حذرت دراسة أسترالية حديثة، الأمهات الحوامل من تناول الأطعمة المصنعة مثل البيتزا المجمدة والمكرونة سريعة التحضير أثناء الحمل وفترة ما بعد الولادة، نظرًا لتأثيرها السلبي على صحة الجنين وتسببها في إصابة الأطفال بأمراض مزمنة في المستقبل.

أفضل 5 أنواع شاي تحمي القلب|أشخاص ممنوعة من تناولها أبرزهم الحوامل مخاطر تناول الأطعمة المصنعة أثناء الحمل وتأثيرها على الجنين

ووفقًا لما نشره موقع "smh"، أشارت الدراسة إلى أن الأطعمة المصنعة شائعة جدًا لدرجة أنها تساهم بما يصل إلى 60% من استهلاكنا اليومي للطاقة، فعلى الرغم من احتوائها على كمية كبيرة من الطاقة، إلا أنها تفتقر إلى العناصر الغذائية، وتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتحتوي على القليل من الألياف ومليئة بالمواد المضافة.

مخاطر تناول الأطعمة المصنعة أثناء الحمل وتأثيرها على الجنين

وشددت الدراسة على أن استهلاك هذه الأطعمة يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني (T2D) وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والاكتئاب واضطرابات الجهاز الهضمي، بسبب المستحلبات، وهي مادة مضافة شائعة موجودة في الأطعمة المصنعة، بما في ذلك السمن والمايونيز والخبز والآيس كريم والبسكويت والمصاصات وألواح الوجبات الخفيفة والمكرونة سريعة التحضير وغيرها. 

في الوقت نفسه، أثبتت الدراسات الحديثة التي أجريت على القوارض أن استهلاك المستحلب يسبب خلل في الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، والتهاب الأمعاء، ومتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة.

وبدوره، أوضح مؤلف الدراسة، إن سبب القلق من تناول الحوامل الأطعمة المصنعة أثناء الحمل هو أنها قد تحل محل المزيد من الأطعمة المغذية المطلوبة للنمو الصحي للطفل، وكذلك صحة الأم على المدى الطويل، فتلك الأطعمة لا تدعم بكتيريا الأمعاء الصحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحوامل الأطعمة المصنعة أمراض مزمنة الجنين دراسة امراض القلب أثناء الحمل

إقرأ أيضاً:

تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

الكثير من الأشخاص يتناولون الطعام بشراهة مما يؤدي إلى زيادة الوزن بل قد يتسبب في حدوث مشاكل في الخصوبة، وذلك وفقا للتقرير المنشور عبر موقع hindustantimes، والذى أفاد إلى أن تناول الطعام المثالي مطلوب للحفاظ على وزن صحي جيد ، وذلك لتجنب مشاكل  السمنة والخصوبة، فيمكن أن تؤدي السمنة إلى اختلال التوازن الهرموني الذي بدوره يؤثر على الجهاز التناسلي، ومن خلال تغذية الجسم بالأطعمة المغذية ، من الممكن الحفاظ على الوزن الأمثل ودعم الصحة العامة، مما يزيد من فرص الحمل وإنجاب طفل .

وحسب التقرير، فإن اتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية يمكن أن يحسن جودة البويضات والحيوانات المنوية، مما يعزز الخصوبة ، فإن الاختيارات الغذائية السيئة مثل الكميات الزائدة من الأطعمة المصنعة والسكريات يمكن أن تساهم في الالتهاب في الجسم.

من الصعب فهم العلاقة بين النظام الغذائي والسمنة والعقم وتتجاوز مجرد نوع الطعام المستهلك،  فخيارات النظام الغذائي السيئة التي تحتوي على الأطعمة المصنعة والسكر والدهون المتحولة تؤدي إلى زيادة الوزن وفرص الإصابة بالسمنة التي تؤثر بدورها على الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء.

حيث يمكن أن تعطل التوازن الهرموني وتضعف الوظيفة الإنجابية، وتؤثر بعض العناصر الغذائية في الأنظمة الغذائية غير الصحية على الخصوبة عن طريق التسبب في تقلبات هرمونية والتهابات في الجهاز التناسلي.

فالإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما يتداخل مع الإباضة لدى النساء وإنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال ويجعل من الصعب الحمل.

ولذا فإن اختيار الأطعمة الكاملة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب وتعزيز الصحة الإنجابية، ويجب تدخل الفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والبقول والعدس والبقوليات في النظام الغذائي.

وابتعد عن الأطعمة المصنعة،  المعلبة، الحارة، والامتناع عن تناول المشروبات السكرية أو المخبوزات أو المشروبات الغازية، فإن تناول الطعام بشكل جيد لا يمنع السمنة فقط، بل يلعب دور مهم في دعم الخصوبة من خلال تغذية الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية وعيش حياة صحية جيدة .

مقالات مشابهة

  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • طرق علاج الإسهال في المنزل.. اعرفها
  • أطعمة لمنع تأثير التوتر على الغدة الدرقية
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • 4 أطعمة لتحسين نوعية النوم
  • كيف يؤثر الحر الشديد على صحة الجنين والأم؟
  • دراسة: حظر الإجهاض في تكساس مرتبط بزيادة وفيات الرضع
  • خطورة النوم على البطن على الجنين
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب