ثبت بتقرير مصلحة الطب الشرعي أن جثة المجنى عليه لم يتبين الطبيب الشرعى حالتها الراهنة من التعفن، لكن ثمة آثارًا وإصابته تشير إلى عنف جنائي أو مقاومة أكدها المسح الإشعاعي للجثمان.

 

-تفاصيل القضية

وكشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية ملابسات ما ورد لقسم شرطة مدينة نصر ثالث في مديرية أمن القاهرة من أحد الأشخاص، مقيم بدائرة القسم بغياب نجله، يبلغ من العمر 11 سنة عقب خروجه من مسكنه للهو مع أصدقائه.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات ومن خلال التعامل الفني تم التوصل إلى أن مرتكب الواقعة أحد الأشخاص، مقيم بدائرة القسم، وأصل بلدته مركز أبو قرقاص بالمنيا، باستهدافه بمسكنه تبين عدم وجوده وهروبه لبلدته.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن المنيا تم ضبط المتهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • أولى جلسات الاستئناف على حكم الإعدام لقاتل طفل مدينة نصر .. غدا
  • الإعدام شنقا لمتهم بإنهاء حياة زوجته في القليوبية
  • الإعدام شنقا لكوافيرة و3 آخرين بتهمة قتل شخص
  • الإعدام شنقًا للمتهمين بقضية الساحل
  • دفاع الطفلة جانيت يطالب بتوقيع أقصي عقوبة وهي الإعدام علي قاتلها
  • الأحد.. محاكمة المتهم بإنهاء حياة ابن شقيقه في حلوان
  • الأحد.. أولى جلسات الاستئناف على حكم الإعدام لقاتل طفل مدينة نصر
  • غدًا..  المحكمة تتسلم تقرير الصحة النفسية للمتهم بقتل الطفلة السودانة جانيت
  • مزارع ينهي حياة زوجته بسوهاج لهذا السبب
  • الإعدام لبدون قتل والده بسلاح ناري في الكويت