سبتمبر 5, 2023آخر تحديث: سبتمبر 5, 2023

المستقلة/- قال مصدر بوزارة الدفاع الفرنسية، اليوم الثلاثاء، إن الجيش الفرنسي يجري محادثات مع جيش النيجر بشأن سحب “عناصر” موجودة في النيجر بعد الانقلاب.

و هناك تكهنات بأن فرنسا ستضطر إلى الانسحاب العسكري الكامل من النيجر بعد الانقلاب الذي وقع في 26 يوليو و الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم حليف فرنسا.

و ينتشر نحو 1500 جندي في النيجر في إطار الحملة الفرنسية الأوسع ضد الجهاديين في منطقة الساحل.

و أصبحت البلاد مركزا مهم لفرنسا بعد أن أجبرت الأنقلابات القوات الفرنسية على الانسحاب من مالي و بوركينا فاسو المجاورتين.

و قال المصدر في وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس، طالبا عدم الكشف عن هويته، إن “المناقشات بدأت بشأن انسحاب بعض العناصر العسكرية”. و لم يذكر المصدر تفاصيل.

و في وقت سابق، قال مصدر مقرب من وزير الدفاع الفرنسي لوكالة فرانس برس، إن المحادثات جارية حول “تسهيل تحركات الموارد العسكرية الفرنسية” في النيجر.

و أشار المصدر إلى أن القوات الفرنسية “كانت مشلولة منذ تعليق التعاون في مكافحة الإرهاب” بعد سيطرة الجيش على السلطة.

و تدهورت العلاقات بين النيجر و فرنسا بسرعة بعد أن وقفت باريس إلى جانب بازوم المنتخب و أعلنت أن نظام ما بعد الانقلاب غير شرعي.

في 3 أغسطس، تخلى قادة الانقلاب عن العديد من اتفاقيات التعاون العسكري مع فرنسا, و أعلن رئيس وزراء النيجر المعين من قبل الجيش علي مهامان لامين زين، الاثنين، أن “اتصالات” جارية بشأن رحيل “سريع للغاية” للقوات الفرنسية.

المصدر:France confirms ‘talks’ with Niger junta over future of French troops (france24.com)

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد منظومة الاتصالات حزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة إنه قتل محمد رشيد سكافي قائد منظومة اتصالات حزب الله بتنفيذ “ضربة دقيقة تستند إلى معلومات مخابراتية” في بيروت أمس الخميس.

وأوضح بيان للجيش الإسرائيلي، أن سكافي شغل منصب “قائد منظومة الاتصالات” منذ عام 2000، وكان مقربا من كبار قادة حزب الله، وامتلك خبرة وصلاحيات واسعة في التنظيم.

ونفذ الجيش الإسرائيلي هجوما واسع النطاق في حوالي منتصف الليل (الخميس/الجمعة) استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت.

من جهة أخرى، نفى مصدر في «حزب الله» ما تم تداوله عن أن الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، دُفن «مؤقتاً كوديعة»؛ بسبب صعوبة تشييعه شعبياً؛ نتيجة «التهديدات الإسرائيلية». وأكد المصدر أنه لم يُتّخذ بعد أي قرار بخصوص موعد الدفن ومكانه.

وكانت نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مصدر مقرّب من «حزب الله» قوله، إن نصر الله الذي قُتل بغارات إسرائيلية قبل أسبوع، دُفن «مؤقتاً كوديعة»؛ بسبب صعوبة تشييعه شعبياً؛ نتيجة «التهديدات الإسرائيلية».

وقال المصدر متحفظاً على كشف هويته: «دُفن نصر الله بشكل مؤقت كوديعة في مكان سرّي، في انتظار توافر الظروف الملائمة لتشييع جماهيري، وذلك خشية من تهديدات إسرائيلية باستهداف المشيعين ومكان دفنه».

وكان نصر الله قُتل في غارة جوية إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، في ضربة قاسية وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، بأنها «منعطف تاريخي» لبلاده في الحرب ضد «أعدائها».

مقالات مشابهة

  • إغتيال قيادي بالجناح العسكري لـ حماس في غارة إسرائيلية والكتائب تؤكد
  • فرنسا تجدد التأكيد على تشبثها الراسخ بشراكتها الاستثنائية مع المغرب (الخارجية الفرنسية)
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد منظومة الاتصالات حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد منظومة الاتصالات في حزب الله
  • «البترول» تطمئن المواطنين بشأن رائحة الغاز المنتشرة.. ما سببها؟
  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • عاجل.. «البحوث الفلكية» تكشف لـ«الأسبوع» عن حقيقة حدوث هزة أرضية ضربت المعادي
  • ‏نتنياهو يجري محادثات مع قادة المؤسسات الأمنية في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب
  • الخارجية الفرنسية: ندين الهجوم الإيراني على #إسرائيل بالصواريخ الباليستية ونؤكد ضرورة وضع حد للتصعيد العسكري في المنطقة
  • الرئاسة الفرنسية: نحشد مواردنا العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني