كشف سفير العراق الأسبق في ليبيا علي سبتي الحديثي عن رسالة طلب منه الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، إيصلها للرئيس الراحل صدام حسين، قبل الهجوم على العراق إبان غزو الكويت.

وفي حديث لبرنامج "قصارى القول"، أوضح علي سبتي الحديثي قائلا: "ليلة العدوان.. ليلة إعلان الحرب لإخراج القوات العراقية من الكويت، جاءت سيارة من القصر الجمهوري وأخذتني إلى مكان مجهول، وإذا بنا ندخل بين بيوت ضباط الصف في الحرس الجمهوري، ثم دخلنا في بيت بسيط".

وأضاف الحديثي: "دخلت ووجدت معمر القذافي جالسا، وكان الرئيس المصري الراحل حسني مبارك معه على الهاتف، وكان حاضرا معه عبد الله منصور (آخر رئيس لجهاز الأمن الداخلي الليبي في عهد القذافي)، وكان يناشده (مبارك يناشد القذافي) باسم شهداء الأمة والقدس وعبارات العواطف التي تحاكي الضمير العربي، يطلب منه "إقناع صدام أن يعلن الانسحاب من الكويت لأن الساعات القادمة ستشهد دمار العراق والأمة"، وقال لي أن أسجلها، فسجلتها، وطلب مني إيصالها فورا للرئيس صدام، فقلت له إن الأجواء مغلقة ومن الصعب أن أوصلها عبر الإرسال السلكي واللاسلكي، فطلب من عبد الله منصور معاونتي، وأنا سلمتها لطارق عزيز ( رئيس الوزراء، وزير الخارجية العراقي حينها) وأمنت وصولها واتصلت به هاتفيا أخبرته ما حصل، وهذا كان نداء مبارك والقذافي".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار العراق أخبار مصر تويتر حسني مبارك صدام حسين غوغل Google فيسبوك facebook معمر القذافي

إقرأ أيضاً:

سحب قرعة بطولات الاتحاد السعودي لكرة اليد للموسم الجديد

البلاد- جدة أجريت أمس الثلاثاء، قرعة بطولات الاتحاد السعودي لكرة اليد للموسم الرياضي 2024-2025، وأسفرت قرعة بطولة كأس السوبر السعودي عن مواجهتين مرتقبتين؛ تجمع الأولى بين الهدى ومضر، وفي الثانية يلتقي الصفا مع الخليج، وتقام المباراتان يوم الجمعة 6 سبتمبر 2024م ويلتقي الفائزان في المباراة النهائية يوم السبت 7 سبتمبر.
وجنبت قرعة بطولة كأس الاتحاد السعودي لكرة اليد، فريقي الخليج والهدى المشاركة في دور الـ16؛ كونهما في التصنيف الأول، بينما يلتقي في هذا الدور العدالة مع النور، والزلفي مع المحيط، والقارة مع الصفا، والابتسام مع مضر، والوحدة مع الروضة، والترجي مع الأهلي. وأسفرت قرعة الدوري الممتاز للشباب عن توزيع الفرق الـ14 المشاركين على مجموعتين، تضم المجموعة الأولى أندية: النور ومضر والوحدة والمحيط والترجي والخويلدية والسلام، بينما تضم المجموعة الثانية أندية: الخليج والأهلي والهدى والصفا والابتسام والقارة والفتح، ومن المقرر أن تنطلق البطولة يوم 26 أكتوبر 2024م. ويشارك في الدوري الممتاز للناشئين 20 ناديًا، قُسموا على 4 مجموعات، تضم المجموعة الأولى أندية: الصفا والمحيط والعدالة والقادسية والفتح، وفي المجموعة الثانية أندية: الخليج والابتسام والأهلي والوحدة والخويلدية، وفي المجموعة الثالثة أندية: النور والحزم والترجي والهلال والسلام، والمجموعة الرابعة أندية: مضر والهدى والقارة والعمران وحراء، ومن المقرر أن تبدأ البطولة يوم 24 أكتوبر 2024م. هذا، ومن المقرر أن ينطلق الدوري الممتاز للكبار يوم 13 سبتمبر 2024م، بمشاركة 14 ناديًا، وتُقام مبارياته بنظام دوري ذهابًا وإيابًا، ويحصل الأعلى نقاط على لقب بطل الدوري، ويهبط صاحبا المركزين الثالث عشر والرابع عشر إلى الدرجة الأولى. وتقام بطولات النخبة لأندية الدوري الممتاز للكبار والشباب والناشئين، بمشاركة أصحاب المراكز الأربعة الأولى في نهاية الدوري، وتُقام المباريات بنظام دوري مجمع من دور واحد. وتنطلق بطولة دوري الدرجة الأولى يوم 25 أكتوبر 2024م، بمشاركة 10 أندية، وتُلعب بنظام دوري ذهابًا وإيابًا، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدوري الممتاز، ويهبط صاحبا المركزين التاسع والعاشر إلى دوري المناطق.

مقالات مشابهة

  • هل بينها العراق؟.. أبرز تحديات الكويت نحو مشروع “الحزام والطريق”
  • طواف الخليج الافتراضي للدراجات الهوائية 8 يوليو
  • إطلاق النسخة الأولى من طواف الخليج الافتراضي للدراجات الهوائية 8 يوليو
  • سحب قرعة بطولات الاتحاد السعودي لكرة اليد للموسم الجديد
  • منصور يافاش يلتقي بالرئيس السابق لحزب الشعب الجمهوري
  • صدام حسين يتحول لمادة دعاية انتخابية للرئاسة الإيرانية.. ما قصة الصورة المثيرة للجدل؟
  • الدكتورة رقية حسين الرواشدة .. مبارك الماجستير في الطب
  • مرشح لرئاسة إيران يثير الجدل بصورة مع صدام حسين
  • الكشف عن خطتين لترامب وبوتين لإنهاء حرب أوكرانيا فورا
  • حسين أبو صدام: "الفلاحين متأثرين بارتفاع درجات الحرارة.. كل حاجة غليت عليهم"