تلقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم، اتصالا هاتفيا من وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية، اللورد طارق أحمد.

وقد استعرض الطرفان بهذه المناسبة علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين، لا سيما في أفق انضمام الجزائر لمجلس الأمن كعضو غير دائم ابتداء من العام المقبل، وكذا التحضير للدورة المقبلة للحوار الاستراتيجي الجزائري-البريطاني المزمع عقدها شهر نوفمبر القادم بلندن.

كما تبادلا وجهات النظر والتحاليل حول تطورات الأزمة في النيجر على ضوء مبادرة الحل السياسي التي تقدم بها الرئيس عبد المجيد تبون.

وتطرقا إلى التحديات التي تواجه مسار تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر.

مبادرة الرئيس تبون لحل أزمة النيجر.. عطاف يسلم نسخة منها لسفيرة نيجيريا بالجزائر

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

صحيفة بريطانية تتوقع اندلاع احتجاجات وشيكة بالجزائر بسبب أزمة العطش

أخبارنا المغربية ـ الرباط

توقعت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اندلاع احتجاجات في الجزائر خلال الأشهر القادمة، بسبب أزمة العطش ونقص المياه، وذلك تزامنا مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في البلاد شهر شتنبر المقبل.

وقال أندرو فاراند، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة استشارات المخاطر الجيوسياسية، وفق ما نقلت ذات الصحيفة : "تتضاءل المياه بالنسبة للسكان في جميع أنحاء غرب الجزائر، وخاصة في السهوب والسهول الداخلية، وهي مناطق رعوية تقليديا"، مضيفا "لا يوجد ما يكفي من مياه الأمطار لإبقاء الأغنام والماعز على قيد الحياة".

وتابعت الصحيفة، أنه بعد أعمال الشغب بتيارت، في 8 يونيو الجاري، أرسل الرئيس عبد المجيد تبون، وزيري الداخلية والموارد المائية لإصلاح الوضع، وبعد لقائهما بالسكان المحليين، قامت الحكومة بعزل المسؤولين الذين زُعم أنهم مسؤولون عن سوء تخصيص حصص المياه، وحشدت الشاحنات لتزويد المدينة بالمياه. 

ويقول محللون، حسب "الغارديان"، إن المزيد من المظاهرات قد تحدث في الأشهر المقبلة في الجزائر، حيث يوجد تاريخ طويل من الاحتجاجات حول فشل توفير الخدمات المحلية، مشيرة أن عدد من المعارضين يعتبرون إن الدولة لا تتصرف بالسرعة الكافية لبناء محطات تحلية المياه للتعامل مع تراجع هطول الأمطار والجفاف.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: أزمة كورونا أثرت سلبًا على شعبية حزب المحافظين في بريطانيا
  • وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية
  • أحمد رمزي يكتب: مبادرة «ابدأ».. الظهير الصناعي لتقدم الدولة المصرية
  • سفيرة مصر برواندا تبحث مع وزير الخارجية سُبل تعزيز العلاقات وأزمة غزة
  • صحيفة بريطانية تتوقع اندلاع احتجاجات وشيكة بالجزائر بسبب أزمة العطش
  • وزير الخارجية اليمني: أزمة بلدنا ليست بمعزل عن التطورات الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي
  • تدشين أول سفينة جزائرية للترفيه “CORSAIRE”
  • توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر