الجديد برس:

أعلن السفير الصيني في النيجر جيان فنغ، اليوم الثلاثاء، أنّ بكين تعتزم أداء دور الوسيط في أزمة النيجر، وذلك بعد لقائه رئيس وزراء النيجر الذي عيّنه المجلس العسكري الحاكم علي محمد الأمين زين.

وقال السفير “جيان فنغ” في تصريح نقله التلفزيون الوطني النيجري: إنّ “حكومة الصين تعتزم تقديم خدمات جيدة وأداء دور وسيط للوصول إلى حل سياسي لأزمة النيجر تحترم فيه مصالح الدول المحيطة”.

وأضاف: إنّ “بكين تلتزم دائماً بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى”.

وكان رئيس وزراء النيجر المُعيَّن قد أكد أمس الإثنين، وجود “محادثاتٍ جارية” من أجل “انسحابٍ سريع” للقوات الفرنسية المتمركزة في البلاد.. آملاً “المحافظة على تعاونٍ مع فرنسا” والوصول إلى “اتفاقٍ خلال أيامٍ قليلة” مع منظمة دول غرب إفريقيا “إكواس”.

وقال زين: إنّ القوات الفرنسية في وضعٍ غير قانوني في النيجر.. مُذكّراً بأنّ حكومة بلاده ألغت اتفاقياتٍ عسكرية مبرمة مع باريس.

وأكد الزين في أغسطس الماضي قدرة بلاده على تجاوز العقوبات التي فرضتها مجموعة “إيكواس”.. مشيراً إلى أنّها منفتحة على الحوار، وذلك بعدما فرضت المجموعة عقوباتٍ على النيجر تتضمّن إيقاف جميع المعاملات التجارية والمالية بين الجمهورية الأفريقية وجميع الدول الأعضاء فيها، إضافة إلى تجميد أصولها في البنوك المركزية لدول المجموعة.

وشهدت النيجر تظاهرات في العاصمة نيامي طالبت برحيل القوات الفرنسية عن النيجر.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري يحذر من اتساع رقعة الصراع في المنطقة

القاهرة- حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، من أن التطورات في المنطقة قد تؤدي لاتساع رقعة الصراع بشكل يؤثر على الاستقرار، وقال إن "الصراع الحالي سيؤدي إلى عواقب وخيمة في المنطقة وربما في العالم أجمع".

وأضاف السيسي في كلمة خلال الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة الاحد29سبتمبر2024، إن بلاده فقدت ما بين 50 إلى 60 بالمئة من دخل قناة السويس، بما قيمته أكثر من 6 مليارات دولار خلال الثمانية أشهر الماضية، نتيجة التطورات الخطيرة في المنطقة، وفق وكالة قنا القطرية.

وأوضح أن المنطقة والعالم يمران بظروف صعبة للغاية، مؤكدا في الوقت نفسه حرص بلاده على ممارسة سياسة تتسم بالتوازن والاعتدال والموضوعية في ظل الظروف الحالية على الحدود الغربية والجنوبية لمصر، وكذلك التي تحدث على الحدود الشرقية، منذ عام تقريبا ويتابعها العالم أجمع.

وقال الرئيس المصري إن بلاده "تدير أمورها بشكل يحفظها والمنطقة دون التورط في أمور قد تؤثر على الأمن والاستقرار في المنطقة وفي مصر".

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يعلن استعداد بلاده لاستئناف العمل بالاتفاق النووي مع الدول الأوروبية
  • هل تعاني مناطق سيطرة حكومة صنعاء من أزمة وقود بعد الغارات الإسرائيلية على الحديدة؟
  • جدعون ساعر ينضم إلى حكومة نتنياهو
  • ساعر ينضم إلى حكومة نتنياهو
  • الرئيس المصري يحذر من اتساع رقعة الصراع في المنطقة
  • رئيس الوزراء الصومالي يصف الإجراءات الإثيوبية بالتهديد الخطير لبلاده
  • الأمين: أزمة المركزي تسلط الضوء على الحاجة الملحة لتشكيل حكومة ليبية موحدة
  • وزير خارجية الصين يؤكد التزام بلاده بموقف موضوعي ومنصف من القضية الأوكرانية
  • فنلندا تعتزم إنشاء قاعدة لحلف شمال الأطلسي بالقرب من الحدود الروسية
  • أزمة جديدة تضرب الجيش الأوكراني في الحرب مع روسيا