يفضل الكثيرون التوقيت الشتوي، ورغم تطبيق التوقيت الصيفي هذا العام والذي بدأ من 28 من أبريل الماضي، فإنّ الكثيرين يتنظرون انتهاء المدة المحددة للتوقيت الصيفي، والعودة للعمل بالتوقيت الشتوي.

ومن المقرر أن يكون انتهاء التوقيت الصيفي الخميس الأخير من شهر أكتوبر المقبل الموافق 26 أكتوبر 2023، وتحديدًا عند الساعة 11:59 مساءً؛ إذ يتم من هذا الوقت تطبيق التوقيت الشتوي بتأخير الساعة 60 دقيقة كاملة، وعودتها لطبيعتها مرة أخرى، وفقًا قانون التوقيت الصيفي، الذي أقره مجلس النواب منذ شهور.

كم يتبقى على انتهاء التوقيت الصيفي؟

ورغم قرب انتهاء فصل الصيف فإنّ العمل بالتوقيت الصيفي سيظل مستمرًا حتى منتصف فصل الخريف، وحتى يوم 26 أكتوبر المقبل، وبذلك يكون متبيقا على موعد تطبيق التوقيت الشتوي شهر و20 يومًا.

ما سبب تطبيق التوقيت الصيفي؟

وأقر مجلس الوزراء تطبيق التوقيت الصيفي في أبريل الماضي، بسبب المميزات التي يمكن الحصول عليها من جراء تطبيقه، ومنها ترشيد الطاقة والكهرباء والمواد البترولية، فضلًا عن إمكانية توفير عملة صعبة واستيراد الغاز بمبلغ قدره 25 مليون دولار.

تطبيق التوقيت الشتوي وتغيير الساعة 

ومع قرب تطبيق التوقيت الشتوي وانتهاء التوقيت الصيفي، فإنّ معظم الأجهزة الرقمية، ومنها الهواتف والساعات الذكية وأجهزة التليفزيون والراديو ستقوم تلقائيًا بتحديث الوقت الذي تتغير فيه الساعات، والبعض الآخر لا بد من تغييره من خلال إعداد الهواتف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التوقيت الصيفي التوقيت الشتوي الصيف الشتاء تأخير الساعة موعد التوقيت الشتوي موعد انتهاء التوقيت الصيفي الوقت تطبیق التوقیت الشتوی التوقیت الصیفی

إقرأ أيضاً:

غير مؤثر.. برلمانية تقترح إلغاء التوقيت الصيفي

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي بعد قرار الحكومة الأخير بغلق المحال العامة في تمام الساعة العاشرة مساء.

وأشارت النائبة في اقتراحها إلى أنه منذ عام تم بدء العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى تنفيذا للقانون رقم 24 لسنة 2023، في شأن تقرير التوقيت الصيفي، بعدما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على مشروع القانون الصادر عن مجلس النواب، بعد أن تقدمت به الحكومة.

وأوضحت سليم، أن الحكومة تقدمت بالقانون إلى مجلس النواب مستهدفة ترشيد الطاقة وتوفيرها في ضوء الأزمات الاقتصادية التي تلاحق العالم، وفي إطار خطة ترشيد الاستهلاك التي باتت تنتهجها الحكومة خلال الفترة الأخيرة، حيث جاءت عودة التوقيت الصيفي كإحدى تلك الأدوات التي انتهجتها الحكومة في خطتها التقشفية.

وأضافت النائبة فاطمة سليم، أنه على الرغم من هذا الإجراء وغيره من الإجراءات التقشفية إلا أنه لا جديد قد طرأ على استهلاك الطاقة.

وتابعت: "بل على عكس المتوقع تفاقمت الأزمة وأصبح المواطن يعاني من انقطاع التيار الكهربائي عن المنازل والمحال التجارية في كل أنحاء الجمهورية".

وقالت: "في خطوة غير مدروسة أقدمت الحكومة على إصدار تعليمات بإغلاق المحال التجارية في تمام الساعة العاشرة مساءً، سعيًا منها لترشيد استهلاك الطاقة والكهرباء لمواجهة أزمة نقص الوقود التي تعاني منها البلاد، وبعد هذا القرار، الذي لم يراع البعد الاجتماعي، أصبح الوقت شديد الضيق أمام التجار وأصحاب المحال العامة، خاصةً في ظل استمرار العمل بالتوقيت الصيفي، الأمر الذي يزيد من معاناتهم الاقتصادية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، فضلا عن العجز المتوقع في تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين لفترة طويلة خلال اليوم".

مقالات مشابهة

  • هل تتجه الحكومة لإلغاء التوقيت الصيفي الجمعة المقبلة؟.. مصدر يوضح
  • بعد قرار غلق المحلات.. ما حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر؟
  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024..الحكومة توضح
  • "لو تجاري".. اعرف موعد إعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024
  • مواعيد قطارات «الإسكندرية- القاهرة» 2024.. اعرف جدول التشغيل وأسعار التذاكر
  • موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر
  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعمل بالشتوي مرة أخرى.. باقي كام شهر؟
  • غير مؤثر.. برلمانية تقترح إلغاء التوقيت الصيفي