سكاي نيوز عربية:
2024-07-08@10:36:34 GMT

السفير السعودي لدى إيران يصل إلى طهران

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

وصل السفير السعودي لدى إيران إلى طهران، الثلاثاء، وذلك لمباشرة مهام عمله، وفقما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وقال السفير عبد الله العنزي: "إن توجهيات القيادة الرشيدة تؤكد أهمية تعزيز العلاقات وتكثيف التواصل واللقاءات بين المملكة وإيران، ونقلها نحو آفاق أرحب كون المملكة وإيران جارين ويمتلكان الكثير من المقومات الاقتصادية والموارد الطبيعية والمزايا التي تساهم في تعزيز أوجه التنمية والرفاهية والاستقرار والأمن في المنطقة وبما يعود بالنفع المشترك على البلدين والشعبين".

وأكد أن رؤية المملكة 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تمثل خريطة طريق تعكس جميع أوجه التعاون التي يمكن البناء عليها لتعزيز التعاون بين البلدين، وفق منظور استراتيجي يرسخ مبادئ حسن الجوار والتفاهم والحوار البناء الهادف والاحترام ويعزز من الثقة المتبادلة بين البلدين.

 تسلسل زمني منذ استئناف العلاقات السعودية الإيرانية

10 مارس: أعلنت السعودية وإيران عن عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما بوساطة صينية، بعد قطيعة استمرت 7 سنوات.

6 أبريل: إيران والسعودية تتفقان على بدء ترتيبات إعادة فتح السفارتين.

17 يونيو: وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يصل إلى طهران، ويلتقي الرئيس إبراهيم رئيسي.

17 أغسطس: وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى السعودية، حيث التقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المملكة وإيران رؤية المملكة 2030 أخبار السعودية السفارة السعودية السعودية وإيران السفير السعودي المملكة وإيران رؤية المملكة 2030 أخبار إيران

إقرأ أيضاً:

مصر وتركيا تؤكدان الحرص على تعزيز علاقاتهما

أعرب وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ونظيره التركي هاكان فيدان، اليوم الأحد، عن حرص بلديهما على تعزيز علاقاتهما الثنائية.
وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة في وزارة الخارجية المصرية أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين الوزيرين هنأ خلال الوزير التركي نظيره المصري على توليه المنصب.
وأضاف المتحدث أن فيدان أكد على "عمق العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين"، مبديا تطلعه للعمل المشترك مع الوزير عبد العاطي من أجل الدفع نحو تعزيز أوجه التعاون بين مصر وتركيا على مختلف المستويات.
كما أكد وزير الخارجية التركي الحرص على استمرار التنسيق المتبادل لمواجهة التحديات على الصعيدين الإقليمي والدولي.
من جانبه، أعرب عبد العاطي عن امتنانه لنظيره التركي على المبادرة بالاتصال وتقديم التهنئة، مشيدا بـ "الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين"، ومؤكدا على "ما توليه القيادة السياسية المصرية من حرص شديد على تحقيق المزيد من الارتقاء بالعلاقات المصرية التركية في كافة المجالات، وكذا تنسيق الرؤى والمواقف إزاء كافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، سواء على الصعيد الثنائي، أو من خلال الأطر متعددة الأطراف، وبما يسهم في تحقيق طموحات الشعبين الشقيقين، ويرمي كذلك إلى ضمان أمن واستقرار المنطقة".
وأوضح أبو زيد أن وزير الخارجية المصري أعرب أيضا عن تطلعه للعمل سويا مع الوزير فيدان لمواصلة مسيرة تعزيز العلاقات، والاستفادة من الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين، فضلا عن تنامي وتيرة التنسيق المشترك والتواصل الدائم فيما يتعلق بالقضايا التي تتقاطع مع مصالح الجانبين.

أخبار ذات صلة أردوغان يدلي بتصريح بشأن العلاقات مع سوريا مصر: أحكام إعدام بحق 9 متهمين في قضية جماعة إرهابية المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • وزير البلدية والإسكان يستقبل السفير الصيني لدى المملكة ويبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين
  • مصر وتركيا تؤكدان الحرص على تعزيز علاقاتهما
  • بعد ساعات من انتخاب بزشكيان.. إيران تحتج على بيان عربي بمجلس الأمن
  • السعودية تتطلع إلى التشاور مع إيران بعد انتخاب بزشكيان
  • دبلوماسية الاقتصاد والاستثمار
  • ردود فعل عربية ودولية على صعود بزشكيان.. السعودية تريد فتح صفحة جديدة
  • سفير نيوزيلندا يودع الشعب السعودي بطريقة طريفة
  • العاهل السعودي ومحمد بن سلمان يهنئان الرئيس الإيراني الجديد بفوزه في الانتخابات
  • مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟
  • إقبال أكبر برئاسيات إيران.. هل تؤثر النتائج على السياستين الداخلية والخارجية؟