قال عبد الوهاب خضر المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة العمل، إن معدلات البطالة شهدت تراجعا من 13% إلى 7%  خلال الفترة من 2014 إلى 2023، وهي الفترة التي أرسى فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي قواعد الجمهورية الجديدة .

توفير فرص عمل للشباب من الجنسين

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لـ «الوطن» على هامش توقيع حسن شحاتة وزير العمل  اتفاقية عمل جماعية مع شركة «إفكو» للحفاظ على حقوق ومكتسبات العمال وأطراف العملية الانتاجية، إن من مبادئ «الجمهورية الجديدة»  التي أرسى  قواعدها مواجهة البطالة، ولذلك فقد تراجعت من 13% عام 2014، إلى 7%  في 2023 .

ولفت خضر إلى أن تراجع معدلات البطالة لم يكن الهدف الوحيد للجمهورية الجديدة ولكن، أيضا توفير  فرص عمل للشباب من الجنسين، وتأهليهم لاحتياجات «سوق العمل»  المحلي والدولي كان أمرا ضروريا ملازما لخفض معدلات البطالة.

الحفاظ على العِمالة الحالية بمنشآت القطاع الخاص

وتابع خضر: «كان تراجع معدلات البطالة هدفا يسير مع هدف آخر لاستراتيجية وزارة العمل، وذلك بالحفاظ على العِمالة الحالية بالمنشآت، ونذكر هنا الدور الذي تلعبه وزارة العمل من مشاريع وخطط لتعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية وهما صاحب العمل والعامل من أجل بيئة عمل لائقة وزيادة الإنتاج». 

وأشار إلى أن  هناك مليارين و191 مليون جنيه  قدمتها الوزارة دعما من صندوق إعانات الطوارئ لأكثر من  423 ألفا و523 عاملا  في 3970 منشأة  بالقطاع الخاص ، تعرضت لتحديات بسبب «كورونا»، في الوقت الذي فُقد فيه الملايين من عمال العالم وظائفهم بحسب تقرير حديث لمنظمة العمل الدولية.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل أن تراجع معدل البطالة في مصر إلى 7% في الربع الثاني من عام 2023 بانخفاض 0.1 % عن الربع السابق، والذي كان 13% عام 2014 يؤكد نجاح آليات «الجمهورية الجديدة» بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال مشروعات عملاقة، وتوجيهاته للجهات والوزارات المعنية، باستراتيجيات للتدريب المهني والتشغيل وربطها باحتياجات سوق العمل.

 

 

 

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطاع الخاص منشآت القطاع الخاص تراجع البطالة معدلات البطالة معدلات البطالة

إقرأ أيضاً:

«المؤتمر»: توجيهات الرئيس للحوار الوطني تسهم في مواجهة المخاطر الإقليمية

قال اللواء الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، أستاذ العلوم السياسية، إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية الأولوية في الحوار الوطني جاءت في توقيت بالغ الأهمية، حيث يواجه الإقليم كله مخاطر تصعيدية قد تؤثر على استقرار المنطقة بشكل عام.

وأشار إلى أن القيادة السياسية تدرك تماما خطورة المرحلة الحالية، وهذا ما برز في خطاب الرئيس أمام مجلس النواب في أبريل الماضي حيث وضع حماية الأمن القومي في مقدمة أولويات فترة الرئاسة الحالية.

دور الحوار الوطني

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن الحوار الوطني يمثل منصة هامة لمناقشة هذه القضايا المصيرية، وأن توجيهات الرئيس السيسي في هذا الصدد تعكس إدراك القيادة السياسية لأهمية إشراك كافة القوى الوطنية في صناعة القرار المتعلق بالأمن القومي والسياسة الخارجية وعلينا أن نكون جميعا على قلب رجل واحد في مواجهة التحديات الراهنة، فالأمن القومي المصري ليس مسألة يمكن التهاون فيها، خاصة في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة.

السياسة الخارجية محورية في المرحلة المقبلة

وأضاف: أتوقع أن تكون جلسات الحوار الوطني المتعلقة بالأمن القومي والسياسة الخارجية محورية في المرحلة المقبلة، وستسهم في وضع تصور شامل لمواجهة المخاطر التي تواجه الدولة المصرية ونحن نعلن عن دعمنا الكامل للقيادة السياسية في حماية الأمن القومى وسنشارك بفاعلية في هذه النقاشات بهدف حماية مصالح مصر وتحقيق الاستقرار الإقليمي.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن الحوار الوطني قد نجح في خلق حالة فريدة من التوازن والتنوع، حيث يهدف أولا وقبل كل شيء إلى خدمة مصلحة الوطن وخلال الفترة الأخيرة، لعب الحوار الوطني دورا محوريا في دعم الحياة السياسية وإثراء التجربة الحزبية، مما ساهم في تحقيق نقلة نوعية تحت مظلة الجمهورية الجديدة.

وأكد نائب رئيس حزب المؤتمر: أننا نعيش في لحظة فارقة تتطلب تضافر جميع الجهود الوطنية لحماية أمننا القومي والحفاظ على مصالحنا الاستراتيجية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • حقيقة التسمم الغذائي في المدينة التعليمية بأكتوبر
  • «المصريين»: توجيهات الرئيس بدراسة التكنولوجيا تعزز قدرات الأمن القومي
  • البطالة بين السعوديين تنخفض مع استمرار تدفق الاستثمارات الأجنبية
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • محافظ أسيوط يؤكد على ضرورة رفع معدلات الأداء ونسب الإنجاز في ملفات التصالح   
  • "جهود الدولة في مواجهة البطالة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • «المؤتمر»: توجيهات الرئيس للحوار الوطني تسهم في مواجهة المخاطر الإقليمية
  • المنيا الأولى في تنفيذ مبادرة مشروعك حسب تقرير وزارة التنمية المحلية
  • المنيا تتصدر.. 23.5 ألف مشروع جديد توفر آلاف فرص العمل
  • الرئيس السيسي يشهد تقدم مركبات مصنعة محليا بمعرفة وزارة الداخلية