البوابة نيوز:
2024-10-04@22:43:10 GMT

«شاهندة».. أول فتاة مصرية حكم بالدورى

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

منذ وجود كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم عرفت لسنوات طويلة للرجال فقط، حتى إذا تابعتها النساء من خلال التليفزيون لم تستطع ممارستها في النادي أو أي مكان مثل الشباب فعرفت بلعبة الرجال فقط، حتى بدأت الحال تتغير لدى بعض الأندية منذ فترة قريبة وأعطيت الفرصة للفتيات الصغار بأن يمارسن اللعب في فرق صاعدة بالأندية، حتى جاءت شاهندة المغربي لتكسر تلك القواعد وتصبح أول محكمة ساحة في الدوري، وتؤكد أن كرة القدم للنساء أيضًا.

شاهندة من محافظة الإسكندرية وتبلغ من العمر32 عامًا، استطاعت أن تسير عكس الاتجاه وتدخل الدوري المصري بلعبة الرجال ومباراة من 22 لاعبا ووسط طاقم تحكيم لتكون ضمن الفريق وتدير مبارايات مهمة بالدوري ، وفي المباراة الأولى لها وجه عدد من الجماهير الهتافات الداعمة لها فور نزولها إلى أرضية الملعب، بعد أن جرى منح إدارة تحكيم الساحة لامرأة لأول مرة في تاريخ الدوري لها.

تقول شاهندة المغربي، إنها التحقت بالمجال الكروي منذ 16 عامًا، ثم اقتحمت مجال التحكيم منذ العام 2014، قبل أن تصبح حكمًا دوليًا عام 2017، ولقبت بـ«شاهندة كولينا»، نسبة للمحكم الإيطالي الشهير بييرلويجي كولينا، مُضيفةً أنها واجهت الكثير من الصعوبات في بداية مشوارها في مجال التحكيم، وفي بداية مشوارها الرياضي لعبت كرة قدم للأندية سموحة والمقاصد والطيران ومنتخب مصر للسيدات.

ثم اتجهت للتحكيم في الأعوام ٢٠١٤ -٢٠١٥، وأصبحت حكما دوليا عام ٢٠١٧، وهي أيضا ضمن حكام النخبة «A» في أفريقيا، واكتشف مهاراتها في التحكيم كابتن عصام عبدالفتاح، وفي عام ٢٠١٩ في المغرب، وكانت هذه هي نقطة انطلاقها، وحّكمت العديد من البطولات الدولية من أهمها بطولة دوري أبطال افريقيا للسيدات، والبطولة العربية للسيدات وبطولة مؤهلة لأفريقيا الشبان تحت ١٧ سنة، كذلك اقتنع بقدراتها ومنحها الفرصة كابتن عامر حسين، عضو رابطة الأندية المحترفة والمشرف على المسابقات، والذي تعتبره «شاهندة» الأب الروحي لها.

وتابعت «شاهندة»، أنها فى بداية مشوارها مع التحكيم كانت تتعرض لتعليقات سلبية من اللاعبين حين تسند إليها إدارة مباراة فى دورى كرة القدم للرجال فى القسم الثالث أو الثانى، وكانت تفهم جيدًا ما يتردد وما تظهره الأعين، لكنها كانت تتعامل مع هذه المواقف من خلال الرد فى الملعب واتخاذ قرارات صحيحة وحاسمة، لتتحول الانتقادات فى النهاية إلى إشادة عقب المباريات.

وتشير إلى أنها تعرضت لموقف شديد الصعوبة فى إحدى المباريات، حين قام أحد اللاعبين العرب بالبصق عليها، بعد تحذيره من التهور بعد تدخله بعنف ضد أحد اللاعبين، لكن بعد قيامه بالبصق أشهرت فى وجهه البطاقة الحمراء فورًا.

وأضافت أنها تعرضت لأغرب موقف في حياتها خلال مسيرتها الكروية بعد قيام أحد المدربين بالتقدم لخطبتي خلال إحدى المباريات، واعتذرت له ومر الموقف بشكل لطيف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدوري المصري

إقرأ أيضاً:

خطوة نادرة لخامنئي.. كيف تعيش إيران غداة الهجوم على إسرائيل؟

احتفل حشد صغير من الإيرانيين في شوارع طهران بشن بلادهم هجوما صاروخيا واسع النطاق على إسرائيل، في حين شعر آخرون بالقلق إزاء مخاطر التصعيد في الشرق الأوسط.

إثر الإعلان عن إطلاق الصواريخ مساء الثلاثاء، بث التلفزيون الرسمي مشاهد فرح التقطت في أنحاء البلاد حيث لوح أشخاص بأعلام حزب الله اللبناني المدعوم من إيران وصور زعيمه حسن نصرالله الذي اغتالته إسرائيل الأسبوع الماضي.

وقالت هدية غولي زاده (29 عاما) لوكالة فرانس برس خلال تجمع في ساحة فلسطين في وسط طهران "نحن مستعدون لقبول أي عواقب مهما كانت، ولا نشعر بالخوف". وأكدت أنها شعرت "بالفخر" بعد إطلاق إيران نحو 200 صاروخ.

ورأى محللون أن إيران شنت الهجوم بعدما اضطرت إلى الرد على سلسلة ضربات موجعة وجهتها لها إسرائيل.

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس بأن ألف شخص تجمعوا بعد ظهر الأربعاء في طهران بدعوة من السلطات.

وأطلقت إيران هجومها الثاني خلال نحو ستة أشهر على إسرائيل مساء الثلاثاء، انتقاما لاغتيال زعيم حركة حماس اسماعيل هنية في يوليو في طهران، والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأسبوع الماضي بضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت وهما حليفا طهران وينضويان في "محور المقاومة".

وهدّدت إسرائيل بالرد متوعدة طهران بأنها "ستدفع ثمن" هذا القصف، في حين أعلنت الولايات المتّحدة أنها "تدعم بالكامل" إسرائيل. وأثارت هذه التهديدات مخاوف بعض الإيرانيين من احتمال اندلاع حرب شاملة.

وقال منصور فيروز آبادي لوكالة فرانس برس وهو ممرض يبلغ 45 عاما ويسكن في طهران "أنا قلق جدا لأن اتخاذ إسرائيل إجراءات انتقامية، سيؤدي إلى توسيع نطاق الحرب".

وأكد محللون أن القصف الذي استهدف قواعد جوية بحسب طهران، هو رد على الانتكاسات التي ألحقتها إسرائيل بحلفاء إيران الإقليميين.

واعتبر المحلل في مجموعة الأزمات الدولية علي فايز أن إيران قامت "بمخاطرة محسوبة في أبريل"، خلال هجومها الأول على إسرائيل، ردا على غارة اسرائيلية استهدفت قنصليتها في سوريا.

وقال لفرانس برس إن "هذه الخطوة الأكثر جرأة للنظام (الإيراني) تعكس التحديات المتزايدة التي يواجهها، في حين تم إضعاف أقرب شركائه على جبهات متعددة".

وأضاف فايز أن "عدم الرد كان يمكن أن يؤدي إلى زيادة تراجع مصداقية إيران لدى حلفائها، وإعطاء انطباع أنها لا تتحرك".

خطوة نادرة لخامنئي

ويُتوقع أن يلقي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي خطبة خلال صلاة الجمعة في خطوة نادرة قد يحدد خلالها مستوى التحركات الإيرانية المقبلة بعدما أكد أن خسارة نصرالله "ليست بسيطة".

وكانت آخر مرة أمّ فيها خامنئي المصلين قبل نحو خمس سنوات، عندما أطلقت إيران صواريخ بالستية على القواعد الجوية الأميركية في العراق بعد اغتيال الولايات المتحدة في يناير 2020 قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وأكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان مؤخرا أن إيران "حاولت عدم الرد" على اغتيال هنية خشية أن يؤدي ذلك إلى نسف الجهود الأميركية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

لكنه أضاف أن وعود الولايات المتحدة وحلفائها بـ"وقف إطلاق النار مقابل عدم الرد الإيراني... كانت كاذبة تماما".

وتعرضت حكومة بزشكيان لضغوط متزايدة من المحافظين للرد مباشرة على إسرائيل، واشتدت الضغوط بعد اغتيال نصرالله.

وتوعدت إيران "برد ساحق" إذا ردت إسرائيل على هجومها الأخير. وحذرت من أي تدخل عسكري مباشر على أراضيها دعما لإسرائيل.

واعتبر فايز أنه حتى في حال تأكيد طهران أنها أنهت ردها "فإن الأمر في الواقع أبعد ما يكون عن ذلك". وأضاف "الكلمة الأخيرة في هذا الصراع ليست لإيران، بل لإسرائيل والولايات المتحدة".

ورأى الخبير أنه "وفقا لآخر التطورات في غزة ولبنان وفي اليمن حيث المتمردون الحوثيون (حلفاء إيران)، فإن هذه المواجهة لم تنته بعد".

مقالات مشابهة

  • باحث: بايدن أرسل آلاف الجنود الإضافيين للشرق الأوسط للدفاع عن الاحتلال
  • باحث سياسي: بايدن يرسل آلاف الجنود الإضافيين للدفاع عن إسرائيل
  • تلقب بـ«كولينا».. من هي شاهندة المغربي حكم مباراة الأهلي والزمالك غدًا؟
  • العرابي : تشكيل مركز التحكيم التجاري في دمياط
  • 6 معلومات عن المصرية منى عطا الله عقب اعتزالها التحكيم.. 20 عاما في القائمة الدولية
  • باسم يوسف ارب جوت تالنت 2024.. انضمامه للجنة التحكيم في الموسم السابع
  • نيللي: لم اعتزل الفن ولكن المعروض لم يكن مناسبا لي
  • خطوة نادرة لخامنئي.. كيف تعيش إيران غداة الهجوم على إسرائيل؟
  • الفنانة الإيطالية إيزابيل أدرياني: أصول قصة «سندريلا» مصرية.. وأتمنى إنشاء مدرسة تمثيل في مصر
  • شاهد بالفيديو.. (أنا حأكل لحمة على حجر) فتاة مصرية تتفاعل مع الأكلات السودانية “السلات والأقاشي” بعد أن جربتها لأول مرة وتثير ضحكات المتابعين