Estimated reading time: 4 minute(s)

الأحساء – واس

أعلنت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية بالتعاون مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن إطلاق مبادرة تحفيز المصانع الصغيرة والمتوسطة لإصدار شهادات المحتوى المحلي المنبثقة من مبادرة تحفيز الصناعة المحلية، التي تهدف إلى تشجيع المنشآت الصناعية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على إصدار شهادة المحتوى المحلي، وتمكينها من الإسهام في تحقيق مستهدفات المحتوى المحلي؛ من خلال تغطية المقابلات المالية لتكلفة التدقيق المقدمة لهم من مكاتب المراجعة أو جزء منها.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية عبدالرحمن بن عبدالله السماري، أن هذه المبادرة تأتي ضمن جهود الهيئة المستمرة في تشجيع المنشآت الصناعية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على الإسهام في تنمية المحتوى والمشاركة في تحقيق الأهداف التنموية بحسب الرؤى والإستراتيجيات والخطط الوطنية.

فيما أوضحت الهيئة أنها حددت مسارات مختلفة للمبادرة لكل فئة من المنشآت الصناعية، سواء المنشآت المتوسطة، أو المنشآت الصغيرة، أو المنشآت متناهية الصغر، وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من المبادرة لجميع الفئات المستهدفة.

ودعت المنشآت الصناعية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إلى التقديم على المبادرة، والتعرّف على الشروط وتفاصيل التقديم من خلال صفحة مبادرة تحفيز الصناعة المحلية على الموقع الإلكتروني لوزارة الصناعة والثروة المعدنية.

 

المصدر: الأحساء اليوم

كلمات دلالية: هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية المنشآت الصناعیة المحتوى المحلی مبادرة تحفیز

إقرأ أيضاً:

منتدى عُمان للقيمة المحلية المُضافة يركز على الاستثمار في تنمية المحافظات

ناقشت الدورة الخامسة من منتدى عمان للقيمة المحلية المضافة، التي جاءت بعنوان "الاستثمار في تنمية المحافظات" أهمية تحقيق النقلات النوعية في إستراتيجيات الأعمال؛ بما يتوافق مع رؤية "عُمان 2040"، والاستثمار في تنمية المحافظات والقيمة المضافة المحلية وفقًا للرؤية المستقبلية، والتي انطلقت اليوم بمحافظة مسقط برعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي، محافظ مسقط.

وتأتي أعمال الدورة مستهدفة تنمية مُستدامة للمجتمع العُماني؛ عبر توفير منصة التقاء بين المعنيين والخبراء والمختصين لوضع أطر واضحة تضمن فاعلية أكبر لاستثمارات برامج القيمة المضافة في تنمية المحافظات، وتعزيز الإنفاق على المنتجات الوطنية، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظات، وزيادة أعدادها في المجالات التي تخدم إستراتيجية التنويع الاقتصادي، في ضوء "السياسة الوطنية للمحتوى المحلي" نحو توفير فرص عمل للعُمانيين وتوطين الصناعات وتشجيع رواد الأعمال والشركات الناشئة؛ تحفيزًا للمزايا التنافسية للمحافظات، وتنسيق جهود الجميع لتعزيز مستوى استفادة المجتمع المحلي.

وهدف المنتدى إلى إيجاد معاملات ربط واقعية بين استثمارات القيمة المحلية المضافة وأولوية "تنمية المحافظات والمدن المستدامة"، إضافة للاتفاق على الجدوى التنموية لإنشاء "الصندوق الوطني لبرامج القيمة الوطنية للشركات"، مع بلورة مسارات تنفيذ واقعية للسياسة الوطنية للمحتوى المحلي تضمن توفير فرص العمل وتوطين الصناعات، وصولًا لأُطر عملية تعزِّز فاعلية الاستثمار في التنمية المحلية وتحفِّز مؤشرات تنافسية المحافظات؛ وذلك وفق محورين رئيسيين: برامج القيمة المحلية المضافة وتنمية المحافظات، وشركاء التنمية والاستثمارات المستدامة.

وفي تصريح صحفي خاص لـ "عمان" قال الخبير الاقتصادي الدكتور يوسف البلوشي: يحمل المنتدى مواضيع مهمة ترتبط بتعزيز الاقتصاد العماني في المرحلة القادمة مع التركيز على تنمية المحافظات، مشيرا إلى أن المحتوى المحلي يعد من المحاور الاستراتيجية التي وردت في رؤية عمان 2040 وهو مطلب ملحّ للانتقال بالاقتصاد العماني إلى مرحلة أكثر تقدما واستدامة.

وتابع الخبير الاقتصادي أن مسار القيمة المحلية المضافة هو مسار مهم للاقتصاد العماني، مشددا على أنه يجب الدفع به نحو الأمام من خلال تطبيق الملفات ذات الصلة ووضع قوانين إلزامية على الشركات لتعظيم المحتوى المحلي.

وقدّم الورقة الترحيبية للمنتدى حاتم بن حمد الطائي، الأمين العام، رئيس اللجنة العليا لأعمال المنتدى، وقال إنه على الرغم من الشوط الكبير الذي قطعته جهود تعزيز القيمة المحلية المضافة، فإنه لا تزال تختلط على البعض -ولا سيما غير المتخصصين- الفوارق بين مفهوم القيمة المحلية المضافة، ومفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وعرَّف الطائي القيمة المحلية المضافة على أنها الجهود المبذولة من أجل إبقاء الموارد المحلية داخل المنظومة الاقتصادية، وتشغيلها في نطاقها المحلي، دون خروجها إلى أي منظومة اقتصادية أخرى خارج الدولة، وتعني التوسُّع في المشتريات المحلية وتوطين المشروعات ودعم المنتج المحلي، وزيادة إسهامات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عملية الإنتاج.

وأضاف أن المسؤولية الاجتماعية للشركات تعني الإسهام الاجتماعي الطوعي من أجل دعم المجتمعات المحلية، وتقديم خدمات لهم، مثل بناء المؤسسات الصحية أو التعليمية أو دعم الفئات الأكثر احتياجًا، وغيرها من أوجه المسؤولية الاجتماعية.

وشدد الطائي على الدور الرائد والمُهم لاقتصاد المحافظات في تعزيز النمو الاقتصادي للدولة، لكن هذا الدور يستلزم مزيدا من التوسُّع في مشروعات القيمة المحلية المضافة، والعمل المتواصل على اكتشاف الفرص الكامنة في كل محافظة؛ بل في كل ولاية، وبلورة هذه الفرص في صورة مشروعات متكاملة تخدم مسيرة التنمية الشاملة واستدامتها.

وألقى المهندس غالب الهنائي، مدير عام المحتوى المحلي بمجلس المناقصات بيان افتتاح أعمال الدورة الخامسة من المنتدى، تحدث من خلاله عن تنمية المحتوى المحلي في المحافظات، مشيرًا إلى استراتيجية المحتوى المحلي، التي تستهدف القوى العاملة الوطنية، والمنتجات الوطنية، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والعمل على تعظيم العائد من الإنفاق المحلي.

وأبرزَ مدير عام المحتوى المحلي بمجلس المناقصات كذلك مبادرات الأمانة العامة لمجلس المناقصات؛ حيث صدرت لائحة تنظيم المحتوى المحلي، والقائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية، وإضافة متطلبات المحتوى المحلي في نظام "إسناد"، إلى جانب بناء القدرات من خلال تدريب موظفي الجهات الحكومية وتنظيم حلقات عمل لتطبيق المحتوى المحلي، فضلًا عن إطلاق برنامج "إمكان".

أكثر من 1600 مشروع

وأفاد الهنائي بأن مؤشرات المبادرات توضح أن عدد المشروعات والعقود بلغ أكثر من 1700 مشروع عقد خلال عام 2023، وأنه في العام الجاري بلغ العدد حتى الآن أكثر من 1600 مشروع وعقد، موضحا أن القائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية تتضمن 2083 سلعة، و127 خدمة، و249 وظيفة.

أما ورقة العمل الرئيسية فقدمها الدكتور يوسف بن حمد البلوشي، مؤسس البوابة الذكية للاستثمار، الذي تحدث عن العلاقة بين أسعار النفط والنمو في الناتج الإجمالي المحلي بالأسعار الثابتة.

استقرار الأموال

ولفت البلوشي إلى أهمية تطوير منهجية استراتيجية لبرامج القيمة المحلية المضافة، واتخاذ تدابير وإجراءات من شأنها زيادة استقرار الأموال وتدويرها محليًّا، من خلال إقامة أنشطة اقتصادية، وإنتاج سلع وخدمات يغلب عليها المكون المحلي، وتحليل أفضل الممارسات العالمية لتمكين منظومات القيمة الحلية المضافة والمؤسسات العاملة بها، وتحليل أهم المؤثرات والتطورات التي من شأنها أن تؤثر على استراتيجية القيمة المحلية المضافة في السوق العماني، وبناء القدرات البشرية المتخصصة والمعرفة الكافية والمهارات المطلوبة لوضع برامج القيمة المضافة المحلية في موضع التنفيذ، والإشراك الحقيقي للقطاع الخاص وتمكينه في رسم السياسات وتحديد الأولويات الوطنية فيما يتعلق بالمحتوى المحلي، والدفع نحو مبادرات الشراء التعاقدي، وتأهيل الشركات المحلية، خاصة الصغيرة والمتوسطة منها، فنيًّا وإداريًّا وتقنيًّا، وتعزيز قُدرتها على مُحاكاة المواصفات والمقاييس العالمية المطلوبة محليًّا ودوليًّا.

وقدم المهندس حامد بن عبدالله العبدلي، مدير عام سلاسل التوريد بالشركة العُمانية للنطاق العريض الكلمة الرئيسية للمنتدى، كاشفًا أنه خلال الفترة من 2017 حتى 2021 بلغ إجمالي إنفاق سلسلة التوريد 144,191,905 ريالات عمانية، فيما بلغ إجمالي المبالغ المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 23,309,769 ريالًا عمانيًّا، فيما سجلت نسبة مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 16%.

وأوضح العبدلي أنه خلال الفترة من 2022 حتى 2024، بلغ إجمالي إنفاق سلسلة التوريد 81,836,689 ريالًا عمانيًّا، فيما بلغ إجمالي المبالغ المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 26,832,720 ريالًا عمانيًّا، وسجّلت نسبة مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 33%.

تلا ذلك تدشين الطبعة الأولى من كتاب "المحتوى المحلي في سلطنة عُمان.. نحو مستقبل مستدام ومزدهر" إعداد المهندس كهلان الخروصي.

وتضمن المنتدى جلسة نقاشية حول "برامج القيمة المضافة وتنمية المحافظات"، ناقشت التقدُّم المُحرز على مستوى أولوية "تنمية المحافظات والمدن المستدامة"، والدور التنموي المُتطلَّع إليه من الشركات العاملة في سلطنة عمان للمساهمة في تسريع وتيرة تنمية المجتمع المحلي عبر استثمارات برامج القيمة المحلية المضافة، وآلية التنسيق والتعاون مع مكاتب المحافظين والولاة لتحقيق مزيدٍ من الإفادات.

أما الجلسة النقاشية الثانية فجاءت تحت عنوان "شركاء التنمية والاستثمارات المستدامة"، وهدفت الجلسة إلى تحديد مسارات الشراكة في تنمية المحافظات والتحديات الحالية ومقترحات الحلول، واستعراض الرؤى حول خطط ضمان توفير فرص العمل والتدريب، وتوطين الصناعات، واستشراف فاعلية الاستثمار في التنمية المحلية وتحفيز مؤشرات تنافسية المحافظات من وجهة نظر استثمارية.

مقالات مشابهة

  • منتدى عُمان للقيمة المحلية المُضافة يركز على الاستثمار في تنمية المحافظات
  • لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة تعقد اجتماعها الثالث
  • “منشآت” تنظّم ملتقى “بيبان24″ .. نوفمبر المقبل
  • "منشآت" تنظّم ملتقى "بيبان24" في نوفمبر المقبل بالرياض
  • التشكيل الجديد لهيئة مكتب لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب
  • هيئة “الزكاة” تدعو للاستفادة من مبادرة الإعفاء من العقوبات المالية
  • نائب وزير المالية: الإصلاحات الضريبية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة
  • قبل تشكيلهم.. 10 اختصاصات للجنتي المشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة والبيئة بمجلس النواب
  • "ابدأ" مبادرة تستهدف تشجيع الصناعة المحلية لتوفير 16 مليار دولار.. خبراء: غياب قاعدة بيانات موحدة للسوق أبرز التحديات
  • برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» يُرسي مناقصات مشتريات بقيمة 88.6 مليون درهم منذ انطلاقه