أعلنت السلطات السنغالية، اليوم الثلاثاء، وفاة 15 شخصا، بسبب حوادث السير، التي عادة ما تقع بالتزامن مع الاحتفال بالدورة 129 لـ «ماغال طوبى»، الحدث الذي يستقبل أزيد من خمسة ملايين زائر وسبعة عشر وفدا أجنبيا. 
 

وقال النقيب نداري ندور، الضابط المكلف بالتواصل في تشكيلة الفرقة الوطنية لرجال المطافئ، إنه «منذ تفعيل مركز العمليات في مركز قيادتنا، في فاتح سبتمبر الحالي، نفذ رجال الإطفاء أكثر من 141 عملية لإنقاذ أزيد من 471 ضحية لحوادث السير، وتم لحد الآن تسجيل 15 حالة وفاة».

 
وفي سياق متصل، أفاد سيرين عبد الأحد امباكي، رئيس لجنة الثقافة والاتصال لدى الهيئة المنظمة لهذا الحدث الديني، أن مدينة طوبى الروحية «استقبلت أزيد من خمسة ملايين مورد وسبعة عشر وفدا أجنبيا ». 
 

وتحسبا لهذا الحدث، اتخذت السلطات السنغالية سلسلة من التدابير لضمان إقامة «احتفال طوبا الكبير في أفضل الظروف الممكنة ». 


 وتحتفل مدينة طوبى وسط السنغال، كل سنة بـ«ماغال طوبى» وهو حدث ديني كبير يجمع كل سنة أتباع الطريقة المريدية في السنغال وحول العالم، وذلك تخليدا لذكرى نفي الشيخ أحمدو بامبا، مؤسس الطريقة المريدية (1895). 
 

تشهد دولة السنغال، ارتفاع نسبة الوفيات سنويًا ويصل إلي 700 شخص كل عام، وعلما بأن عدد سكانها 17 مليون نسمة و90% من الحوادث ناتجة عن خطأ بشرى، وفقًا للاحصائيات الرسمية.

لقى ما لا يقل عن 23 شخصا مصرعهم فى حادث طريق بشمال السنغال، يوم الأربعاء، خلال حافلة ركاب كانت متجهة إلي مدينة سانت لويس الشمالية، انقلبت بالقرب من بلدة لوجا، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

ونشرت وسائل الإعلام المحلية، عن وفاة 23 شخصًا وأصابة 30 آخرون، ونقل في أقرب مستشفي لتلقي العلاج اللازم والمتوفيين إلي المشرحة.

 في 8 يناير ، قُتل 41 شخصًا بالقرب من بلدة كفرين، على بعد 250 كيلومترًا من داكار، وأصيب 100 بجروح في تصادم حافلتين. 
مما دفع الدولة، لإعلان حالة الحداد الوطنى في البلاد لمدة 3 أيام.

بعد حوالي أسبوع من الحادث ، اصطدمت حافلة صغيرة تقل ركابًا بين المدن على خط سانت لويس لوغا بحمار. النتيجة: 19 قتيلا. 

بسبب حوادث المرور التي تسببت في نقاش عام جاد ، اتخذت الحكومة عددًا من الإجراءات فيما يتعلق بالسلامة على الطرق.

 

طالب ماكي صال، رئيس دولة السنغال، الحكومة بتشديد الرقابة علي مواقع انطلاق المحتملة  لقوارب الهجرة غير نظامية، ونشر أجهزة المراقبة بها.


قال صال، إننا ننشر أجهزة المراقبة والرصد علي أوسع نطاق، والتعبئة من أجل توعية الشباب، ومواكبتهم من خلال تعزيز المبادرات العمومية متعددة القطاعات من أجل مكافحة الهجرة غير شرعية.

والجدير بالذكر لقى عشرات الشباب  حتفهم في عرض المحيط الأطلسى، خلال محاولاتهم للعبور في زوارق متهالكة إلى الجزر الإسبانية.

وانطلق عدد كبير من قوارب المهاجرين غير النظاميين من السنغال متجهين إلي جزر الكناري، نتج عنه وفاة عدد من الأشخاص وفقدان آخرين في حوادث مرتبطة بعمليات الهجرة غير النظامية.

في غضون ذلك، انطلقت أعمال المؤتمر الدولي حول التنمية والهجرة، يوم الأحد  الماضى في العاصمة الإيطالية روما، بمشاركة قادة 20 دولة متوسطية وعربية وأوروبية وإفريقية، منهم 16 رئيس دولة وحكومة.

 ويهدف المؤتمر إلى ضبط ظاهرة الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر، وتعزيز التنمية الاقتصادية عبر وضع استراتيجية وخطة عمل مشتركة بين بلدان المصدر والعبور والوجهة، بحضور عدد من الهيئات الإقليمية والدولية المعنية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلطات السنغالية

إقرأ أيضاً:

الإعصار بيريل يتجه صوب جاميكا

اتجه الإعصار "بيريل" نحو جاميكا في شكل عاصفة قوية من الفئة الرابعة، الثلاثاء، بعد أن وصل إلى اليابسة على جزر أصغر في شرق منطقة البحر الكاريبي، مما أدى إلى انقطاع خطوط الكهرباء وحدوث فيضانات ووفاة ثلاثة أشخاص على الأقل حتى الآن.

وقال رالف غونسالفيس، رئيس وزراء سانت فينسنت وغرينادين إن "الإعصار جاء ورحل وخلف وراءه دمارا هائلا".

وأضاف "جزيرة يونيون (إحدى جزر أرخبيل غرينادين) دُمرت مع تعرض 90 بالمئة من المنازل... لأضرار بالغة أو للتدمير".

وأكد غونسالفيس وفاة شخص واحد واحتمال سقوط المزيد من القتلى.

من جانبه، أكد ديكون ميتشل، رئيس وزراء غرينادا في إفادة مصورة وصول الإعصار "بيريل" إلى جزيرة كارياكو وبيتي مارتينيك، وهما اثنتان من الجزر الثلاث التي تشكل الدولة.

وأضاف "الوضع قاتم، لا توجد كهرباء، تدمرت منازل ومبان بصورة شبه كاملة"، مشيرا إلى صعوبة المرور على الطرق بسبب سقوط خطوط الكهرباء ومحطات الوقود المدمرة.

وقال ميتشل إن الإعصار تسبب في حالتي وفاة على الأقل حتى الآن.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن من المتوقع أن يؤدي "بيريل" إلى هطول أمطار على جاميكا وجنوب غرب هايتي بمنسوب يتراوح بين 10 و30 سنتمترا في وقت متأخر من الأربعاء.

ويقول العلماء إن ارتفاع درجة حرارة المحيط الأطلسي من أسباب قدوم الإعصار في وقت مبكر عن المعتاد واشتداده بسرعة.

مقالات مشابهة

  • شاب عشريني يتخلص من حياته شنقا في الوراق
  • وفاة مختطف داخل سجن الصالح التابع للحوثيين شرق تعز
  • الأقباط يحتفلون بالذكرى الـ42 على سيامة القمص باخوم عطية
  • مصدر إطاري:(7) ملايين زائر إيراني سيشارك في أربعينية الإمام الحسين
  • ايران تتوقع مشاركة 5 ملايين زائر ايراني خلال مراسيم الاربعين
  • رئيس الجمهورية يعزي بوتين في وفاة سفير روسيا لدى الجزائر
  • ايران تتوقع زيادة عدد زوارها للعراق بالأربعينية الى 5 ملايين زائر
  • عائدة إلى سنجار.. الهجرة توزع منحة الـ 4 ملايين بين ألف أسرة
  • الإعصار بيريل يتجه صوب جاميكا
  • إغلاق مخبزة شهيرة بمراكش وإيقاف صاحبها وهذه تفاصيل ما وقع